دور الممارسة المسرحية في معالجة الاضطرابات النفسية للتلاميذ
الملخص
اعتمادا على مجموعة من الأعمال السابقة و التقنيات التي أوجدها مجموعة من المتدخلين في ميدان العلاج النفسي التي وقفت على أن للدراما النفسية كتقنية علاجية أثر كبير في التقليل من حدة الاضطرابات النفسية عموما والقلق خصوصا، سنقف من خلال هذا العمل على مجموعة من التطبيقات والتقنيات المسرحية العلاجية العامة لصالح المتعلم داخل المدرسة قصد تنوير الأستاذ أو المربي من أجل الإسهام في تقليص حدة اضطراب القلق لدى المتعلم، ومحاولة الوصول إلى حلول ناجعة لها خصوصية مرتبطة بالمتدخلين التربويين في تأطير مجريات النشاط المدرسي لصالح عصب العملية التعليمية التعلمية ــ التلميذ ــ من خلال صحته النفسية نظرا للأثر السلبي الذي قد تخلفه في حالتها المضطربة على المستوى الفردي وكذلك على الجانب المجتمعي. - الكلمات المفتاحية: الممارسة المسرحية، الاضطرابات النفسية، التلاميذ، عصاب القلق، السيكو دراما.
المراجع
زهير أحمد السباعي وشيخ إدريس عبد الرحيم،(1999،) القلق وكيف تتخلص منه، دار القلم، بيروت، ،
الأزرق بن علو(1993ـ )الإنسان والقلق ،سينا للنشر،، بيروت ،
محمد السيد الهابط , التكيف والصحة النفسية ، المكتب الجامعي الحديث ، الطبعة الثانية ، الأسكندرية
. سعيد بحير(ـ2005) الصحة النفسية وإضطرابات الشخصية ،سلسلة الإستشارة السيكولوجية والمساعدة التربوية.
سيجمند فرويد(1989 )الكف و العرض و القلق، دار الشروق ،القاهرة،.
.امتثال زين الدين الطفيلي ( 2004)،علم النفس من الطفولة إلى الشيخوخة. دار المنهل اللبناني، لبنان
أيمن محمد عادل(2008) القلق الأرق الاكتئاب، دار طيبة للطباعة ،الجيزة.
مصطفى فهمي(1967) علم النفس أصوله وتطبيقاته التربوية، مكتبة الخانجي بالقاهرة.
أحمد علي كنعان(2011) أثر المسرح في تنمية شخصية الطفل، مجلة جامعة دمشق، العدد الأول.
خير سليمان، كاملة عبيدات، ثهرزاد بدندي(2014)المسرح المدرسي النظرية و التطبيق، عالم الكتب الحديث، الطبعة الأولى، الأردن.
جميل حمداوي(2010) مسرح الطفل بين التأليف و الإخراج، مكتبة المعارف، الطبعة الأولى، الرباط،
.محمد حسن غانم،2009،العلاج النفسي الجمعي بين النظرية و التطبيق، المكتبة المصرية.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.