مراحل تصميم الحملة الاتصالية والإعلامية

الكلمات المفتاحية: اتصال, استراتيجية, حملة اتصالية وإعلامية, علاقات عامة, عملية اتصالية

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى عرض مراحل الحملة الاتصالية والإعلامية، من خلال التطرق إلى الاستراتيجيات الاتصالية التي يقوم بها القائم بالاتصال سواء إن كان فرداً، مؤسسة إعلامية أو مؤسسة تنظيمية، بقصد المُساهمة في تعريف القائمين بالاتصال في هذا المجال على مجموع الاستراتيجيات، التدابير والاستعدادات في سبيل تخطيط الحملات الاتصالية والإعلامية مثل: الحملات السياسية والانتخابية، الحملات الطبية، الحملات ذات المنفعة العامة، حملات الإعلان التجاري وإعلانات الخدمات العامة، حملات إدارة العلاقات العامة للمؤسسات الخدماتية والصناعية. وفي سبيل ذلك انتهجنا منهجية علمية متمثلة في عرض وتحليل المعارف النظرية وخلصنا إلى أن مراحل الحملة الاتصالية ينبغي أن توظف كنظام متكامل ومنسجم بصفة منظمة مهيكلة، مخططة ومتسلسلة بغية أن تتحقق الأهداف المسطرة للقائم بالاتصال.

المراجع

أبو عرقوب، عمر. (1993). الاتصال الإنساني ودوره في التفاعل الاجتماعي. الأردن: دار المجدلاوي للنشر والتوزيع.

القليني، فاطمة. وآخرون. (2001). علم الاجتماع الإعلامي (المجلد 1). القاهرة، مصر: دار القاهرة للنشر والتوزيع.

بدر، أحمد. (1998). الاتصال بالجماهير بين الإعلام والتطويع والتنمية. القاهرة، مصر: دار قباء للنشر والتوزيع.

جابر، سامية محمد (2006). الاتصال الجماهيري والمجتمع الحديث. الإسكندرية، مصر: دار المعرفة الجامعية.

سليم، حنان أحمد. (2013). الحملات الإعلامية عبر الإعلام الجديد. مجلة الٍرأي العام، 12(01).

الصديقي، سلوى عثمان. بدوي، هناء حافظ. (1999). أبعاد العملية الاتصالية. القاهرة، مصر: المكتب الجامعي الحديث.

عجوة، علي. (1985). الأسس العلمية للعلاقات العامة (المجلد 1). القاهرة، مصر: عالم الكتاب.

عليق، أحمد محمد. وآخرون. (2004). وسائل الاتصال والخدمة الاجتماعية. الإسكندرية، مصر: المكتب الجامعي الحديث.

غريب، عبد السميع. (2003). الاتصال والعلاقات العامة. (المجلد 1). (1، المحرر) الاسكندرية، مصر: مؤسسة شباب الجامع.

Deuviller. (1990). dictionarie bilingue de la publicité et de la communication (bordas paris. https://biblio.he-ferrer.eu/notices/dictionnaire-bilingue-de-la-publicite-et-de-la-communication

Jasper. (2008). Media Campaign Tracking. Hollande، Department of Human Media Interaction : University of Twente.

- Arabic references in English :

Abu Arqub, O. (1993). Human communication and its role in social interaction. Jordan : Dar al-Majdalawi for publishing and distribution.

El-elQliny, F. et al. (2001). Sociology of information (Volume 1). Cairo, Egypt : Cairo publishing and distribution house.

Bader, A. (1998). Mass communication between media, volunteering and development. Cairo, Egypt : Quba publishing house for publishing and distribution.

Jabir, S.M. (2006). Mass Communication and modern society. Alexandria, Egypt : House of university knowledge.

Salim, H.A. (2013). Media campaigns through new media. Journal of public opinion, 12 (01).

Elsedeki, S.A. Badawi, H.H. (1999). Dimensions of the communicative process. Cairo, Egypt : modern university office.

Agwa, A. (1985). Scientific foundations of Public Relations (Volume 1). Cairo, Egypt : the world of writers.

Allik, A.M. et al. (2004). Means of communication and social service. Alexandria, Egypt : modern university office.

Gherieb, A. (2003). Communication and public relations. (Volume 1). (1, editor) Alexandria, Egypt : University Youth Foundation.

منشور
2024-06-30
كيفية الاقتباس
بن عونا., طيبين., & درم. (2024). مراحل تصميم الحملة الاتصالية والإعلامية . مجلة التمكين الاجتماعي, 6(2), 184-197. https://doi.org/10.34118/sej.v6i2.3932
القسم
Articles

Plum Analytics

Artifact Widget