المشكلات التي تواجه الطفل المدمن على الأنترنت
المشكلات التي تواجه الطفل المدمن على الأنترنت
الملخص
نواجه في عصرنا الحالي، تقدما كبيرا في مجالات علمية متعددة، ويتصف هذا العصر بابتكار كل جديد، ولعل ما يدهش حقا ما وصلت إليه تقنية المواد وبالتالي التقنية الإلكترونيات والتحكم ومكونات الحواسب والشبكات وقدرتها الفائقة ومجالات استخداماتها الواسعة، فقلة الخبرة لمواكبتها جعلتنا أمام حيرة كبيرة في استعمال هذه التكنولوجيا والخوف منها خاصة على الأطفال، فهؤلاء الناشئة لقلة خبرتهم في استعمال الأنترنت يشكلون صيدا سهلاً للمتربصين والمتحرشين والقراصنة وغيرهم ممن يسعون لبناء أفكار هدامة في عقولهم، ويتسببون في ضياعهم الأخلاقي، وتغريبهم عن عاداتهم وتقاليدهم وانتمائهم الوطني، ناهيك عن تعريضهم لعمليات احتيال ونصب ودعوتهم لأفكار غريبة، هذا فضلاً عن دفعهم إلى الإقدام على الانتحار وتقمصّ شخصيات وبناء صداقات وهميةّ، فجاءت مداخلتنا هذه لتوضح بعض مخاطر التي توجه الطفل عبر الأنترنت.
التنزيلات
المراجع
- Arabic references in English:
Al-Filali, B. Y., & Issam. (2012). Al-Ma‘rifa wa shabakat al-tawassul al-ijtima‘i al-iliktruni [Knowledge and social networking sites]. King Abdulaziz University, Center for Strategic Studies, Saudi Arabia.
Jad, S. (2006). Salamat atfalina ‘ala al-Internet: Dirasat wataniyya hawl ta’athir al-Internet ‘ala atfal fi Lubnan [The safety of our children on the internet: A national study on the impact of the internet on children in Lebanon]. Educational Research and Development Center, Lebanon.
Biali, A. (2006). Al-ṭifl bayn hub al-taqlid wa mawani‘ al-tajdid [The child between the love of imitation and the obstacles to renewal]. Al-Huda Publishing, Jordan.
Khwalada, B. A., & Others. (2006). Wasā'il al-i‘lām wal-ṭufūla [Media and childhood]. Dar Al-Jareer, Amman, Jordan.
Al-Filali, B. Y. (2006). Athar ma‘ṭayat wa maẓāhir mujtama‘ al-ma‘rifa ‘ala al-ṭifl ṣiḥīyan wa ijtimā‘īyan wa nafsīyan: Naḥw mujtama‘ al-ma‘rifa [The impact of knowledge society data and features on the child physically, socially, and psychologically: Towards a knowledge society]. King Abdulaziz University, Series of Studies issued by the Center for Strategic Studies.
International Telecommunication Union. (2012, September). Understanding cybercrime: Phenomena, challenges, and legal responses (Printed in Switzerland). Telecommunication Development Sector.
Lykofan, S. (2009). Al-’athar al-sūsiū-thaqāfī lil-Internet ‘ala al-ṭifl al-Jazā’irī: Dirasat waṣfīya ḥālīya ‘ala ‘īnat min atfāl al-‘āṣimah [The socio-cultural impact of the internet on the Algerian child: A descriptive analytical study on a sample of children in the capital]. (Unpublished master’s thesis). Department of Information Science, Faculty of Political Science and Media, University of Algiers, Algeria.
Quoted in: Quider, M. (2012). Athur al-‘alāb al-iliktrūniya ‘ala al-sulūkiyyāt lada al-‘atfāl [The impact of electronic games on the behaviors of children] (Unpublished master’s thesis). Department of Communication Sciences, Faculty of Political Science and Media, University of Algiers 3, Algeria.
Fathi, H. A., & Shoman, M. M. (n.d.). Al-Internet fi al-waṭan al-‘Arabī [The internet in the Arab world]. (Unpublished master’s thesis). Department of Geography, Faculty of Arts, Ain Shams University, Egypt.

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.