دور الكشافة الإسلامية الجزائرية في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب
دور الكشافة الإسلامية الجزائرية في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب
الملخص
الكشافة الإسلامية من الحركات الجمعوية الوطنية التربوية التطوعية، التي تهدف إلى تنمية قدرات الشباب روحيا وفكريا وبدنيا واجتماعيا ليكونوا مواطنين صالحين في المجتمع، من خلال غرس المبادئ الإسلامية و القيم الوطنية، وعليه نحاول خلال هذه الورقة البحثية التطرق لدور الكشافة الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة، من خلال دراسة ميدانية بالكشافة الإسلامية الجزائرية فوج سيدي عمران بالإجابة على التساؤل التالي : ما هو الدور الذي تلعبه الكشافة الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب ؟.
التنزيلات
المراجع
- Arabic references in English:
Abu Zina, F., et al. (2007). Scientific Research Methods and Qualitative Research Methods [Mannahij Al-Bahth Al-‘Ilmi wa Turuq Al-Bahth Al-Naw‘iy]. Dar Al-Masira for Publishing and Distribution, Jordan.
Bahoush, A., & Al-Dhunaibat, M. M. (2014). Scientific Research Methods and Research Preparation Methods [Mannahij Al-Bahth Al-‘Ilmi wa Turuq I’dad Al-Buḥuth]. Diwan Al-Matbu‘at Al-Jami‘iyah, Algeria.
Ben Zroual, F., & Khouhl, S. (2005). A Vision for a Pedagogical Approach in Light of Globalization [Ru’yah Mustaqbaliyah Li-Tariqah Tarbawiyah Fi Dhil Al-‘Aulamah]. The Second Symposium on Globalization and the Educational System in Algeria and Other Arab Countries, Laboratory of Educational Issues in Algeria in Light of Current Challenges, Biskra University, Laboratory Notebooks. Algeria.
Tamar, F. (2007). Content Analysis for Researchers and University Students [Tahlil Al-Muhtawa Li-Al-Bahithin wa Al-Tullab Al-Jami‘iyin]. Taksejcom for Studies and Publishing, Algeria.
Rahali, S. (2008). Religious Values and Disciplined Behavior [Al-Qiyam Al-Diniyah wa Al-Suluk Al-Mundabit]. Unpublished Master’s Thesis, Faculty of Social, Human and Islamic Sciences, Batna University, Algeria.
Sa‘ati, S. (2003). Arab Youth and Social Change [Al-Shabab Al-‘Arabi wa Al-Taghyir Al-Ijtima‘i]. Egyptian Lebanese Publishing House, Egypt.
Slatnia, B., & Jilali, H. (2004). Methodology of Social Sciences [Manhajiyat Al-‘Ulum Al-Ijtima‘iyah]. Dar Houma, Algeria.
Duhayk, S. (2004). Values Included in the Behaviors of Scout Activity Leaders in Gaza Governorates Schools and Their Relationship to Emotional Balance [Al-Qiyam Al-Mutadamunah Fi Sulukiyat Qada’at Al-Nashat Al-Kashfi Fi Madaris Muhafazat Ghazah wa ‘Alaqatihim Bil-Ittizan Al-Infa‘ali]. Unpublished Master’s Thesis, Islamic University, Palestine.
Aqil, A. H., & Al-Jayari, H. A. (2015). The Role of Jordanian Universities in Supporting Citizenship Values [Dawr Al-Jami‘at Al-Urduniyah Fi Tad‘im Qiyam Al-Muwatana]. Jordanian Journal of Educational Sciences, 10(4), Jordan.
Laydi, S. (2015). The Reality of Citizenship Practice in Light of the Political Reforms in Algeria [Waqi‘at Al-Mumarasah Al-Muwataniah Fi Dhil Al-Islah Al-Siyasi Al-Hasil Fi Al-Jaza’ir]. Unpublished Doctoral Dissertation, Faculty of Humanities and Social Sciences, Biskra University, Algeria.
Arabic Language Academy. (1998). Al-Mu‘jam Al-Waseet [Al-Mu‘jam Al-Waseet]. (3rd ed.). Egypt.
Hamashri, O. (2003). Socialization of the Child [Al-Tanshiah Al-Ijtima‘iyah Lil-Child]. Dar Al-Safa for Publishing and Distribution, Jordan.
Ministry of Vocational Training and Education. (n.d.). Citizenship Values, Training Support Guide for Teachers [Qiyam Al-Muwatana, Sand Takwini Li-Al-Asatidhah]. Algeria.

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.