تأثير الثقة التنظيمية على استبقاء العاملين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: دراسة ميدانية لبعض شركات التأمين في الأغواط
الملخص
هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة تأثير الثقة التنظيمية على استبقاء العاملين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من وجهة نظر عمال شركات التامين بالأغواط، على عينة مكونة من 36 مفردة من أصل (04)شركات التامين الموجودة بالأغواط ومكونة للمجتمع الكلي، وقد توصلت الدراسة إلى أن أغلب عمال الشركات لديهم التزام بالبقاء في مؤسساتهم، إضافة إلى وجود مستوى مقبول من الثقة التنظيمية لدى العمال إتجاه الزملاء والمشرفين، وأن هناك دلالة إحصائية لوجود أثر الثقة التنظيمية على استبقاء العاملين، إضافة إلى وجود ارتباط قدربـ )58.2) والتغيير الحادث في الثقة تفسره فرق العمل بـ 33.9%.
التنزيلات
المراجع
أحمد عبد العزيز، تحليل العلاقة بين الثقة التنظيمية والالتزام التنظيمي، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد8، تكريت،2010. ص173
- احمد محمد الشايب، عنان محمد ابو حمور، مفاهيم ادارية معاصرة،مكتبة اليرموك، العراق، 2011، ص:266
- بوعافية علية، تأثير دوران العمل على العمل وعلى تنافسية المؤسسة، مذكرة ماجستير غير منشورة،جامعة الجزائر، 2013/2014،ص59.
- محمد فرحي، صالحي سلمى، مداخلة بعنوان :المشاكل و التحديات الرئيسية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الوطن العرب، الملتقى الدولي حول متطلبات تأهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الدول العربية. جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف-الجزائر يومي 17و18 أفريل 2006،ص743.
- سالم بن سعيد القحطاني، استقطاب واستبقاء الموظفين،مجلة الرياض، العدد 13454،2005.
-Ahmed .A(2010). Analyze the relationship between organizational trust and organizational commitment Economics & Administration of Journal
-Ahmed .M, Anan.M,(2011) Contemporary administrative concepts. Yarmouk Library, Iraq.
- Bouafia .A,(2013-2014) The impact of business rotation on work and on enterprise competitiveness, Unpublished Master, University of Algiers.
- Ferhi.M, Salehi.S(2006), The main problems and challenges of small and medium enterprises in the Arab world, International Forum on the Requirements for Qualifying Small and Medium Enterprises in the Arab Countries. Hassiba Ben Bouali University, Chlef, Algeria, 17-18 April 2006
- Salem.B (2005) Attract and retain staff, Riyadh review, Issue 13454, 2005
-Erden, F. & Ozen.J, 1996,Cognitive and Affective Dimensions of Trust in Developing Team Performance, Team Performance Management, Vol 9, N° 6, USA
-.Rousseau. D, et al, 1998,Not so Different After all: A Cross-discipline View of Trust, Academy of Management Review, Vol 23, N° 3, USA .
- Costa. A, 2003,Work Team Trust and Effectiveness, Personnel Review, Vol 32, N° 5 .
- Fukuyama.F, 1995,Trust: Social Virtues and the Creation of Prosperity, Free Press, NY,.
- Usoro.A, et al, 2007,Trust as an antecedent to knowledge sharing in virtual communities of practice, Knowledge Management Research & Practice, Vol 5, N°3, USA .
- Ken Blanchard, , 2010 building trust, mk0709, usa, escondido ca 92029
- Gupta.A.K & Becerra. M, 2003,Perceived trust worthiness within the organization: The moderating impact of communication frequency on trust or and trustee effects,Organization Science, Vol 14, N°1, USA.
- Dirk. K& Ferrin.T, 2002 Trust in Leadership : Meta Analytic Findings and Implications for Research Practices, Journal of Applied psychology, Vol 87, N° 8, USA.
-Pillai.C & Williams. E, 1999,Fairness Perceptions and Trust as Mediator for Transformational and Transactional Leadership A two Sample Study, Journal of Management, Vol25, No6,USA.
-Robbins.P, 2003,Organizational Behavior, 10thédition, Prentice¬-Hall, Inc, New Jersey –
-Leana.G.R & Van Buren. I, 1999,Organizational Social Capital and Employment practices, Academy of Management Review, Vol 24,N°3, USA
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.