أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في جودة الخدمة: دراسة على عينة من عملاء موبيليس

  • محمد بن مهيريس جامعة الاغواط، الجزائر
  • عبد العليم تاوتي جامعة الاغواط، الجزائر
الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات, تكنولوجيا الاتصال, شبكات, جودة الخدمة, موبيليس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأثر الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في جودة الخدمة. و قصد تحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على طريقة الاستقصاء عن طريق الاستبيان، و ذلك بتصميم استبيان إلكتروني و توزيعه على عينة من عملاء موبيليس، و قمنا باستخدام برنامجي SPSS 26 و Amos 26 في تحليل بيانات الاستبيان مستخدمين في ذلك أساليب إحصائية مختلفة لعرض النتائج واختبار الفرضيات. و من أهم النتائج المتوصل إليها من خلال هذه الدراسة هو أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال  في جودة الخدمة. كما أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لكل عنصر من عناصر تكنولوجيا المعلومات و الاتصال و هي الأفراد و التجهيزات المادية و البرمجيات و الشبكات و قواعد البيانات في جودة الخدمة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

الطاهر بن عمارة، و العربي عطية. (2019). أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على الابداع التنظيمي: دراسة ميدانية في المؤسسة الوطنية للأشغال في الآبار. المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، 6(2)، 156.

بوبكر نعرورة. (2016). دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في تحسين جودة خدمة التعليم العالي، دراسة حالة. مجلة الدراسات الاقتصادية و المالية(9)، 1-20.

جهاد خلوط، و محمد شنشونة. (2019). أثر تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في تحسين جودة الخدمة الفندقية، دراسة عينة من السياح في فندق سيدي يحي - بسكرة. مجلة العلوم الاقتصادية و التسيير و العلوم التجارية، 12(2)، 619-634.

حياة بن سماعين، و حكيمة بوغديري. (2017). دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في تحسين جودة الخدمة المالية البريدية، دراسة حالة وحدة البريد الولائية - بسكرة. مجلة أبحاث اقتصادية و إدارية، 10(3)، 1-18.

عبد العليم التاوتي. (2017). دور جودة خدمات موبيليس في تحقيق ولاء الزبون: دراسة حالة على عينة من زبائن موبيليس الأغواط. مجلة الباحث(17)، 393.

عيسى مرازقة، و سهام مخلوف. (2017). أهمية جودة الخدمة في تحقيق الرضا لدى العميل. مجلة الاقتصاد الصناعي، 12(1)، 389.

فيليب كوتلر، و جاري ارمسترونج. (2007). أساسيات التسويق. الرياض: دار المريخ للنشر.

محفوظ جودة. (2008). التحليل الإحصائي الأساسي باستخدام باستخدام SPSS. عمّان: دار وائل للنشر و التوزيع.

Tahar Ben Amara et Larbi Atia. (2019). The impact of information and communication technology on organizational innovation: field study at National Enterprise for Well Works ENTP. Algerian Journal of Economic Development, 6(2), 156.

Boubakar Naaroura. (2016). The role of information and communication Technology in the improvement of the quality of higher education, Case study. Journal of economic and financial Studies (9), 1-20.

Djihed Khallout et Mohamed Chenchouna. (2019). Impact of ICT in improving the quality of hotel service. Study of a sample of tourists at Sidi Yahya Hotel – Biskra. Journal of Business, Management and Economic Sciences, 12(2), 619-634.

Hayat Bensmain et Hakima Boughdiri. (2017). The role of information and communication Technology in the improvement of the quality of postal and financial quality, Case study of postal unit - Biskra. Journal of Management and Economic Research, 10(3), 1-18.

Abdelalim Taouti. (2017). The Role of Mobilis Service Quality in Reaching the Client’s Loyalty, Case Study of a Sample from Mobilis Clients, Laghouat. El Bahith Journal (17), 393.

Aissa Merazeka et Siham Makhlouf. (2017). The importance of service quality in achieving client satisfaction. Journal of industrial economic, 12(1), 389.

Philip Kotler and Gary Armstrong. (2007). Principles of Marketing. Ryad. Dar El Marikh.

Mahfoud Djaoudat. (2008). Basic Statistical Analysis usinn SPSS. Amman. Dar Wael.

منشور
2021-01-27
كيفية الاقتباس
بن مهيريسم., & تاوتيع. ا. (2021). أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في جودة الخدمة: دراسة على عينة من عملاء موبيليس. دراسات العدد الاقتصادي, 12(1), 601-617. https://doi.org/10.34118/djei.v12i1.1132
القسم
Articles