الأثار السلبية لإدمان الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال
الأثار السلبية لإدمان الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال
الملخص
حسب دراسة أجرتها مؤسسة (ICDL Arabia) سنة 2014 في دولة الإمارات العربية ، فإنه قد تزايد استخدام النشء للأجهزة الإلكترونية، حيث يستخدم 26 % منهم الهواتف الذكية ، ويستخدم 37 % أجهزة الكمبيوتر اللوحي. ولا شك ان ارتفاع نسبة استخدام هذه الأجهزة هو من أجل الولوج إلى الإنترنت أو للعب بالألعاب الالكترونية، أصبح من مظاهر الادمان. والملاحظ أن إدمان الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال يُعد موضوعا من المواضيع الخطيرة و التي حظيت باهتمام عديد من الباحثين والمختصين في كافة المجلات، خاصة من ناحية الآثار والعواقب الناجمة عنها، سواء كانت الأثار نفسية مثل سلوك العنف أو جسمية كتضرر العينيين والظهر، لهذا حاولنا في هذه الورقة البحثية التطرق لمجموعة من الأثار السلبية لإدمان الأطفال على مثل هذه الألعاب الإلكترونية.
التنزيلات
المراجع
- Arabic references in English:
Alzaidi, M. M. (2015). The educational impacts of children's use of electronic games as perceived by teachers and parents of elementary school students in Madinah, Saudi Arabia. Journal of Taibah University for Educational Sciences, 10(1).
Hamouda, S. (2015). Internet addiction: The disorder of the age. Journal of Humanities and Social Sciences, 21, University of Kasdi Merbah, Ouargla, Algeria.
Saker, H. K. (2006). Social isolation among middle school students. Journal of Basic Education College, (48).
Kadi, S. (2018). The addiction to electronic games and its relationship with bullying in the school environment: A field study on elementary school students in Mostaganem, Algeria. Journal of Human Development, 10, March.
Bertima, S. (2016/2017). Electronic games and school violence. Master’s thesis in the Sociology of Education, Faculty of Humanities and Social Sciences, Mohamed Khider University, Biskra, Algeria.
Hamdan, S. M. A. (2016). The positive and negative impacts of electronic games on children in late childhood and adolescence as viewed by teachers and the children themselves. Master's thesis in Education, Faculty of Educational Sciences, Middle East University, Jordan.
Alabedi, H. A. (1997). The effect of using games and stories in modifying aggressive behavior among kindergarten children. Doctoral thesis, Faculty of Physical Education, University of Mosul, Iraq.
Al-Akad, A. (2001). The psychology of aggression and its control. Cairo: Dar Gharib for Printing, Publishing, and Distribution.
Quider, M. (2011/2012). The impact of electronic games on children’s behavior. Master’s thesis in Media and Communication Sciences, University of Algiers, Algeria.
Hayatouki. (2018, November 5).Hayatouki Magazine. Retrieved from http://hayatouki.com/child/content/1817652

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.