مؤشرات التنمية المستدامة الهدف الرابع الواقع الاجتماعي للتعليم في اليمن خلال الفترة 2015- 2024 رؤية سوسيولوجية تحليلية-مقارنة

مؤشرات التنمية المستدامة الهدف الرابع الواقع الاجتماعي للتعليم في اليمن خلال الفترة 2015- 2024 رؤية سوسيولوجية تحليلية-مقارنة

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة, الواقع الاجتماعي, التعليم, مؤشرات

الملخص

يعيش المجتمع اليمني في حرب منذ العام 2015م؛ ما أدى إلى حدوث اختلاف في السياق المجتمعي العام للمجتمع عما كان عليه من قبل، ومحاولة تعايش قطاع التعليم مع الحرب خاصةً بعد قطع مرتبات موظفي الجهاز الإداري في الدولة. تظل الفترة الزمنية 2015م حتى الآن حقلاً سوسيولوجياً لمجمل القضايا والظواهر الاجتماعية، ويظل التعليم من أهم هذه القضايا الاجتماعية خلال فترة الحرب التي يعيشها المجتمع. تكتسب الدراسة أهميتها من خلال تحليل طبيعة الواقع الاجتماعي للتعليم في اليمن، والعوامل المؤدية إلى ذَلك. ستُظهر نتائج الدراسة العوامل المؤدية للإساءة للتعليم، كما ستصل إلى أبرز النتائج والتوصيات التي ينبغي أن تُساعد في تحسين العملية التعليمية في اليمن.

      تهدف الدراسة إلى التعرف على جودة التعليم ومعوقاته في اليمن خلال فترة الحرب من خلال دراسة الواقع الاجتماعي للتعليم، وما هي المعوقات التي أدت إلى إرساء الواقع الاجتماعي للتعليم في اليمن خلال الفترة 2010-2024م. استخدمت الدراسة المنهجي التحليلي والتاريخي المقارن. استنتجت الدراسة وجود اختلال في العملية التعليمية؛ ما ساعد في التسرب من التعليم، وأن التغير الحاصل في المناهج الدراسية لا يتوافق مع متطلبات سوق العمل، كما أن وزارة التربية والتعليم لا تستفيد من أساتذة الجامعات في تطوير المناهج الدراسية بما يتوافق مع سوق العمل، وعدم وجود أساليب عقابية تردع المخالف لعدم احترام المعلم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Arabic references in English:

Central Bureau of Statistics. (2020). Sustainable Development Indicators in the Republic of Yemen for the Period 2016-2018. Ministry of Planning and International Cooperation, Republic of Yemen. Retrieved on January 10, 2025, from https://minilink.pro/XRYs

Al-Houthi, Y. (2018). Education in Yemen.

Al-Absi, L. (2023). The challenges faced by students with disabilities in Yemen (visually, hearing, and physically impaired). Andalus Journal, 10(72).

Al-Majbashi, Q. (2020). Education in South Yemen before and after November 30: What does today's generation need in the era of advanced educational technologies? Retrieved on January 10, 2025, from https://minilink.pro/XRSd

Yuki, T., & Kamiyama, Y. (2013). Improving the quality of basic education for the future of Yemeni youth in the aftermath of the Arab Spring. Tokyo, Japan.

Jundi, A. (2021). The concept of reality in the humanities. Intellectual Studies, Qatar.

Hilmi Sultan, A. R. (2021). The reality of education in the Republic of Yemen. Retrieved on January 10, 2025, from https://minilink.pro/V3-a

Abdullah, A. K. H. (2021). Education in Al-Mahra. Journal of the Faculty of Arts, Hodeidah University.

Jalabi, A., Abdu, H., & Khamis, H. (2009). Sociology of Development. Suez Canal, Dar Al-Ma'arifa Al-Jami'iya.

Badawi, A. Z. (1978). Dictionary of Social Science Terms. Beirut: Lebanon Library.

Ministry of Planning and International Cooperation. (2005). The Third Five-Year Plan 2005-2010. Republic of Yemen.

Al-Sharjabi, A. (2021). Education in times of war. Doha: Gulf Center for Studies.

Siba’a, S. (2017). Writing the research problem methodology in social research. In N. Aishour (Ed.), Research Methodology in Social Sciences (pp. xx-xx). Algeria: Hussein Ras Al-Jabal Publishing and Distribution.

Central Bureau of Statistics. (2020). Annual Statistical Book – Yemen 2020. Central Bureau of Statistics, Yemen.

Al-Ma’ani. (2025). Definition and meaning of indicators in Al-Ma’ani Comprehensive Dictionary. Retrieved on January 10, 2025, from https://minilink.pro/XRWj

منشور
2025-03-31
كيفية الاقتباس
حسن باصيدإ. ع. ا. (2025). مؤشرات التنمية المستدامة الهدف الرابع الواقع الاجتماعي للتعليم في اليمن خلال الفترة 2015- 2024 رؤية سوسيولوجية تحليلية-مقارنة . Social Empowerment Journal, 7(1), 59-72. https://doi.org/10.34118/sej.v7i1.4152
القسم
Articles