قياس أثر العوامل الشخصية والديموغرافية على تبني خدمة الدفع الإلكتروني: "دراسة استطلاعية لعينة من البنوك العمومية بالجزائر"

  • عبد الهادي مسعودي جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: عوامل شخصية وديمغرافية, دفع الكتروني, بنوك الكترونية, تجارة الكترونية, بطاقة بنكية

الملخص

تعالج هذه الدراسة أثر العوامل الشخصية والديمغرافية على تبني الخدمة البنكية الإلكترونية من خلال خمس عوامل رئيسية متمثلة في الجنس والسن والمستوى التعليمي والمهنة والدخل، وقياس مدى تأثرهم بخصائص الخدمة البنكية الالكترونية ممثلتا في أسلوب الخدمة وطبيعتها وعدد مرات استعمال الخدمة الالكترونية والفائدة منها ومشاكلها ومكان الحصول عليها؛ واعتمدت الدراسة على أسلوب الاستبيان من خلال استجواب عينة مكونة من 125 زبون. وتستمد الدراسة أهميتها من خلال تحديد أهم العوامل تأثيرا في تبني الخدمة البنكية الالكترونية بالتركز على العوامل الشخصية والديمغرافية؛ وقد توصلت الدراسة الى أهمية المهنة والدخل في التأثير على تبني الخدمة الالكترونية، وان الجنس يتأثر بمكان تواجد الخدمة الالكترونية في حين أن السن يؤثر على طبيعة الخدمة المقدمة، وارتبط المستوى التعليمي بالفائدة من الخدمة؛ وأخيرا ان العوامل الشخصية تأثرت بشكل كبير بالمشاكل المرتبطة بالخدمة الالكترونية ما يعكس أهمية أمان المعاملات البنكية الالكترونية؛ وقد أوصت الدراسة بتنويع الخدمات البنكية الالكترونية وتعميمها وزيادة دعم ثقة وأمان المعاملات لدى المتعاملين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أيمن قديح، الدفع الالكتروني... من يحميه؟ متاح على الموقع ( 06/09/2006) http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=4904 أطلع بتاريخ 07/09/2013.

Ayman Qdeeh, electronic payment... Who protects him? Available on-site (06/09/2006) http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=4904 Date Viewed 07/09/2013.

نطاق نظم الدفع وأهميتها متاح على الموقع http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Banks/54531.pdf

Scope and importance of payment systems. Available at ; http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Banks/54531.pdf

لعريبي محمد ولحسين عبدالقادر، 2010، أنظمة الدفع الالكترونية وأزمة السيولة في الجزائر، الملتقى الدولي الرابع حول عصرنة نظام الدفع بالبنوك الجزائرية وإشكالية إعتماد التجارة الالكترونية عرض تجارب دولية، كلية العلوم الاقتصادية، جامعة خميس مليانة.

Oreibi Mohammed and Hussein Abdelkader, 2010, Electronic payment systems and the liquidity crisis in Algeria, the Fourth International Forum on the modernization of payment system in Algerian banks and the problem of e-commerce adoption. Presentation of International Experiences, Faculty of Economic Sciences, Khamis Maliana University.

عدنان إبراهيم سرحان، 10-12 ماي 2003، الوفاء (الدفع) الالكتروني، مؤتمر الاعمال المصرفية الالكترونية بين الشريعة والقانون، كلية الشريعة والقانون، الامارات المتحدة، ص 268.

Adnan Ibrahim Sarhan, 10-12 May 2003, Electronic Payment, Electronic Banking Conference between Sharia and Law, College of Sharia and Law, United Arab Emirates, p. 268.

عبدالباسط وفا، 2003، سوق النقود الالكترونية: الفرص، المخاطر، الآفاق، دون دار نشر، القاهرة، ص 13.

Abdulbaset Wafa, 2003, Electronic Money Market: Opportunities, Risks, Prospects, Don Publishing House, Cairo, p.

أنيس هادد، 2007، ترجمة خالد العامري، إستخدام الكروت الذكية في التسويق، دار الفاروق، القاهرة، ص31.

Anis Hadad, 2007, translated by Khaled Amiri, the use of smart cards in marketing, Dar Al-Farouk, Cairo, p. 31.

نبيل صلاح محمد العربي، 10.12 ماي 2003، الشيك الالكتروني والنقود الرقمية: دراسة مقارنة، مؤتمر الأعمال المصرفية الالكترونية بين الشريعة والقانون، كلية الشريعة والقانون، جامعة الإمارات العربية المتحدة المجلد الأول، دبي، ص66.

Nabil Salah Mohammed Al Arabi, 10 May 2003, Electronic Check and Digital Money: Comparative Study, Electronic Banking Conference between Sharia and Law, Faculty of Sharia and Law, UAE University Vol. I, Dubai, p.66.

جلال عايد الشورة، 2008، وسائل الدفع الالكتروني، دار الثقافة، عمان، ص 59.

Jalal Ayed Al-Shoura, 2008, Electronic Payment Methods, Dar Al-Thaqafa, Amman, p. 59.

محمد إبراهيم محمود الشافعي، 10.12 ماي 2003، الآثار النقدية والاقتصادية والمالية للنقود الالكترونية، مؤتمر الأعمال المصرفية الالكترونية بين الشريعة والقانون، كلية الشريعة والقانون، جامعة الإمارات العربية المتحدة، المجلد الأول، دبي، ص 136.

Mohammed Ibrahim Mahmoud Al-Shafei, 10 May 2003, Monetary, Economic and Financial Impacts of Electronic Money, Electronic Banking Conference between Sharia and Law, Faculty of Sharia and Law, UAE University, Vol. I, Dubai, p136.

أحمد جمال الدين موسى، 2007، النقود الالكترونية وتأثيرها على دور المصارف المركزية في إدارة السياسة النقدية، الجديد في أعمال المصارف من الوجهتين القانونية والاقتصادية، منشورات الحلبى، الجزء الاول، بيروت، ص 154.

Ahmed Gamal El-Din Mousa, 2007, Electronic Money and its Impact on the Role of Central Banks in the Management of Monetary Policy, New in Banking Business from the Legal and Economic Aspects, Halabi Publications, Part I, Beirut, p154.

محمد سعدو الجرف، 10.12 ماي 2003، أثر إستخدام النقود على الطلب على السلع والخدمات، مؤتمر الأعمال المصرفية الالكترونية بين الشريعة والقانون، كلية الشريعة والقانون، جامعة الإمارات العربية المتحدة المجلد الأول، دبي، ص 197.

Mohamed Saadou Al-Jarf, 12 May 2003, Impact of Money Use on Demand for Goods and Services, Electronic Banking Conference between Sharia and Law, Faculty of Sharia and Law, United Arab Emirates University Volume I, Dubai, p 197.

Olivier de wasseige, 2007, e- management ; e-commerce, e-marketing, e-Bay: 3 leviers de croissace pour les entreprise, édition Pro, Belgique. , P117.

Olivier de wasseige, 2007, e-management; e-commerce, e-marketing, e-Bay: 3 levers of croissace for companies, Pro edition, Belgium. , P117.

Michel Badoc et al., 2000, e-marketing of the Bank and Insurance, 2nd edition, Organization, Paris, P109.

David Bounie, 2003, lorsque la sucurisation des payments par carte bancaire sur internet conduit à une concurrence entre les banques et les opérateurs de réseau, annals des telecommunications: Commerce électronique le temps des evaluation; tome 58 n 1/2 , janvier – fevrier 2003; Paris, P 80.

David Bounie, 2003, when the sucsization of payments by credit card on the internet leads to competition between banks and network operators, annals of telecommunications: E-commerce time evaluation; volume 58 n 1/2, January - February 2003; Paris, P 80.

https://edcarte.poste.dz/ar/terms.html

http://www.bdl.dz/arabe/cheque-arabe.html

https://www.cashu.com/site/ar/aboutUs2013.

http://www.onecard.net/customer/about.html05/2013.

http:// www. Baycash.net/onecardriyassaoudiens/onecard%20card%2010/20points.

Guide des banques et des établissements financiers 2012. Edition 2012. Kpmg.dz P 85.

Guide to Banks and Financial Institutions 2012. 2012 Edition. Kpmg.dz P 85.

Helen White and Fotini Nteli, 2004,Internet banking in the UK: Why are there not more customers? journal- of Financial Services Marketing , vol 09, n 01; p, 49–56; http://www.palgrave-journals.com/fsm/journal/v9/n1/abs/4770140a.html#top

www.poste-dz.com.

منشور
2019-06-01
كيفية الاقتباس
مسعوديع. ا. (2019). قياس أثر العوامل الشخصية والديموغرافية على تبني خدمة الدفع الإلكتروني: "دراسة استطلاعية لعينة من البنوك العمومية بالجزائر". دراسات العدد الاقتصادي, 10(2), 167-191. https://doi.org/10.34118/djei.v10i2.192
القسم
Articles