دراسة تحليلية لركائز البرامج التكوينية ‏المعتمدة بالمكتبات الجامعية بالتطبيق ‏على موظفي مكتبات جامعة- بسكرة-‏

  • أحمد ضيف جامعة الجلفة
  • سهام موفق جامعة بسكرة
الكلمات المفتاحية: البرامج التكوينية, المكتبات الجامعية

الملخص

يهدف الباحثان من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع استراتيجي وأحد المتطلبات الأساسية التي تهتم بتطوير معارف ومهارات الموارد البشرية لأية مؤسسة، وذلك على اعتبار أنها أحد أهم الأصول الفكرية داخل المؤسسة، والمحدد لنجاحها وفشلها، ألا وهو التكوين، ومن هذا المنطلق ارتأ الباحثان معالجة مدى الالتزام بتحقيق أهداف البرامج التكوينية بمكتبات جامعة محمد خيضر بسكرة. ولتحقيق أهداف الدراسة استعان الباحثان بالاستمارة كأداة رئيسة لجمع البيانات، حيث اختار الباحثان عينة مكونة من 60 موظف وموظفة من مختلف مكتبات جامعة بسكرة. وبعد تحليل البيانات باستخدام النسخة 21 من البرنامج الإحصائي SPSS، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أبرزها وجود التزام معتبر لتحقيق أهداف البرامج التكوينية الموجهة لموظفي مكتبات جامعة بسكرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

‎ ‎‏- عايض رجا عايض العازمي، فاعلية البرامج التدريبية لتطوير الكفايات الإدارية للمديرين المساعدين في التعليم العام بدولة ‏الكويت، مجلة كلية التربية، مصر، المجلد 25، العدد 97، 2014، ص 421.‏

‏2- فيصل محمد عبد الوهاب سعيد، إبراهيم عثمان حسن عثمان، إحتياجات أعضاء هيئة التدريس التدريبية في كليات التربية ‏بجامعات السودان في ضوء معايير "ادوارد ديمنج" للجودة: دراسة حالة كلية التربية، جامعة الخرطوم، المجلة العربية لضمان جودة ‏التعليم العالي، اليمن، المجلد7، العدد 15، 2014، ص 0‏‎1‎‏.‏

‏3- علوط الباتول، تكوين المورد البشري في المؤسسة الجزائرية على ضوء التحديات الراهنة، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة ‏زيان عاشور بالجلفة، الجزائر، العدد 17، 2014، ص75.‏

‏4- شتاتحة عائشة ، أهمية تدريب المورد البشري ودوره في تحقيق الميزة التنافسية، أطروحة دكتوراه في علوم التسيير، تخصص: ‏إدارة الأعمال، جامعة الجزائر3، السنة الجامعية 2010/ 2011، ص 115.‏

‏5- عمر ياسين خضير، الجودة الشاملة والمؤسسات المالية المصرفية، الملتقى العلمي الثاني حول الجودة الشاملة في ظل إدارة ‏المعرفة وتكنولوجيا المعلومات، جامعة العلوم التطبيقية، الأردن، 26-27 افريل 2006، ص 5.‏

‏6- خالد العامري، المرجع العالمي لإدارة الجودة، ط3، ( دار الفاروق للنشر والتوزيع، مصر، 2007)، ص 665. ‏

‏7- ناجية قموح وآخرون، استراتيجيات التكوين المستمر للمكتبين في البيئة الرقمية في ظل التطبيقات الجديدة لتكنولوجيا المعلومات ‏والاتصال: واقع برامج التكوين المستمر بمكتبات جامعة قسنطينة 1، مجلة المكتبات والمعلومات، المجلد 3، العدد 1، نوفمبر 2006، ‏ص 83.‏

‏8‏‎ ‎‏- سامح عبد المطلب عامر، إدارة الموارد البشرية، (عمان، الأردن ، دار الفكر ناشرون وموزعون، ، 2010)، ص153 ‏

‏9- مؤيد سعيد السالم، عادل حرشوش صالح، الموارد البشرية مدخل إستراتيجي، (عمان، الأردن، جدارا للكتاب العالمي، عالم الكتب ‏الحديث، 2006)، ط2، ص ص 133-134.‏

‏10‏‎ ‎‏- بن عنتر عبد الرحمان، إدارة الموارد البشرية المفاهيم والأسس والإبعاد الإستراتيجية، (عمان، الأردن، دار اليازوري العلمية ‏للنشر والتوزيع، 2010)، ص 94.‏

‏11‏‎ ‎‏- أحمد محمد غنيم، أساسيات الإدارة في عصر العولمة، (، مصر، دار الحارثي للنشر والتوزيع2005، دون ذكر الطبعة)، ص ‏‏236.‏

‏12- علاء حاكم محسن الناصر، رجاء قاسم لازم المالكي، واقع التدريب لدورات الإشراف التربوي في معهد التدريب والتطوير التربوي ‏من وجهة نظر المتدربين، مجلة كلية التربية الأساسية، العراق، العدد 73، 2012، ص499.‏

‏13-بودوح غنية، إستراتيجية التكوين المتواصل في المؤسسة الصحية وأداء الموارد البشرية، المؤسسة الإستشفائية العمومية بمدينة ‏بسكرة- انموذجا- أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، في علم اجتماع، تخصص تنمية موارد بشرية، جامعة محمد خيضر- بسكرة- السنة ‏الجامعية 2012/2013، ص162. ‏

‏14- نوري منير، تسيير الموارد البشرية، (ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2010)، دون ذكر الطبعة، ص ص 243-245.‏

‏15- فايز الزعبي، محمد إبراهيم عبيدات، أساسيات الإدارة الحديثة، (الأردن، دار المستقبل للنشر والتوزيع، 1997)، ص242.‏

‏16- كامل شكير الوطيفي، تقويم برامج التدريب في جامعة بابل من وجهة نظر المتدربين، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، ‏العراق، المجلد 14ن العدد 2، 2007، ص 195.‏

‏17- طاهر محسن منصور الغالبي، إدارة وإستراتيجية منظمات الأعمال المتوسطة والصغيرة، (عمان، الأردن، دار وائل للنشر، ‏‏2009)، ص437.‏

‏18- بوقرة رابح، زواوي حميدة، إمكانية التوافق لسياسات التدريب في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية مع تطبيق الستة سيغما، مجلة ‏كلية بغداد للعلوم الإقتصادية، العراق، العدد 30،2012، ص 30.‏

‏19‏‎ ‎‏- منال طلعت محمود، أساسيات في علم الإدارة، (مصر، المكتب الجامعي الحديث، 2003، دون ذكر الطبعة)، ص 231.‏

‏20- منير نوري، فريد كورتل، إدارة الموارد البشرية، (عمان، الأردن، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، 2011)، ص235.‏

‏21- مايك ويلز، ترجمة محسن إبراهيم الدسوقي، إدارة عملية التدريب وضع المبادئ موضع التنفيذ، (الرياض، السعودية، مركز البحوث ‏معهد الإدارة العامة، 2005)، ص 38.‏

‏22- علي غربي وآخرون، تنمية الموارد البشرية، (الجزائر، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، 2002)، ص 110.‏

إبراهيم سلهاط، الإستراتيجيات التنظيمية المطبقة في مجال إدارة الموارد البشرية ودورها في تحقيق أهداف التنظيم بالمؤسسة ‏الجزائرية، دراسة ميدانية بالمؤسسة الإستشفائية المتخصصة يسرايدي- عنابة- دراسة تحليلية باستخدام نموذج ‏SWOT، أطروحة ‏دكتوراه (غير منشورة) في تسير وتنمية الموارد البشرية، جامعة منتوري، قسنطينة، السنة الجامعية 2007/2008، ص101.‏

‏23- عمر وصفي عقيلي، إدارة الموارد البشرية المعاصرة بعد إستراتيجي، (عمان، الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع، 2005)، ‏ص439.‏

‏24‏‎ ‎‏- محمد عبد الإله الطيطي، عزمي أبو الحاج، الاتجاهات السائدة لدى معلمي المدارس الحكومية في فلسطين نحو البرامج ‏التدريبية المقدمة لهم ونموهم المهني، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، فلسطين، المجلد2، العدد6، ‏‏2014، ص78.‏

‏25‏‎ ‎‏- أمل حمودي عبيد الجميلي، دور التدريب في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديرات رياض الأطفال، مجلة الفتح، سوريا، ‏العدد 48، 2012، ص102.‏

‏26‏‎ ‎‏- علي ناصر الزامكي، أثر التوافق بين الإستراتيجية الإئتمانية وإستراتيجيات إدارة الموارد البشرية في تحقيق المزايا التنافسية، ‏دراسة تطبيقية في بنك التسليف التعاوني والزراعي- اليمن-، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) في إدارة الأعمال، جامعة الجزائر، الجزائر، ‏‏2010، ص55.‏

‏27- ليث سعد الله حسين، عبير طه سوادي، دور التدريب في التحسين المستمر لأداء العاملين رؤية لأراء عينة من المدراء في ‏بعض المنظمات الصناعية في محافظة نينوى، مجلة تنمية الرافدين، العراق، المجلد 78، العدد 27،ص44.‏

‏30- نادر أحمد أبو شيحة، إدارة الموارد البشرية إطار نظري وحالات عملية، (دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2010)، ‏ص392.‏

‏32‏‎ ‎‏- كريم عبد ساجر، عبد الوهاب حسن خضر، التدريب العملي في الكلية التقنية- بغداد، مجلة التقني، العراق، المجلد 24، العدد ‏‏9، 2011، ص ص 4-5.‏

‎33-‎‏ ‏Cao.Q and Dowlatshahi.S, "The impact of alignment between virtual enterprise and information technology on ‎business performance in an agile manufacturing environment", Journal of Operations Management,No : 23, 2005, ‎‎ P‏ ‏‎: ‎‏542‏‎.‎

منشور
2018-06-01
كيفية الاقتباس
ضيفأ., & موفقس. (2018). دراسة تحليلية لركائز البرامج التكوينية ‏المعتمدة بالمكتبات الجامعية بالتطبيق ‏على موظفي مكتبات جامعة- بسكرة-‏. دراسات العدد الاقتصادي, 9(2), 07-23. https://doi.org/10.34118/djei.v9i2.142
القسم
Articles