منهج البحث التجريبي في علم النفس
الملخص
يعد المنهج التجريبي احد ابرز مناهج البحث العلمي في علم النفس ، ينقذ الباحث فيه مجموعة من الإجراءات في إطار التجربة كخطوة أساسية للتحقق من فرضيات بحثه وذلك بإدخال العامل التجريبي كمتغير مستقل على المتغير التابع . حتى يثبت بان التغييرات الحادثة في المتغير التابع نتيجتها ترتبط فقط بالمتغير التجريبي عليه أن يحرص على ضبط وعزل وتثبيت المتغيرات الدخيلة التي تؤثر على الصدق الداخلي والخارجي للتصميم التجريبي وذلك من خلال التأكد من تكافؤ أفراد العينة في الخصائص الجوهرية والانتقاء العشوائي في اختيارهم .
المراجع
شحاته ،حسن (2008)،المرجع في مناهج البحوث التربوية والنفسية،القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب .
محمود ،حمدي(2006)،البحث التربوي للمعلمين والمعلمات ،السعودية : دار الأندلس .
أبو علام ،رجاء (2006)، مناهج البحث في العلوم النفسية و التربوية ،القاهرة :دار النشر للجامعات .
المشهداني ،سعد (2019)،منهجية البحث العلمي ، عمان : دار أسامة .
عبد الرحمان ، سيد (2014) ، مناهج البحث ، القاهرة : عالم الكتب.
ناشمياز ،شافا،ناشمياز ،دافيد (2004) ، طرائق البحث في العلوم الاجتماعية، (ترجمة ليلي الطويل) ،دمشق : بترا .
العيسوي ،عبد الفتاح ، العيسوي ، عبد الرحمان (1997)، مناهج البحث العلمي في الفكر الإسلامي والفكر الحديث ،الإسكندرية : دار الراتب الجامعية.
الشريف ،عبد الله (1996)،مناهج البحث العلمي ،الإسكندرية : مكتبة الإشعاع.
العسكري،عبد الله (2004) ،منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية ،دمشق :دار النمير.
عبد المؤمن، معمر (2008)، البحث في العلوم الاجتماعية ، بنغازي :دار الكتب الوطنية .
جابر ،فاطمة ،خفاجة،مرفت (2002)،أسس ومبادئ البحث العلمي،الإسكندرية :مكتبة الإشعاع الفنية.
عطية ، محسن (2009)، البحث العلمي في التربية ،عمان : دار مناهج.
الطيب ،محمد ، الدريني،حسين ،بدران شبل ،البيلاوي، حسن ، نجيب كمال (2005)، مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية ، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية.
مسعود،محمد،الخضيري،محسن (1992)،الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير و الدكتوراه ،القاهرة : مكتبة الانجلو مصرية .
الهادي،محمد(1995)،أساليب إعداد وتوثيق البحوث العلمية، القاهرة : المكتبة الأكاديمية
إبراهيم ، مروان (2000) ،أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية،عمان :مؤسسة الوراق.
أنجرس،موريس (2006)، منهجية البحث في العلوم الإنسانية ،(ترجمة بوزيد صحراوي ، كمال بوشرف ،سعيد سبعون ) ،الجزائر : دار القصبة.
بلقبي ، فطوم (2015)، عوائق البحث العلمي في الجامعات العربية ، مجلة العلوم الانسانية ،43، 647-661. تم استرجاعه في 05/10/ 2019 على الرابط https://www.asjp.cerist.dz
بن تريسة ،حسين ، بوعمامة محمد (2019) ، المناهج التجريبية في اللسانيات النفسية ، مجلة اللغة العربية ، 43 ، 285-320. تم استرجاعه في 01/10/2019 على الرابط
حفاف ،سارة (2019) ، مفهوم البحث العلمي ومراحل اعداده ، مجلة الاداب واللغات ، 26 ، 108-121. تم استرجاعه في 01/10/2019 على الرابطhttps://www.asjp.cerist.dz
دين ،سايح (2016) ،دور المنهج العلمي في بناء شخصية الطالب ، الإنسان والمجال ، 03، 116- 130. 05/10/ 2019 على الرابطhttps://www.asjp.cerist.dz
الزقاي، نادية(2014) ،البحث التجريبي وتحليل التباين: بين خطأ الهجر وجدوى الإقبال ، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، 14، 14- 15 . تم استرجاعه في14 /08/2019 على الرابطhttps://www.asjp.cerist.dz
عامري ، خديجة (2017) ، مكانة الباحث في مجال البحث العلمي ، مجلة العلوم الاجتماعية ، 25، 254- 267 . تم استرجاعه في 14 /08/2019 على الرابط
عرعار،سامية،جرادي،حفصة (2016)،المنهج التجريبي في وضعيتي الممارسة والبحث العيادي ، مجلة العلوم الإنسانية ،43،263-275. تم استرجاعه في14 /08/2019 على الرابط https://www.asjp.cerist.dz
المندلاوي نبراس (2016)، استخدام مناهج البحث العلمي في الرسائل الجامعية ،مجلة آداب المستنصرية ، 83 ، 1-33 ، تم استرجاعه في14 /08/2019 على الرابط www.iasj.net
موفق،زواوي (2006)،أصول المنهج التجريبي عند ابن خلدون ،مجلة الآداب واللغات ،10،49-58. تم استرجاعه في 14 /08/2019 على الرابط https://www.asjp.cerist.dz
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.