أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة المدارس الحكومية الفلسطينية وجهة نظر معلميهم

أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة المدارس الحكومية الفلسطينية وجهة نظر معلميهم

  • علي لطفي علي قشمر جامعة الاستقلال – اريحا/فلسطين
الكلمات المفتاحية: التعلم بالاكتشاف, العلوم, المدارس الفلسطينية, الصف التاسع الأساسي

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي بالمدارس الحكومية الفلسطينية في مبحث العلوم من وجهة نظر معلميهم، ومعرفة إن كان هناك فروق في استخدام التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي بالمدارس الحكومية الفلسطينية في مبحث العلوم تعزى لمتغيرات: النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة وللإجابة عن هذه الأسئلة تم بناء استبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة اشتملت على (24) فقرة موزعة إلى أربع أبعاد.

خلصت هذه الدراسة الى مجموعة من التوصيات كان من أهمها العمل على عقد ورش عمل لمعلمي العلوم لتوضيح مفهوم التعلم بالاكتشاف واستراتيجياته وكيفية استخدامه من خلال الممارسة العملية وعمل لقاءات تُعنى بأهمية التعلم بالاكتشاف وذلك بإتاحته الفرصة لتعزيز انماط التعلم الادائية والاجتماعية لدى الطلاب وغرز القيم الايجابية لديهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Johnson, D. W., & Johnson, R. (1998). Building community through cooperative learning. Lawrence Erlbaum Associates, 38(2).

Rytivaara, A. (2011). Flexible grouping as a means of classroom management in a heterogeneous classroom. European Educational Research Journal, 10(1), 118–128.

- Arabic references in English:

Al-Ahmad, K. T., & Matainous, G. (2004). Al-‘ulum [Sciences]. University of Damascus Publications, Faculty of Education, Damascus Printing Press.

Badr, K. (2008). Al-ta‘allum al-nasheet [Active Learning]. Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution, Amman.

Al-Baghdadi, M. R., Abu Al-Huda, H. D., & Kamel, A. R. (2005). Al-ta‘allum bil-ikhtishaf [Discovery Learning]. Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.

Bin Taleb, S. J. T. (2012). Fa‘aliyat istiqdam istiratijiyat al-ta‘allum bil-ikhtishaf ‘ala tahseel al-tullab fi madat al-tarbiyah al-Islamiyah bimarahil al-ta‘aleem al-asasi fi Hadramout [The effectiveness of using the discovery learning strategy on students' achievement in Islamic education in the basic education stage in Hadramout] (Unpublished master’s thesis). Faculty of Education, University of Sana'a.

Tarzolt, O. H., & Al-Wanas, M. (2010). Al-‘ulum ka-istiratijiyah li-taqleel min al-mu‘anat fi al-‘amal [Sciences as a strategy to reduce suffering at work]. Al-Bahith Journal in Humanities and Social Sciences, Kasdi Merbah University, Ouargla.

Al-Tamimi, A. J. M. (2010). Tara’iq al-tadrees al-‘amah: (Al-ma’louf wal-mustahdath) [General teaching methods: (Traditional and modern)]. National Library, Dar Al-Hawraa, Baghdad.

Daghlas, A. (2004). Waqi‘ tanfeedh manhaj al-‘ulum lil-sufuf al-‘ulya fi al-ta‘leem al-asasi fi al-madaris al-Urduniyah [The reality of implementing the science curriculum for higher grades in basic education in Jordanian schools] (Unpublished doctoral dissertation). University of Jordan, Amman, Jordan.

Al-Rubaie, A. A. (2002). Athar istiqdam al-ta‘allum bil-ikhtishaf fi tahseel talibat al-saff al-khamis al-‘ilmi fi madat al-kimiya wa tafkeerihinna al-‘ilmi [The effect of using discovery learning on the achievement of fifth-grade scientific students in chemistry and their scientific thinking] (Unpublished master’s thesis). Faculty of Education – Ibn Al-Haytham, University of Baghdad.

Zeitoun, H. H. (2003). Istiratijiyat al-tadrees: Ru’ya mu‘asira li-turuq al-ta‘aleem wal-ta‘allum [Teaching strategies: A contemporary view of teaching and learning methods]. Alam Al-Kutub, Cairo.

Suleiman, S. M. (2005). Al-ta‘allum bil-ikhtishaf: Usoosuh, istiratijiyatuh, tatbiqatuh [Discovery learning: Its foundations, strategies, and applications]. Alam Al-Kutub, Cairo.

Al-Tweisi, A. (1998). Asasiyat al-‘ulum [Fundamentals of Sciences]. Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman.

Ubaidat, M. (2005). Ittijahat tullab mu‘allim al-majal nahw ba‘d ab‘ad al-ta‘allum bil-ikhtishaf fi al-jami‘a al-Hashimiyah [The attitudes of field teacher students towards some aspects of discovery learning at Al-Hashemite University]. Educational Journal, (75), Kuwait.

‘Ayadat, H. (2003). Al-ihtiyajat al-tadribiyah al-mahariyah li-mu‘alimi al-‘ulum min wajhat nazar al-mu‘alimeen wal-mushrifeen fi muhafazat Irbid [The skill training needs of science teachers from the perspective of teachers and supervisors in Irbid governorate] (Unpublished master’s thesis). Amman Arab University, Amman, Jordan.

Al-Ghamdi, K. (2008). Al-tadrees bi-tariqat al-ta‘allum bil-ikhtishaf [Teaching using the discovery learning method]. Ministry of Education, Saudi Arabia.

Al-Qahtani, S. A. S. (2000). Fa‘aliyat al-ta‘allum bil-ikhtishaf fi tahseel al-tullab wa tanmiyat ittijahathim fi al-dirasat al-ijtima‘iyah bil-marahil al-mutawassitah [The effectiveness of discovery learning in students' achievement and developing their attitudes in social studies in the middle school stage] (Unpublished master’s thesis). United Arab Emirates University.

Al-Qahtani, S. A. S. (2014). Fa‘aliyat al-ta‘allum bil-ikhtishaf fi tahseel al-tullab wa tanmiyat ittijahathim fi al-dirasat al-ijtima‘iyah bil-marahil al-mutawassitah [The effectiveness of discovery learning in students' achievement and developing their attitudes in social studies in the middle school stage] (Unpublished doctoral dissertation). Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

Ministry of Education and Higher Education, Palestine. (2019). Mulakhkhas ‘am li-ihsa’at al-madaris al-Filistiniyah lil-‘am al-dirasi (2018/2019) [General summary of Palestinian school statistics for the academic year (2018/2019)]. Ramallah, Palestine.

منشور
2019-09-30
كيفية الاقتباس
لطفي علي قشمرع. (2019). أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة المدارس الحكومية الفلسطينية وجهة نظر معلميهم. Social Empowerment Journal, 1(3), 17-40. https://doi.org/10.34118/sej.v1i3.918
القسم
Articles