The role of advertising in strengthening the competitive position of the commodity

  • Hiba TOUAL Djelfa university
Keywords: Advertising, Competitive position, consumer's behaviour

Abstract

As a result of the intensification of competition in the market between organizations and increased awareness of consumers and their experience in obtaining information to evaluate the offered goods, advertising activities have become of great importance to communicate information in an appropriate manner to the consumer and to create a competitive position and a strong competitive position for goods in the market.
This article aims to show the importance and ability of advertising in strengthening the competitive position of goods.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- Philip Kotler et keller Kevin Lane, Marketing Management, Pearson Prentice Hall, United States of America, 12th Edition, 2006.

- قحطان بدر العبدلي، سمير عبد الرزاق العبدلي، الترويج والإعلان، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الثالثة،1996

- أبو بكر بعيرة، التسويق ودوره في التنمية، منشورات جامعة قار يونس، بنغازي، ليبيا، الطبعة الأولى، 1993.

- أحمد محمد غنيم، الإعلان، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة، مصر، 2008

- إسماعيل محمد السيد، الإعلان، المكتب العربي الحديث، الإسكندرية، مصر، الجزء الاول، بدون سنة نشر.

- النور دفع الله أحمد، الإعلان: الأسس والمبادئ، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى، 2005.

- بن قشوة جلول، أهمية إطلاق المنتجات الجديدة للتأثير على سلوك المستهلك، مجلة دراسات -العدد الاقتصادي -، مجلة دورية محكمة تصدر عن جامعة عمار ثليجي، الاغواط، الجزائر، العدد 16 ، ديسمبر 2011

- حجازي سعيد أبو غانم، تخطيط وإدارة النشاط والحملات الإعلامية، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2011.

- حكيم خلفاوي، تأثير عناصر المزيج التسويقي على سلوك المستهلك، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة سعد دحلب، البليدة، الجزائر، 2007.

- خالد محمد أحمد القصع، أثر المتغيرات البيئية في المركز التنافسي للمنظمة: دراسة ميدانية في عينة من المستشفيات الخاصة في محافظة عدن، رسالة ماجستير غير منشورة كلية العلوم الإدارية، عدن، اليمن، 2005.

- زكرياء مطلك الدوري، الإدارة الإستراتيجية: مفاهيم وعمليات وحالات دراسية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2005.

- سارة وايت، مرشد الأذكياء الكامل: أساسيات التسويق، إعداد وترجمة تيب توب لخدمات التعريب والترجمة، دار الفاروق للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، بدون سنة نشر.

- عبد السلام أبو قحف، التسويق وجهة نظر معاصرة، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، الإسكندرية، الطبعة الأولى، 2001.

- عصام الدين ابو علفة، التسويق: المفاهيم -الإستراتيجيات -النظرية -التطبيق، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر، الجزء الاول، 2002.

- علاء فرحات طالب، أميرة الجنابي، إدارة المعرفة (إدارة معرفة الزبون)، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان الأردن، الطبعة الأولى، 2009.

- علي فلاح الزعبي، الإعلان الفعال: منظور تطبيقي متكامل، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2009.

- فريد كورتل، دور الاتصال التسويقي في المؤسسات الاقتصادية وأساليب تطويره دراسة ميدانية مقارنة، أطروحة دكتوراه غيرمنشورة، إدارة الأعمال، جامعة الجزائر، 2005/2004.

- فيليب كوتلر وآخرون، التسويق: تطوره، مسؤوليته الأخلاقية، إستراتيجيته، ترجمة مازن نفاع، دار علاء الدين للنشر والتوزيع، دمشق، سوريا، الجزء الاول، الطبعة الأولى، 2002.

- مامون نديم عكروش، سهير نديم عكروش، تطوير المنتجات الجديدة: مدخل استراتيجي متكامل وعصري، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2004.

- محمد إبراهيم عبيدات، إستراتيجية التسويق، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الثالثة، 2002.

- محمد إبراهيم عبيدات، سلوك المستهلك(مدخل استراتيجي)، مطابع الدستور التجارية للنشر، عمان، الأردن، الطبعة الخامسة، 2006

- محمد عبد العظيم أبو النجا، إدارة التسويق: مدخل معاصر، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2008.

- محمد عبد العظيم أبو النجا، إدارة التسويق، مدخل معاصر، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2008.

- محمد عبد الوهاب محمد العزاوي، التسويق والمكانة الذهنية: منظور استراتيجي، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2012.

- محمد عبده حافظ، الإعلان: دراسة إدارية وتطبيقية، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، الطبعة الأولى، 2010.

- محمد فريد الصحن، الإعلان، الدار الجامعية الإسكندرية، مصر، 2000.

- محمد فريد الصحن، التسويق: المبادئ-التطبيق، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر، 1995.

- ناجي معلا، الأصول العلمية للترويج التجاري والإعلان (مدخل إقناعي )، المكبة الوطنية، عمان، الأردن، 1993.

- نظام موسى سويدان، التسويق المعاصر، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2009.

- نظام موسى سويدان، سمير عزيز العبادي، تسويق الأعمال"التسويق الصناعي"، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2011.

- هلالي وليد، الأسس العامة لبناء المزايا التنافسية ودورها في خلق القيمة (حالة: الشركة الجزائرية للهاتف النقال )، رسالةماجستير غير منشورة (علوم تجارية )، جامعة محمد بوضياف – المسيلة – الجزائر، 20082009/.

Schiffman leonG and kanuk leslie Lazar, Consumer Behavior ,Prentic Hall,United States, 9th Edition.2007.

Catherine Viot,Le Marketing(la connaissance du marche et des consomateurs de l’etude de marche aux chois strategiques le marketing mix),Gualino Editeur, EjA-Paris, 2005.

. جمال بليلو، الإعلان وأثره على السلوك الشرائي للمستهلك في مدينة حلب، (دراسة ميدانية) رسالة ماجستير غير منشورة، إدارة أعمال، جامعة حلب، سوريا، 2001.

Published
2012-06-01
How to Cite
TOUAL, H. (2012). The role of advertising in strengthening the competitive position of the commodity. Dirassat Journal Economic Issue, 3(1), 179-199. https://doi.org/10.34118/djei.v3i1.433
Section
Articles