أثر العاب الفيديو والرسوم المتحركة المباشرة على السلوك لدى الطفل مقاربة انثروبولوجية للموروث الإنساني وتكنولوجيا الأنترنت
أثر العاب الفيديو والرسوم المتحركة المباشرة على السلوك لدى الطفل مقاربة انثروبولوجية للموروث الإنساني وتكنولوجيا الأنترنت
الملخص
انتشرت التكنولوجيا في الأونة الاخيرة انتشارا رهيبا، ولم تعد مقتصرة على الأغنياء أو طبقات اجتماعية بعينها، فلا تكاد تخلو قرية أو حي أو شارع في مدينة كبيرة من صالات الألعاب الالكترونية ومقاهي الأنترنت، وأغلبية روادها من فئة الأطفال ما دون 16 سنة، على اختلاف انتماءاتهم الجغرافية وفروقاتهم الطبقية، ساهم هذا الانتشار في تكوين تنشئة اجتماعية جديدة غريبة على الأسرة والمجتمع حيث أصبح الأطفال يبحثون عن السبل المثلى لتقليد شخصيات الأبطال الالكترونية التي يقومون بتقمص أدوارها، وخرجت بهم من دائرة المعقول والمعلوم إلى استعمال الأنا الخفي، وإبراز القدرات والطموحات والأحلام الغير معلنة والتي وجدوا في العالم الإلكتروني والأنترنت ملاذا لتحقيقها. وكذا لكسر شهوة الحواجز الطبيعية في حياتهم اليومية، خصوصا في المجتمعات النامية التي تبحث عن موارد العيش والاستمرار فقط وليس التطور ومحاولة تحسين الواقع المعيشي.
التنزيلات
المراجع
- Arabic references in English:
Al-Hassan, I. M. (1982). The Scientific Foundations of Social Research Methods (1st ed.). Beirut, Lebanon: Dar Al-Tali’a for Publishing.
Helmous, A. (2017). The Role of Marketing Knowledge Management by Adopting a Customer Relationship Strategy in Achieving Competitive Advantage: A Study on a Sample of Algerian Banks in Laghouat Province. Department of Management Sciences, Faculty of Economic Sciences and Management Sciences, Mohamed Khider University, Biskra, Algeria.
Ben Arfa, I. (2018). Human Heritage and Technology. Published on Dzair Tube. Retrieved from https://dzair-tube.com/32134/%D8.
Abdel-Baqi, S. M. (2001). Play Between Theory and Application. Alexandria Book Center, Cairo, Egypt.
Al-Raqeb, S. (2003). Globalization. Islamic University Publications, Gaza, Palestine.
Al-Sawah, F. (2001). Myth and Meaning: Studies in Mythology and Eastern Religions. Dar Alaa Al-Din for Publishing, Damascus, Syria.
Rifaat, M. (1986). Ego Psychology: A Study. Published in Human and Evolution Journal. Retrieved from http://rakhawy.net/?p=24811 (Accessed: 29/10/2018, 10:00 AM).
Saidi, M. (2006/2007). Anthropology Between Theory and Application: A Study of Popular Cultural Phenomena in Algeria. Doctoral Dissertation in Anthropology, Abu Bakr Belkaid University, Tlemcen, Faculty of Letters and Human and Social Sciences, Department of Popular Culture, Algeria.
Kouider, M. (2012). The Impact of Electronic Games on Children's Behavior: A Descriptive and Analytical Study on a Sample of School Children in Algiers. Master's Thesis in Media and Communication Sciences, Department of Media and Communication Sciences, Faculty of Political Science and Media, University of Algiers 3, Algeria.

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.