اختراق تكنولوجيا المعلومات المتطورة المجال التعليمي
اختراق تكنولوجيا المعلومات المتطورة المجال التعليمي
الملخص
نهدف من خلال هذه الورقة البحثية الى دراسة الاستراتيجيات المناسبة لتفعيل دور تكنولوجيات المعلومات في مجال التعليم والبحث العلمي، من خلال التأقلم والتكيف مع العصرنة واستغلال تقنيات متطورة تسهل الحصول على المعلومة سهلة و متاح للجميع و في كل وقت واقل جهد و بأكبر فائدة.
حيث يعتبر مفتاح التطور والازدهار لكل دولة اهتمت بمجال التعليم العالي والبحث العلمي، وأهمها أيضا التوجه نحو تبني سياسة وطنية في مجال المعلومات عن طريق تعميم استخدام تكنولوجيات المعلومات في كل القطاعات وخاصة التعليم العالي والبحث العلمي مثل التوجه نحو التعليم عن بعد والافتراضي والجامعة الافتراضية، وتعميم استخدام الإنترنت في المؤسسات البحثية، وكلها عناصر أساسية للتوجه تحو مجتمع المعلومات.
التنزيلات
المراجع
- Arabic references in English:
Al-Touji, H. H. (1987). Wasā’il al-ittisāl wa al-tiknūlūjiyā fī al-taʿlīm [Communication and technology in education] (8th ed.). College of Arts and Education, Kuwait University.
Salem, B. M. Al-Kindi. (2014). Wāqiʿ istikhdām al-taqniyyāt al-taʿlīmīyah al-ḥadīthah wa al-ṣaʿūbāt allatī tūājihuhā b-madāris al-taʿlīm al-ʿām bi-Salṭanat ʿUmān [The reality of using modern educational technologies and the difficulties faced in public schools in Oman]. A study presented to the Directorate General of Education in North Eastern Region, Oman, Social Studies Department.
Salem, A. M. (2006). Al-taʿlīm al-jawāl Mobile: Ruʾyah jadīdah lil-taʿlīm b-istikhdām al-taqniyyāt al-lāsilkiyyah [Mobile learning: A new vision for learning using wireless technologies]. Paper presented at the 18th Scientific Conference of the Egyptian Association for Curriculum and Teaching Methods.
Faris, I. R. (2003). Al-taʿlīm al-iliktirūnī wāqiʿ wa ṭumūḥ [E-learning: Reality and ambition]. Paper presented at the E-learning Conference, King Faisal Schools, Riyadh.
Al-Hadi, M. (2005). Al-taʿlīm al-iliktirūnī ʿabr shabakat al-Internet [E-learning via the internet] (1st ed.). Dar Al-Masira, Cairo.
Qutait, G. (2009). Al-Ḥāsūb wa ṭuruq al-taʿlīm wa al-taqweem [Computers, teaching methods, and assessment] (1st ed.). Dar Al-Thaqafa, Amman.
Al-Hila, M. M. (2002). Tiknūlūjiyā al-taʿlīm min ajl tanmiyat al-tafkīr [Educational technology for developing thinking]. Dar Al-Masira, Amman.
UNESCO. (2009). Wathīqah taqniyyah raqm 2 dalīl li-mīyāz tajahīz al-taqniyyāt al-maʿlūmāt wa al-ittisālāt fī al-taʿlīm [Technical document no. 2: Guide to measuring information and communication technologies in education]. United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization.
Al-Hussein, O. (2014, May 28). 10 Afkār rāʾiʿah li-istikhdām al-āyibād fī al-taʿlīm [10 great ideas for using iPads in education]. Retrieved from http://www.new-educ.com/enseigner-avec-ipad#more-3497.
Al-Telewati, R. (2014, May 13). 10 Afkār rāʾiʿah li-istikhdām al-āyibād fī al-taʿlīm [10 great ideas for using iPads in education]. Retrieved from http://www.new-educ.com/enseigner-avec-ipad#more-3497.
Saeed, S. A. R. (2013). Al-āyibād fī mīzān al-taʿlīm [iPads in the balance of education]. Retrieved from http://21smart-teacher.blogspot.com/2013/09/blog-post_2.html.

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.