أثر برنامج بدني حركي لتنمية بعض الصفات الحركية للأطفال ذوي الإعاقة الحركية البسيطة (02-06 سنة)
الملخص
لعل لكل بحث أهدافه الخاصة به فبحثنا هذا تتجلى أهدافه أساسا في معرفة اثر برنامج حركي لتنمية (تحمل القوة العضلية، الإطالة للمجاميع العضلية الرئيسية، التوازن والتوافق) للأطفال ذوي الإعاقة الحركية البسيطة على نمو واكتساب القدرات البدنية والحركية من خلال تطبيق برنامج مقترح على الأطفال ذوي الإعاقة الحركية البسيطة في المراكز الطبية الحركية تتناسب مع استعداداتهم واحتياجاتهم وقدراتهم البدنية لرفع من أداء القدرات البدنية والحركية والإدراك الحسي وبالنظر إلى النتائج والمتمثلة في ارتفاع مستوى مؤشرات الاتزان العضلي بعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح استنتج الباحث:
- إن الأطفال ذوي الإعاقة الحركية البسيطة في حاجة ماسة إلى برامج ينمي (تحمل القوة العضلية، الإطالة للمجاميع العضلية الرئيسية، التوازن والتوافق) بغرض الارتقاء بالمستوى البدني والحركي لهذه الفئة.
- أهم ما يواجه المدرب من صعوبات أثناء تربية الأعضاء الحركية للأطفال هو طريقة التواصل.
المراجع
أحمد، العساف صالح. (1989). مدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض.
أسامة، كمال راتب. أمي، أنور الخولي. (1994). التربية الحركية للطفل. ط3. القاهرة. دار الفكر العربي.
إخلاص، محمد عبد الحفيظ. مصطفى، حسين باهى. (2000). طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية. القاهرة. مركز الكتاب للنشر.
حلمي، إبراھيم. حورية، حسن. (1964). نشاط الطفل وبرامجه الترويحية. ط1. القاهرة. دار النهضة العربية.
حسن، سليمان. (2007). أطفالنا كيف نتعامل معهم. ط1. كيوان للطباعة والنشر والتوزيع.
خيرية، إبراهيم السكرى. آخرون. (2005). المهارات الأساسية في التربية البدنية لرياض الأطفال الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة. الإسكندرية.
ماهر، حسين محمود. (2006). الشلل الدماغي التقييم الطبي وقوانين الألعاب. الإسكندرية. المكتبة المصرية.
مروان، عبد المجيد إبراهيم. (1995). القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية. ج1. القاهرة.
محمد، صبحي حسانين. (1987). طرق بناء وتقنين الاختبارات والمقاييس في التربية البدنية والرياضية. القاهرة. مركز الكتاب للنشر.
عزت، عبد الحميد. (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج spss18. القاهرة. دار الفكر العربي.
- Arabic references in English :
Al-Assaf, A. S. (1989). Introduction to Behavioural Science Research. Riyadh.
Ratib, O. K., & El-Kouli., A. A. (1994). Motor Education for Children. 3rd ed. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Abd El-Hafeez, E. M., & Bahy, M. H. (2000). Scientific Research Methods and Statistical Analysis in Educational, Psychological, and Sports Fields. Cairo: Al-Kutub Publishing Centre.
Ibrahim, H., & Hassan, H. (1964). Child Activity and Recreational Programs. 1st ed. Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.
Suleiman, H. (2007). Our Children: How to Deal with Them. 1st ed. Kiwan for Printing, Publishing, and Distribution.
Al-Sukkari, K. I., et al. (2005). Basic Skills in Physical Education for Normal and Special Needs Kindergarten Children. Alexandria.
Mahmoud, M. H. (2006). Cerebral Palsy: Medical Assessment and Game Rules. Alexandria: Egyptian Library.
Ibrahim, M. A. M. (1995). Measurement and Evaluation in Physical Education and Sports. Vol. 1. Cairo.
Hassanein, M. S. (1987). Construction and Standardization of Tests and Measures in Physical Education and Sports. Cairo: Al-Kutub Publishing Centre.
Abdel-Hameed, E. (2011). Psychological and Educational Statistics: Applications Using SPSS 18. Cairo : Dar Al-Fikr Al-Arabi.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.