معوقات التعليم عن بعد بالجامعة في ضل جائحة كورونا من وجهة نظر أساتذة جامعة جيجل

  • منير` لواج جامعة جيجل. الجزائر
  • نعمان محصول جامعة جيجل. الجزائر
الكلمات المفتاحية: تعليم عن بعد, بنية تكنولوجية تحتية, طلبة, أساتذة

الملخص

تهدف هذه الدراسة للكشف عن معوقات تطبيق التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية أثناء فترة تفشي وباء كورونا، من خلال تشخيص واقع التعليم عن بعد والطرق التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتشجيع توفير الدعائم البيداغوجية على منصات التعليم عن بعد تكيفا مع الوضع الوبائي ومواصلة العملية التعليمية. ولتحقيق أهداف الدراسة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة جيجل، اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي وتم توزيع استبيان تكون من (32) فقرة موزعة على ثلاثة محاور هي: المعوقات المتعلقة بالبنية التكنولوجية التحتية، المعوقات المتعلقة بالطلبة، المعوقات المتعلقة بالأساتذة. وتكونت عينة الدراسة من (250) أستاذ(ة) بنسبة (31.80%) من المجتمع الكلي، تم اختيارهم عشوائيا خلال العام الجامعي2021/2022. وأشارت النتائج بأن المعوقات المتعلقة بالبنية التكنولوجية التحتية جاءت بالمرتبة الأولى، ثم المتعلقة بالطلبة، وبعدها المعوقات المتعلقة بالأساتذة. وكذلك وجود فروق بين الإجابات لمعوقات تطبيق التعليمعنبعد ترجع لمتغير سنوات الخبرة، هذا الآمر أثر على عملية تكوين الطلاب والقيام بالبحوث العلمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

منير` لواج، جامعة جيجل. الجزائر

مخبر اقتصاد المنظمات والتنمية  المستدامة

نعمان محصول، جامعة جيجل. الجزائر

مخبر اقتصاد المنظمات والتنمية  المستدامة

المراجع

أبو علام، رجاء محمود. (2006). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: دار النشر للجامعات.

أحمد الهام يونس. (2020). تقييم تجربة التحول الرقمي في التعليم من وجهة نظر طلاب الإعلام بالتطبيق على منظومة التعليم عن بعد وقت جائحة كورونا ووضع تصور لإستراتيجية تطويره-دراسة كمية، كيفية وقت جائحة كورونا ووضع تصور لإستراتيجية تطويره. دراسة كمية، كيفية(العدد 55).

الحجايا نايل. (2013). واقع التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد 2(العدد 2).

الحمران محمد، حميدات محمود، بدرانة مهدي. (2016). درجة امتلاك هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية لكفاءات التعليم عن بعد من وجهة نظرهم". (المنارة، المحرر) المجلد 22(العدد4/ج).

الهرش عايد، مفلح محمد، الدهون مأمون. (2009). معوقات استخدام منظومة التعليم عن بعد من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في لواء الكورة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد 6(العدد1).

حثاوي مجدي، نجم روان. (2019). جاهزية معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في مديرية تربية نابلس لتوظيف التعلم عن بعد" الكفايات والمعيقات". مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث، مجلد 5(العدد2).

سمية براهيمي. (2020). أثر تفاعل الدعم الإلكتروني المتنقل في تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب الدراسات. مجلة الإقتصاد والتنمية(العدد19).

عبد العزيز حمدي. (2008). التعليم عن بعد: الفلسفة- المبادئ - الأدوات التطبيقات. عمان: دار الفكر.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. (تموز 2020). التعليم عن بعد في العالم العربي - تقرير حول استجابة الدول العربية للإحتيجات التعليمية في جائحة كورونا.

مشروع COSELEARN. (21 جوان 2021). https://services.mesrs.dz/e-learning/arabe/cooperation_arab.php

- لهام بوثلجي. (2020). موقع وزارة التعليم العالي ، إتفاقية مع مزودي الأنترنيت، المواقع التعليمية مجانا للطلبة الجامعيين لمتابعة الدروس عن بعد ،موقع الشروق أونلاينhttps://www.echoroukonline.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%

المراجع الأجنبية:

D,and Sanderpandiam,J Amir. (2002). Complete Business Statistics5 thedition). McGraw-Hill, New York, USA.

Godfrey,J.M&Gyles N Dowling c. (2003). Do HYBRID Flexibles Delivery TeachinG Methods, Improve Accounting Students,Learning Outcomes. (Accounting Education، An internationa journal، 4(12).

J,and Black, W,and Babin,B,and Aderson ,R Hair. (2010). Multivriate data Analysis;A GLOBAL perspectives7th edition. Sdadle River,New Jersy: Pearson Education Inc.

U Sekaran. (2003).

U, Sekaran. (2003). Research Methods Business4th edition). New Jersey.USA.: John-WILLEY&sons, Hoboken.

- Abu Allam, Raja Mahmoud, (2006), "Statistical analysis of data using SPSS", Universities Publishing House, Cairo.

- Ahmed, ilham Younes, (2020), “Assessing the experience of digital transformation in education from the point of view of media students by applying to the distance education system at the time of the Corona pandemic and setting a vision for a strategy for its development - a quantitative study, qualitative”, Journal of Media Research, No. 55.

Hajaya Nile, (2013), "The Reality of Distance Education in Algerian Universities", Specialized International Educational Journal, Vol. 2, No2.

- Al-Hamran Muhammad, Hamidat Mahmoud, and Badarneh Mahdi, (2016), “The degree to which the teaching staff at Al-Balqa Applied University possess the competencies of distance education from their point of view”, Al-Manara, Vol. 22, No. 4/c.

- Al-Harsh Ayed, Muflih Muhammad, and Al-Dahon Mamoun, (2009), "obstacles to using the distance education system from the point of view of secondary school teachers in the Koura district", The Jordanian Journal of Educational Sciences, Vol. 6, No. 1.

- Hathnawi Majdi and Najm Rawan, (2019), “Readiness of the teachers of the first basic stage in public schools in the Nablus Education Directorate to employ distance learning “Competencies and Obstacles”, Journal of the Arab American University for Research, Vol. 5, No. 2.

- Somaya Brahimi, (2020), The Effect of the Interaction of Mobile Electronic Support in Developing the Knowledge Achievement of Study Students, Journal of Economics and Development, No. 19, Algeria.

- - Abdul Aziz Hamdi, (2008), "Distance education philosophy - principles - tools - applications", Amman, Dar Al-Fikr.

- United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, July (2020), "Distance education in the Arab world - Report on the response of Arab countries to educational needs in the Corona pandemic."

- COSELEARN project on stage on June 20, 2121

https://services.mesrs.dz/e-learning/arabe/cooperation_arab.php

- Elham Bouthalji, (2020) The Ministry of Higher Education website signs an agreement with internet providers, free educational websites for university students to follow up on lessons remotely, Al-Shorouk Online website:

https://www.echoroukonline.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%

منشور
2022-06-17
كيفية الاقتباس
لواجم., & محصولن. (2022). معوقات التعليم عن بعد بالجامعة في ضل جائحة كورونا من وجهة نظر أساتذة جامعة جيجل. دراسات العدد الاقتصادي, 13(2), 79-101. https://doi.org/10.34118/djei.v13i2.2153
القسم
Articles