قياس الكفاءة الفنية لشركات النقل بالسكك الحديدية في البلدان النامية: باستعمال تقنية التحليل المغلف للبيانات على مرحلتين (مقاربة (Bootstrap

  • عواد هاجر سومية جامعة سعيدة
  • بن زاي ياسين جامعة سعيدة

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تقييم مستوى الكفاءة الفنية لشركات النقل بالسكك الحديدية لعينة من البلدان النامية خلال الفترة الزمنية الممتدة من 2013 إلى 2018. نطبق تقنية التحليل المغلف للبيانات بمقاربة Bootstrap على نموذج ذو توجه مدخلي تحت فرضية عائد السلم المتغير. بصفة عامة، تشير نتائج الدراسة إلى ان تطبيق تقنية التحليل المغلف للبيانات بمقاربة Bootstrap تمكننا من تقدير مستويات اكثر اتساقا و واقعيتا للكفاءة الفنية مقارنة بالمقاربة التقليدية. بحيث أظهرت النتائج ان شركات النقل بالسكك الحديدية للعينة المدروسة تعتبر كفؤة في حدود 56,1 %  على المتوسط، مما يعكس قدرة شركات النقل على تخفيض ما نسبته 43,9 % من مواردها المتاحة و في نفس الوقت تحقيق مستويات اعلى من الإنتاج. كما اشارت النتائج الى ان مستويات الكفاءة متفاوتة بين شركات النقل قيد الدراسة و ان معظمها شهد تدهورا في مستوى الأداء خلال الفترة المدروسة مع تسجيل تذبذب في تطور الكفاءة الفنية لبعض الشركات خلال الفترات الوسطى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aggelopoulos, E., & Georgopoulos, A. (2017). Bank branch efficiency under environmental change: a bootstrap DEA on monthly Profit and Loss accounting statements of Greek retail branches. European Journal of Operational Research, 1170-1188.

Arne , B., Heiner , B., & Martin , S. (2013). Railway Efficiency: An Overview and a Look at Opportunities for Improvement. Hamburg: Civity Management Consultants.

Banker, R., Charnes, A., & Cooper, W. (1984). Some Models for Estimating Technical and Scale Inefficiencies in Data Envelopment Analysis. Mnagement Science Vol(30) .9, 1078-1092.

Besstremyannaya, G. (2013). The Impact oF Japanese Hospital Financing Reform on on Hospital Efficiency : A Difference-in-Difference Approach. The Japanese Economic Review Vol. 64, No. 3, 337-362.

Cantos , P., & Maudos, J. (2001). Regulation and efficiency : the case of European railways. Transportation Research Part A, 35 (5), 459-472.

Charnes, A., Cooper, W., & Rhodes, E. (1978). Measuring the efficiency of decision making units. European Journal of Operational Research ,2, 429-444.

Coelli, T., & Perelman, S. (2000). Technical efficiency of European railways: a distance function approach. Applied Economics, No. 2000-32, 1967-1976.

Coelli, T., Rao, D., O'Donnell, C., & Battese, G. (2005). An Introduction To Efficiency And Productivity Analysis. Second Edition. New York: Springer Science-i-Business Media, Inc.

De Jorge Moreno, J., & Garcia-Cebrian, L. I. (1999). Measuring of Productive Efficiency in European Railways. European Business Review (99)-5, 332-344.

De jorge, J., & Suarez, C. (2003). Has the efficiency of European railway companies been improved? European Business Review, Vol. 15, No.4, 213-220.

De Jorge-Moreno, J., & Isabel Garcia-Cebrian, L. (1999). Measuring of production efficiency in the European railways. European Business Review (99) 5 , 332–344.

Doomernik, J. E. (2015). Performance and efficiency of High-speed Rail systems. Transportation Research Procedia 8 , 136-144.

Hilmola, O.-P. (2007). European railway freight transportation and adaptation to demand decline. International Journal of Productivity and Performance Management, Vol. 56, No. 3, 205-225.

Hilmola, O.-P. (2008). Railway efficiency analysis from larger Europe during the period 1994–2003. Int. J. Operational Research, Vol. 3, No. 3, 255-280.

Kanmani, G., & Prakash, V. (2019). Bootstrapping Dea Efficiency Estimates of Indian Railways System. International Journal of Recent Technology and Engineering, 106-110.

Kapetanović, M. V., Milenković, M. S., Bojović, N. J., & Avramović, Z. Ž. (2017). Evaluation of European railway companies efficiency: Application of a twostage analysis. Tehnika, Vol. 72, No. 3, 403-410.

Kutlar, A., Kabasakal, A., & Sarikaya, M. (2012). Determination of the efficiency of the world railway companies by method of DEA and comparison of their efficiency by Tobit analysis. Quality & Quantity, Vol. 47, 3575-3602.

Kutlar, A., Kabasakal, A., & Sarikaya, M. (2013). Determination of the efficiency of the world railway companies by method of DEA and comparison of their efficiency by Tobit analysis. Quality & Quantity, Vol. 47, 3575-3602.

Li, W., & Hilmola, O.-P. (2019). Belt and road initiative and railway sector efficiency—application of networked benchmarking analysis. Sustainability, 11, 2070. .

Merkert, R., Smith, A. S., & Nash, C. A. (2009). Benchmarking of train operating firms – a transaction cost efficiency analysis. Transportation Planning and Technology, Vol. 33, No. 1, 35-53.

Merkert, R., Smith, A., & Nash, C. (2010). Benchmarking of train operating firms - a transaction cost efficiency analysis. Transportation Planning and Technology Vol. 33, No. 1, 35-53.

Oum, T., & Yu, C. (1994). Economic efficiency of railways and implications for public policy: a comparative study of the OECD countries’ railways. Journal of Transport Economics and Policy, 28 (2), 121-138.

Simar, L., & Wilson, P. (1998). Sensitivity Analysis of Efficiency Scores: How to Bootstrap in Nonparametric Frontier. Management Science, Vol. 44, No. 1, 49-61.

Simar, L., & Wilson, P. (2002). Non-Parametric Tests of Returns to Scale. European Journal of Operational Research,Vol. 139, 115-132.

UIC. (2013-2018). International Railway Statistics. Paris: Statistics of Individual Railways.

Vicente , C.-S., Rafael , B., & Bolos, V. (2020). deaR : Conventional and Fuzzy Data Envelopment Analysis. A software package in R.

Wetzel, H. (2008). European railway deregulation: the influence of regulatory and environmental conditions on efficiency. Luneburg: University of Luneburg, Institute of Economics, No. 86.

Yu, M.-M. (2008). Assessing the technical efficiency, service effectiveness, and technical effectiveness of the world’s railways through NDEA analysis. Transportation Research Part A, 1283–1294.

Appendix

منشور
2021-01-27
كيفية الاقتباس
هاجر سوميةع., & ياسينب. ز. (2021). قياس الكفاءة الفنية لشركات النقل بالسكك الحديدية في البلدان النامية: باستعمال تقنية التحليل المغلف للبيانات على مرحلتين (مقاربة (Bootstrap. دراسات العدد الاقتصادي, 12(1), 661-679. https://doi.org/10.34118/djei.v12i1.1119
القسم
Articles