فاعلية برنامج علاجي قائم على تجويد القرآن الكريم في التخفيف من شدة التأتأة: دراسة ميدانية بمدينة الأغواط
فاعلية برنامج علاجي قائم على تجويد القرآن الكريم في التخفيف من شدة التأتأة: دراسة ميدانية بمدينة الأغواط
الملخص
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج العلاجي القائم على تجويد القرآن الكريم في التخفيف من شدة التأتأة في أبعادها الثلاثة (التكرارات، الاطالات، الحركات والأصوات المصاحبة)، ولهذا الغرض أجري البحث على حالتين من الأطفال المتأتئين من فئة عمرية متمثلة في (10 – 12 سنة)، تم اختيارهم بطريقة قصدية، ومن أجل الحصول على البيانات تمت الاستعانة باستمارة المعلومات، وتطبيق اختبار شدة التأتأة لنهلة الرفاعي، بالإضافة إلى البرنامج العلاجي المقترح، كما تم الاعتماد على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة لتناسبه مع الدراسة. وأسفرت النتائج إلى أن البرنامج العلاجي القائم على تجويد القرآن الكريم فعّال في التخفيف من شدة التأتأة في أبعادها الثلاث (إطالات، تكرارات، حركات وأصوات مصاحبة) لدى مجموعة الدراسة.
المراجع
- Arabic references in English:
Azreqat, Ibrahim Abdullah Faraj (2005). Language and Speech Disorders : Diagnosis and Treatment. 1st ed. Jordan: Dar Al-Fikr.
Al-Ali, Rasha Abdullah (2020). A Study on the Causes of Stuttering in Children and Its Future Implications. International Journal for Research and Studies Publication. Vol. 1, Issue 2, pp. 20–30.
Al-Ayyadi, Souria (2017). The Effects of Learning the Quran on Enhancing Linguistic Ability. Ihyaa Journal. Issue 20, Batna University, pp. 481–488. https://doi.org/10.35553/1699-000-020-027
Al-Hosary, Mahmoud Khalil (n.d.). Rules of Quran Recitation. 2nd ed. Mecca: Dar Al-Bashair Al-Islamiyya.
Al-Rifa'i, Nahla Abdel Aziz (2001). Stuttering Severity Assessment. Cairo : Ain Shams University.
Bouchekif, Khaira (2018/2019). Developing Communicative and Interactive Behavior in Children with Autism Spectrum Disorder through a Therapeutic Program Involving Quran Recitation and Training on Sensory, Motor, and Linguistic Activities. Doctoral dissertation in Orthophonia, specializing in Psycholinguistics and Cognitive Psychology. University of Algiers 02.
Bin Issa bin Muhammad Muslami, Abdullah (n.d.). The Impact of Quran Memorization on Developing Linguistic Skills. Unpublished. Saudi Arabia: Umm Al-Qura University.
Boudaya, Mohamed and Ben Zebda, Ferial (2019/2020). Proposing a Therapeutic Technique "Elongation" Based on Quranic Tajweed Rules to Improve Speech Flow in Stutterers. Master’s thesis in Orthophonia. Abdelhamid Ben Badis University, Mostaganem.
Bin Arabiya, Radhiya, and Choual, Nassira (2016). Introduction to Orthophonia. 1st ed. Algeria : Alpha Documents Publishing House.
Bahnasawy, Ahmed Fikri Ahmed (2023). The Effect of a Training Program Based on Tajweed Rules in Reducing Some Speech Disorders Among Primary School Students. Journal of Special Needs Sciences. Vol. 5, Issue 11, Beni-Suef University, pp. 468–511. https://doi.org/10.21608/jshm.2023.324184
Hamadi, Anwar (2014). The Fifth Diagnostic and Statistical Manual (DSM-5). Unpublished.
Rekza, Samira, and Saleh, Al-Ahmadi (2016). Stuttering: Nature and Treatment. 1st ed. Algeria: Jisoor Publishing and Distribution House.
Zaghar, Fathi (2013). The Effectiveness of Sound Therapy Using Quranic Verses in Reducing Depression Levels in Patients with Broca’s Aphasia. Journal of Psychological and Educational Studies. Issue 11, pp. 121–134. https://doi.org/10.12816/0008851
Abdel Hadi, Mostafa, and Abdel Sattar Mohamed (n.d.). The Role of the Quran in Developing Children's Language. Journal of Research in the Faculty of Arts, Al-Azhar University, pp. 3–132. https://doi.org/10.21608/SJAM.2022.142988.184
Qadda, Kamal (2015). Controlling the Tongue and Adjusting Its Sound Pathway Through the Science of Tajweed. Al-Sirat Journal. Issue 32, Hamma Lakhdar University, El-Oued. https://doi.org/10.52128/0911-017-032-001
Lokhmiss, Abdelnour (2017). A Study on the Effects of Short Quranic Surahs on Oral Language Recovery in Broca’s Aphasia Patients. Master’s thesis. University of Larbi Ben M'hidi, Oum El Bouaghi, Algeria.
Samr, Ghossn (2016). The Effectiveness of a Training Program in Reducing the Severity of Stuttering Among Primary School Students. Master’s thesis. University of Damascus, Syria.

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.