أثر العاب الفيديو والرسوم المتحركة المباشرة على السلوك لدى الطفل مقاربة انثروبولوجية للموروث الإنساني وتكنولوجيا الأنترنت

  • عالية بشيرة جامعة سعيدة
  • ابراهيم بن عرفة جامعة البليدة
الكلمات المفتاحية: الأنترنت, الطفل, الرسوم المتحركة, ألعاب الفيديو, السلوك

الملخص

انتشرت التكنولوجيا في الأونة الاخيرة انتشارا رهيبا، ولم تعد مقتصرة على الأغنياء أو طبقات اجتماعية بعينها، فلا تكاد تخلو قرية أو حي أو شارع في مدينة كبيرة من صالات الألعاب الالكترونية ومقاهي الأنترنت، وأغلبية روادها من  فئة الأطفال ما دون 16 سنة، على اختلاف انتماءاتهم الجغرافية وفروقاتهم الطبقية، ساهم هذا الانتشار في تكوين تنشئة اجتماعية جديدة غريبة على الأسرة والمجتمع حيث أصبح الأطفال يبحثون عن السبل المثلى لتقليد شخصيات الأبطال الالكترونية التي يقومون بتقمص أدوارها، وخرجت بهم من دائرة المعقول والمعلوم إلى استعمال الأنا الخفي، وإبراز القدرات والطموحات والأحلام الغير معلنة والتي وجدوا في العالم الإلكتروني والأنترنت ملاذا لتحقيقها. وكذا لكسر شهوة الحواجز الطبيعية في حياتهم اليومية، خصوصا في المجتمعات النامية التي تبحث عن موارد العيش والاستمرار فقط وليس التطور ومحاولة تحسين الواقع المعيشي.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

-إحسان محمد الحسن،(1982) الأسس العلمية لمناهج البحث الاجتماعي، دار الطليعة للنشر ، الطبعة الاولى، بيروت.

-الأمين حلموس، (2017) دور إدارة المعرفة التسويقية باعتماد استراتيجية العلاقة مع الزبون في تحقيق ميزة تنافسية، دراسة عينة، مجموعة من البنوك الجزائرية بولاية الأغواط، قسم علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر.

-بن عرفة إبراهيم، (2018) الموروث الإنساني والتكنولوجيا، مقال منشور بموقع دزاير توب 2018، الساعة 23.00 الوسيط على الخط https://dzair-tube.com/32134/%D8

-سلوى محمد عبد الباقي، (2001) اللعب بين النظرية والتطبيق، مركز الاسكندرية للكتاب، القاهرة، مصر.

-صالح الرقب،(2003) العولمة، منشورات الجامعة الإسسلامية، غزة، فلسطين.

-فراس السواح، (2001) الأسطورة والمعنى، دراسات في الميثولوجيا والديانات المشرقية، دار علاء الدين للنشر، دمشق، سورية.

-محفوظ رفعت ، (1986) علم نفس الانا، ego psychology دراسة، مقال منشور في مجلة الإنسان والتطور، الوسيط على الخط:[ http://rakhawy.net/?p=24811] تاريخ الدخول 29/10/2018 الساعة 10.00.

-محمد سعیدي، (2006/2007) الأنثروبولوجیا بین النظریة والتطبیق، دراسة في مظاھر الثقافة الشعبیة في الجزائر، أطروحة دكتوراه في الأنثروبولوجیا، جامعة أبوبكر بلقاید، تلمسان، كلیة الآداب والعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، قسم الثقافة الشعبیة، الجزائر.

-مريم قويدر، (2012) أثر الألعاب الالكترونية على السلوكيات لدى الأطفال، دراسة وصفية تحليلية على عينة من الاطفال المتمدرسين بالجزائر العاصمة، رسالة ماجيستير في علوم الإعلام والاتصال، قسم علوم الاعلام والاتصال، كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة الجزائر 3، الجزائر.

منشور
2019-03-30
كيفية الاقتباس
بشيرة ع., & بن عرفةا. (2019). أثر العاب الفيديو والرسوم المتحركة المباشرة على السلوك لدى الطفل مقاربة انثروبولوجية للموروث الإنساني وتكنولوجيا الأنترنت. مجلة التمكين الاجتماعي, 1(1), 66-75. https://doi.org/10.34118/sej.v1i1.799
القسم
Articles

Plum Analytics

Artifact Widget