تأثير الألعاب الإلكترونيَّة في الصحَّة النَّفسيَّة للأطفال
الملخص
هدفت الدِّراسة إلى تحديد التأثيرات المحتملة لاستخدام الألعاب الإلكترونيَّة من قبل الأطفال في صحتهم النفسية، وقد تم استخدام منهج البحث التحليلي الاستقرائي، من خلال العودة إلى عدد من الدراسات المرجعية حول الموضوع، ومن خلال الاطلاع على نتائج تلك الدراسات بلغ عددها (26) دراسة مرجعية، وُجهت للأطفال في المراحل العمرية من (3) إلى (13) عاماً، تبيّن: أن استخدام الألعاب الإلكترونيَّة القائمة على المحتوى العنفي، أو اللعب المفرط، من قبل الأطفال يترك آثاراً سلبية تعود بالضرر على صحته النفسية أبرزها العزلة والانطواء والقلق والاكتئاب والشعور بالوحدة النفسية وحدوث بعض الاضطرابات النفسية، فضلاً عن حالات شديدة من الإدمان قد تصل إلى ارتكاب الجرائم بالنفس أو بالآخرين، أما استخدام الألعاب الإلكترونيَّة التعليمية وفق ضوابط توقيت الاستخدام والمعايير المبنية وفقها، فهي تحدث أثراً إيجابياً في الصحَّة النَّفسيَّة للأطفال كالتفريغ النفسي وزيادة الثقة بالنفس والشعور بالسعادة ونتيجة زيادة الإنجاز والدافعية. بناءً على ذلك أوصت الباحثة بتوعية الأسر وذوي الأطفال ومعلميهم في الروضات والمدارس بمخاطر استخدام الأطفال لبعض الألعاب الإلكترونيَّة على الصحَّة النَّفسيَّة لهم، ونشر ثقافة الوعي حول الاستخدام الآمن للأجهزة الذكية من قبل الأطفال، وإجراء مزيد من الدراسات المحلية حول الصحَّة النَّفسيَّة للأطفال لأهميتها البالغة في ظل المتغيرات الحالية.
المراجع
أبو حلفاية، عائشة. (2016). برنامج مقترح للتربية الوالدية على ضوء الاحتياجات التربوية للمجتمع الليبي، رسالة دكتوراه. مصر: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
أوشن، نادية. (2022). الآثار النفس اجتماعية للاستعمال السيء للإنترنت من طرف الأطفال في ظل الآليات القانونية لحمايتهم، مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية، 7(2).
بالطاهر، النوي. (2018). الأضرار النفسية والتربوية الناجمة عن ممارسة الأطفال للألعاب الإلكترونيَّة. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، 1(8)، الصفحات 39- 47.
بوهلالة، أحمد. (2022). تأثير الألعاب الإلكترونيَّة على الصحَّة النَّفسيَّة والجسدية للطفل من وجهة نظر الأولياء. مجلة أبعاد، 9(1)،
الصفحات 145- 158.
بن فرج، بختة. (2020). الإدمان على الألعاب الإلكترونيَّة وأثره على صحة الأطفال. مجلة المجتمع والرياضة، 3(1).
الجبور، رامي. (2020). العلاقة بين لعبة البُبجي والميل إلى العنف لدى الأبناء من وجهة نظر الآباء والأمهات في المجتمع الأردني دراسة مسحية على عينة من أهالي إقليم الشمال. مجلة دراسات، 47(1).
حميداني، خاليدة. (2024). آثار الإدمان الإلكتروني للألعاب الإلكترونيَّة على مرتاديها من الأطفال. المجلة التربوية الشاملة الجزائر، 2(3)، الصفحات 157- 178.
رضوان، سامر. (2002). الصحّة النفسية. عمّان: دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.
الزّالط، عبد الله. (2021). التأثيرات النفسية الوجدانية للألعاب الصغيرة على الصحَّة النَّفسيَّة للطفل. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 6(25)، الصفحات 285- 308.
شحادة، عامر. (2022). توظيف الألعاب التربوية وألعاب التفريغ النفسي في رفع مستوى الصحَّة النَّفسيَّة لأطفال رياض الاطفال في فلسطين من وجهة نظر المعلمات: محافظة أريحا نموذجاً، مجلة ريحان للنشر العلمي، 1(9)، الصفحات 145- 158.
شينار.، آية. (2022). الآثار الصحية والنفس اجتماعية للألعاب الإلكترونيَّة على الطفل. مجلة آفاق للعلوم، 7(3).، الصفحات 350- 373.
الصوالحة، سليمان. (2016). علاقة الألعاب الإلكترونيَّة بالسلوك العدواني والسلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة. م. جلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 4(16).
العطار، محمد. (2023). الألعاب الإلكترونيَّة وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي عند الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة دراسة نظرية. 2. المجلة العربية للتربية النوعية، 7(27)، الصفحات 279- 324.
العليان، فاطمة. (2023). أثير تقنيات ميتافيرس على تعليم الأطفال. الاستراتيجيات والآفاق المستقبلة للإصلاح العلمي والتربوي في وء المستجدات الراهنة، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 15- 34.
عمر، حسام سمير. (2021). الرقمنة والطفل المخاطر المحتملة وآليات الحماية. المجلس العربي للطفولة والتنمية.
عمران، هبة. (2024). تحليل البروفيل المعرفي - النفسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الاستخدام اللا تكيفي للـــهواتف الذكية في ضوء كفاءة التجهيز العقلي المعرفي وسمات الوقاية النفسية، مجلة کلية التربية بنها، 35(138)، 501-574.
غربي، عبد اللطيف. (2019). الألعاب الإلكترونيَّة الأضرار والمنافع. مجلة المجتمع والرياضة، 2(1)
قويدر، مريم. (2012). ﺃﺜﺭ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻴﺎﺕ ﻟﺩﻯ ﺍﻷﻁﻔﺎل، رسالة ماجستير، الجزائر: ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻴﺔ والإعلام، جامعة الجزائر.
محمود، خالد. (2018). الطفل العربي والألعاب الإلكترونيَّة القاتلة دراسة تحليلية. مجلة الطفولة والتنمية، المركز العربية للطفولة والتنمية، صفحة 1(3).
منظمة الصحة العالمية. (2023). التقرير العاملي عن الصحَّة النَّفسيَّة: إحداث تحوّل في الصحَّة النَّفسيَّة لصالح الجميع.
منظمة الصحة العالمية. (2024). منظمة الصحة العالمية. (2024). الصحَّة النَّفسيَّة. إقليم شرق المتوسط، اُسترجع من: https://www.emro.who.int/ar/health-topics/mental-health/index.html
النقبي، أمل. (2022). أثر لعبة ببجي على السلوك العدواني لدى الأطفال دراسة ميدانية على عينة من أولياء أمور إمارة أبو ظبي. أبو ظبي، جامعة العين.
وسام، سالم. (2015). تأثير الألعاب الإلكترونيَّة على الأطفال دراسة وصفية تحليلية، بابل: مديرية الشباب والرياضة.
الوكيل، سيد. (2021). فاعلية استخدام بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين مستوى التوافق النفسي لدى عينة من مرضى السكر. مجلة بور سعيد، 2(7)، الصفحات 118- 154.
Ayhan, A. Soyer, C. Kaçay, H. (2020). The relationship between smartphone addiction and life satisfaction: faculty of sport sciences students. International Journal of Psychology and Educational Studies, 7(1 (86- 95.
Annansingh, F., & Veli, T. (2016). An investigation into risks awareness and e-safety needs of children on the internet. Interactive Technology and Smart Education, 13(2(.
Marty, D. &., Smilek, D. (. (2020).). The relations between smartphone use, mood, and flow experience. Personality and Individual Differences, 164, 109966.
Michael, M &. D Gallagher. (2011). The Essential Facts About the Computer and Video Game Industry. Entertainment Software Association (ESA).
Livingstone, S. (2003). Children's use of the internet: Reflections on the emerging research agenda. New media & society, 5(2) 147-166.
Arabic references in English:
Abu Halfaya, A. (2016). A proposed program for parental education in the light of the educational needs of the Libyan society, PhD thesis. Egypt: women's College of Arts, Sciences and education, Ain Shams University.
Ouchen, N. (2022). Psychosocial effects of abusive use of the internet by children under legal mechanisms for their protection, researcher Journal of academic studies, 7(2).
Bettahar, N. (2018). Psychological and educational damage caused by children playing electronic games. Al-Sarraj Journal of education and Community Issues, 1(8), pp. 39-47.
Bouhlala, A. (2022). The impact of electronic games on the psychological and physical health of the child from the point of view of parents. Dimensions magazine, 9(1) ، Pages 145 - 1
Ben Faraj, bakhta. (2020). Addiction to electronic games and its impact on children's health. Journal of society and Sports, 3 (1).
Aljbour, R. (2020). The relationship between the game of Babji and the tendency to violence among children from the point of view of parents in the Jordanian society is a survey study on a sample of residents of the northern province. Journal of studies, 47 (1).
Hamidani, K. (2024). The effects of electronic addiction to electronic games on children's users. Comprehensive educational journal Algeria, 2 (3), pp. 157-178.
Samer, R. (2002). Mental health. Amman: Al Masirah printing, publishing and distribution house.
Ezzalet, A. (2021). Psychoemotional effects of small games on the psychological health of the child. Arab Journal of educational and psychological sciences, 6 (25), pp. 285-308.
Chahada, A. (2022). Employing educational games and psychological unloading games in raising the level of mental health of kindergarten children in Palestine from the point of view of teachers: Jericho governorate as a model, Rayhan Journal for scientific publishing, 1(9), pp. 145-158.
Chinar, A. (2022). The health and psychosocial effects of electronic games on a child. Horizons Journal of science, 7 (3)., Pp. 350-373.
Alsawalihah, S. (2016). The relationship of electronic games with aggressive behavior and social behavior in kindergarten children. M. Al-Quds Open University for educational and psychological research and studies, 4(16).
El attar, M. (2023). Electronic games and their relationship to psychosocial compatibility in children in early childhood is a theoretical study. 2. Arab Journal of qualitative education, 7 (27), pp. 279-324.
AlAlyan, Fatima. (2023). Metaverse techniques were raised on the education of children. Future strategies and prospects for scientific and educational reform in line with current developments, Basra research journal for Humanities, 15-34.
Omar, H. S. (2021). Digitization and child potential risks and protection mechanisms. Arab Council for Childhood and development.
Omrane, H. (2024). Analysis of the cognitive-psychological profile of Primary School students with non-adaptive use of smartphones in the light of the efficiency of cognitive mental processing and psychological prevention features, Journal of the Faculty of education, 35(138), 501-574.
Gharbi, A. (2019). Electronic games harms and benefits. Journal of society and Sports, 2(1)
Kouider, M. (2012). The impact of electronic games on behaviors in children, master's thesis, Algeria: Faculty of political science and media, University of Algiers.
Mahmood, K. (2018). The Arab child and deadly electronic games is an analytical study. Journal of childhood and development, Arab Center for Childhood and development, Page 1(3).
World Health Organization. (2023). Global report on mental health: transforming mental health for the benefit of all.
World Health Organization. (2024). World Health Organization. (2024). Mental health. Eastern Mediterranean region, retrieved from: https://www.emro.who.int/ar/health-topics/mental-health/index.html
Alnaqbi, A. (2022). The impact of the PUBG game on aggressive behavior in children a field study on a sample of parents of the emirate of Abu Dhabi. Abu Dhabi, Al Ain University.
Wissem, S. (2015). The impact of electronic games on children analytical descriptive study, Babylon: Directorate of youth and sports.
El Wakil, S. (2021). The effectiveness of using some techniques of Positive Psychology in improving the level of psychological compatibility in a sample of diabetics. Port Said magazine, 2 (7), pp. 118-154.58.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.