تحليل مؤشرات الميزة التنافسية بين متعاملي الهاتف النقال في الجزائر: دراسة مقارنة

  • Ilyes Boudiaf University of Constantine 2. Algeria
  • سمير جادلي جامعة قسنطينة 2. الجزائر
  • منصف شرفي جامعة قسنطينة 2. الجزائر
الكلمات المفتاحية: تكلفة, جودة وأداء, مرونة, إبداع, إبتكار

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى قياس مدى وجود فروقات في مؤشرات الميزة التنافسية بين متعاملي الهاتف النقال في الجزائر. بالاستناد لثلاثة مداخل رئيسية من أجل الإجابة على الإشكالية الدراسة، وبالاعتماد على المنهج الوصفي والاستقرائي والمقارن، تم جمع البيانات بالاعتماد على أسلوب الاستبيان، موجه لعينة عشوائية متكونة من 153 موظفًا وبعض المقابلات القصيرة مع مديري متعاملي الهاتف النقال في الجزائر، وكذلك بعض التقارير حول سوق الاتصالات في الجزائر المنشورة من طرف سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية ARPCE ، وتوصلنا في آخر الدراسة لعدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين متعاملي الهاتف النقال في الجزائر تعزى لمؤشرات الميزة التنافسية وفقًا للعينة المدروسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bibliographie

- Aulawi, H., Sudirman, I., Suryadi, K., & Govindara, R. (2008). Knowledge sharing behavior, antecedent and its influence towards the company’s innovation capability. IEEE International Conference on Industrial Engineering and Engineering Management, (pp. 2092-2096). IEEE.

- Bratić, D. (2011). Achieving a competitive advantage by SCM. IBIMA Business Review, 1-13.

- Bulankulama, S., & Khatibi, A. (2014). A Theoretical Approach to the Competitive Advantage Moderating Effects of Strategies. Innovation and IT., 2319.

- Chen, K. D. (2017). The affecting factors of career coaching implementation on college training programs in innovation and creativity-a case study. International Conference on Applied System Innovation (ICASI), (pp. 858-860) IEEE.

- Ghouchani, F., & Miri, S. (2018, June). Investigating the Factors Influencing the Green Export Strategy and its Impact on the Competitive Advantage and Export performance of the Company (Case Study: Tehran Manufacturing Companies). International Journal of Applied Business and Economic Research.

- Monsur, S., & Yoshi, T. (2012). Improvement of firm performance by achieving competitive advantage through vertical integration in the apparel industry of Bangladesh. Asian Economic and Financial Review, 2(6), 687.

- Xiao, C., & Gang, Z. (2017, July). How Do Innovation Capabilities of Industrial Cluster Evolve in the Context of E-Commerce?: A Case Study from China. (IEEE, Éd.) Portland International Conference on Management of Engineering and Technology (PICMET), 1-8.

منشور
2022-01-18
كيفية الاقتباس
Boudiaf, I., جادليس., & شرفيم. (2022). تحليل مؤشرات الميزة التنافسية بين متعاملي الهاتف النقال في الجزائر: دراسة مقارنة. دراسات العدد الاقتصادي, 13(1), 225-241. https://doi.org/10.34118/djei.v13i1.1702
القسم
Articles