حاكمية الجامعات للحد من ظاهرة العنف الطلابي ضد الهيئة التدريسية من وجهة نظر الأساتذة "دراسة حالة: أساتذة كليات الاقتصاد بالجامعات الجزائرية"
الملخص
هدفت الدراسة إلى إبراز دور حاكمية الجامعات في إرساء الأمن والحد من ظاهرة العنف الطلابي ضد الهيئة التدريسية من وجهة نظر أساتذة كليات الاقتصاد بالجامعات الجزائرية خلال الثلاثي الثالث من سنة 2020، باعتماد المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة وكانت عينة الدراسة عشوائية. كما تم استخدام الاستبيان الإلكتروني وأدوات التحليل المناسب والاستعانة ببرنامج SPSS إصدار 22. توصلت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من العنف الطلابي ضد الهيئة التدريسية مع تعدد مظاهره، أسبابه ومواقفه.يقابله غياب للحاكمية الرشيدة مع وجود ارتباط عكسي ضعيف جدا وذو دلالة إحصائية بين العنف والحاكمية. وقدّمت توصيات أهمها إعادة النظر في سياسة القبول الجامعي، التطبيق الصارم لقوانين إرساء الأمن التعليمي القائمة على الجزاء والعقاب. اعتماد الخبرة والكفاءة في تعيين مسؤولي الجامعات على اختلاف مناصبهم، تكثيف الأمن وتوفير أطباء نفسانيين استشاريين لمتابعة الطلبة ذوي السلوك العنيف.
التنزيلات
المراجع
Abu Aneer, N. (2016). The phenomenon of university violence and the role of universities in limiting its spread from the viewpoint of faculty members at the University of Jordan. Dirasat Journal: Educational Sciences, Jordan University, DeanShip of Academic Research, 43(01), pp. 213-233.
Al-Atoum, A., & Daraghmeh, G. (2014). University violence and its relationship to moral growth and the value system among Yarmouk University students. Al-Manara Journal, Al al-Bayt University, 20(02(B)).
Al-Hawamdah, K. (2007, November). Student violence at the public and private university of jordan from the students' point of view. Journal of Human Sciences, Muhammad Khaider University of Biskra,(12), pp. 95-117.
Al-Sarayrah, K. (2009). The causes of student violence behavior against teachers and administrators in governmental secondary schools in jordan from the viewpoint of students, teachers and administrators. The Jordanian Journal of Educational Sciences, Yarmouk University, 05(02), pp. 137-157.
Barakat, S., & Rahhal, I. (2018). Extrapolation of foreign and arab experiences in applying university governance and analyzing its reality in Algeria. The Economic Researcher Journal, University of Skikda, 06(10), pp. 343-366.
Delliou, F., & al. (2006). Democratic participation in university management. Constantine: Laboratory of Sociology and Communication, University of Mentouri.
Elyan, R. M. (2014). University violence - Perspectives - (éd. 01). Jordan: Al-Yazouri Publishing and Distribution House.
Mayhew, M. J., Caldwell, R. J., & Goldman, E. G. (2011). Defining campus violence: A phenomenological analysis of community stakeholder perspectives. Journal of College Student Development, 52(03), pp. 253-269.
Mohieddin, H. (1999-2000). Higher education and scientific research in lebanon. Arab Thought Journal, Lebanon, (98).
Nasereddin, Y. (2019, September 28). Suggested stages for implementing governance in universities. Consulté le 08 28, 2020, sur http://www.yacoubnasereddin.com/archives/2877
Nawasrah, R. M. (2012). University violence, community violence and the roots of scourge (éd. 01). Amman: Dar Al-Raya for Publishing and Distribution.
Seddik, S. S., & Faik, T. A. (2018). University governance using the graduated approach to strategic decision. Journal of Economic and Administrative Sciences, Baghdad University, 24(105), pp. 135-169.
Shuala, A.-J. M.-S., & Abdel Aziz, N.-D. (2000). Impact of training in-service on both teaching performance and attitudes toward teaching. Journal of Psychology, Egyptian General Authority for Book, (48).
The Authenticity and Modernity Team. (2010). Kingdom of Morocco: Council of Advisors.
Zaher, D. E.-D. (2000). Professors performance evaluation (research performance as a model), journal of the future of arab education. Journal of the Future of Arab Education, Helwan University, Egypt, 01(03).
الحقوق الفكرية (c) 2021 MANAA Sabrina , NASSILI Djahida , KADDECHE Soumia
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.