دور الممارسة المسرحية في معالجة الاضطرابات النفسية للتلاميذ
دور الممارسة المسرحية في معالجة الاضطرابات النفسية للتلاميذ
الملخص
اعتمادا على مجموعة من الأعمال السابقة و التقنيات التي أوجدها مجموعة من المتدخلين في ميدان العلاج النفسي التي وقفت على أن للدراما النفسية كتقنية علاجية أثر كبير في التقليل من حدة الاضطرابات النفسية عموما والقلق خصوصا، سنقف من خلال هذا العمل على مجموعة من التطبيقات والتقنيات المسرحية العلاجية العامة لصالح المتعلم داخل المدرسة قصد تنوير الأستاذ أو المربي من أجل الإسهام في تقليص حدة اضطراب القلق لدى المتعلم، ومحاولة الوصول إلى حلول ناجعة لها خصوصية مرتبطة بالمتدخلين التربويين في تأطير مجريات النشاط المدرسي لصالح عصب العملية التعليمية التعلمية ــ التلميذ ــ من خلال صحته النفسية نظرا للأثر السلبي الذي قد تخلفه في حالتها المضطربة على المستوى الفردي وكذلك على الجانب المجتمعي. - الكلمات المفتاحية: الممارسة المسرحية، الاضطرابات النفسية، التلاميذ، عصاب القلق، السيكو دراما.
التنزيلات
المراجع
- Arabic references in English:
Al-Subaie, Z. A., & Abdulrahim, S. I. (1999). Anxiety and how to get rid of it (Al-qalaq wa-kayfa tatakhallaṣ minhu). Dar Al-Qalam, Beirut.
Al-Azraq, B. A. (1993). Man and anxiety (Al-insān wa-l-qalaq). Sina Publishing, Beirut.
Al-Habet, M. S. (n.d.). Adjustment and mental health (Al-takayyuf wa-l-ṣiḥḥa al-nafsiyya) (2nd ed.). Modern University Office, Alexandria.
Baheer, S. (2005). Mental health and personality disorders (Al-ṣiḥḥa al-nafsiyya wa-iḍṭirābāt al-shakhṣiyya). Psychological Counseling and Educational Assistance Series.
Freud, S. (1989). Inhibition, symptom, and anxiety (Al-kiff wa-l-ʿaraḍ wa-l-qalaq). Dar Al-Shorouk, Cairo.
Al-Tufayli, I. Z. (2004). Psychology from childhood to old age (ʿIlm al-nafs min al-ṭufūla ilā al-shaykhūkha). Dar Al-Manhal Al-Lubnani, Lebanon.
Adel, A. M. (2008). Anxiety, insomnia, depression (Al-qalaq, al-araq, al-iktiʾāb). Dar Taybah for Printing, Giza.
Fahmi, M. (1967). Psychology: Its foundations and educational applications (ʿIlm al-nafs: Uṣūluh wa-taṭbīqātuh al-tarbawiyya). Al-Khanji Library, Cairo.
Kanaan, A. A. (2011). The impact of theater on child personality development (Athar al-masraḥ fī tanmiyat shakhsiyyat al-ṭifl). Damascus University Journal, Issue 1.
Suleiman, K., Ubaidat, K., & Badindi, T. (2014). School theater: Theory and practice (Al-masraḥ al-madrasī: Al-naẓariyya wa-l-taṭbīq) (1st ed.). Modern Books World, Jordan.
Hamdawi, J. (2010). Children’s theater: Between writing and directing (Masraḥ al-ṭifl bayna al-taʾlīf wa-l-ikhrāj) (1st ed.). Al-Maʿarif Library, Rabat.
Ghanem, M. H. (2009). Group psychotherapy: Between theory and practice (Al-ʿilāj al-nafsī al-jamʿī bayn al-naẓariyya wa-l-taṭbīq). Egyptian Library.

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.