أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة المدارس الحكومية الفلسطينية وجهة نظر معلميهم
الملخص
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي بالمدارس الحكومية الفلسطينية في مبحث العلوم من وجهة نظر معلميهم، ومعرفة إن كان هناك فروق في استخدام التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي بالمدارس الحكومية الفلسطينية في مبحث العلوم تعزى لمتغيرات: النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة وللإجابة عن هذه الأسئلة تم بناء استبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة اشتملت على (24) فقرة موزعة إلى أربع أبعاد.
خلصت هذه الدراسة الى مجموعة من التوصيات كان من أهمها العمل على عقد ورش عمل لمعلمي العلوم لتوضيح مفهوم التعلم بالاكتشاف واستراتيجياته وكيفية استخدامه من خلال الممارسة العملية وعمل لقاءات تُعنى بأهمية التعلم بالاكتشاف وذلك بإتاحته الفرصة لتعزيز انماط التعلم الادائية والاجتماعية لدى الطلاب وغرز القيم الايجابية لديهم.
المراجع
الأحمد، خالد طه ومطاينوس، جورج (2004) العلوم، منشورات جامعة دمشق، كلية التربية، مطبعة دمشق.
بدير، كريمان (2008) التعلم النشط، عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
البغدادي،2005، محمد رضا. وابو الهدى، حسام الدين حسين. وكامل، آمال ربيع. التعلم بالاكتشاف، القاهرة، دار الفكر العرب، مصر.
بن طالب، سعد جعفر طالب (2012) فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف على تحصيل الطلاب في مادة التربية الإسلامية بمرحلة التعليم الأساسي في حضرموت، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة صنعاء.
ترزولت، عمروني حورية والوناس، مزياني (2010). العلوم كاستراتيجية للتقليل من المعاناة في العمل، جامعة قاصدي مرباج ورقلة، مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية.
التميمي، عواد جاسم محمد (2010) طرائق التدريس العامة" (المألوف والمستحدث)، المكتبة الوطنية، دار الحوراء، بغداد.
دغلس، عائشة (2004) واقع تنفيذ منهاج العلوم للصفوف العليا في التعليم الأساسي في المدارس الأردنية. أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
الربيعي، احلام علي،(2002). أثر استخدام التعلم بالاكتشاف في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء وتفكيرهن العلمي، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية – ابن الهيثم، جامعة بغداد.
زيتون، حسن حسين (2003). استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم. القاهرة، عالم الكتب.
سليمان، سناء محمد (2005) التعلم بالاكتشاف أسسه، استراتيجياته تطبيقاته، القاهرة، عالم الكتب.
الطويسي، أحمد(ـ1998) أساسيات العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
عبيدات، محمد (2005). اتجاهات طلبة معلم المجال نحو بعض أبعاد التعلم بالاكتشاف في الجامعة الهاشمية، المجلة التربوية، العدد (75)، الكويت.
عيادات، هيثم، (2003) الاحتياجات التدريبية المهارية لمعلمي العلوم من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في محافظة إربد. رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة عمان العربية، عمان: الأردن.
الغامدي، خالد (2008) التدريس بطريقة التعلم بالاكتشاف، وزارة التربية والتعليم، السعودية.
القحطاني، سالم بن علي سالم (2000) فاعلية التعلم بالاكتشاف في تحصيل الطلاب وتنمية اتجاهاتهم في الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير في جامعة الامارات العربية المتحدة.
القحطاني، سالم بن علي سالم (2014) فاعلية التعلم بالاكتشاف في تحصيل الطلاب وتنمية اتجاهاتهم في الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة، رسالة دكتوراه، جامعة ام القرى- المملكة العربية السعودية.
وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ،(2019 م)، ملخص عام لإحصاءات المدارس الفلسطينية للعام الدراسي (2018/2019)، رام الله، فلسطين.
- 18. Johnson D.W & Johnson (1998). Building community through cooperative learning. Lawrence erlbaum associates, 38(2)
Rytivaara, A. (2011). Flexible grouping as a means of classroom management in a heterogeneous classroom. European Educational Research Journal, 10(1), 118-128.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.