فهم ولاء العملاء بمنظور انتقائي: دراسة تجريبية
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء رؤية جديدة لسلوك ولاء الزبون وفق المقاربة الانتقائية، من خلال اقتراح نموذج تصوري تم التحقق من صحته تطبيقيا في سوق الخدمات الاتصالية للمتعامل أوراسكوم تيليكوم الجزائر، حاولت هذه الدراسة دمج متغيرات جديدة ذات طابع علائقي إضافة إلى المتغيرات السلوكية بهدف تفسير سلوك الولاء وإعطائه بعدا جديدا لايقتصرعلى السلوك الشرائي فقط، بل يتعدى ذلك ليصبح سلوكا تبادليا يكتسي عدة أوجه: تصورية، إدراكية، حسية.
التنزيلات
المراجع
Anderson Erin, Weitz Barton (1992), ‘’ The Use of Pledges to Build and Sustain Commitment in Distribution Channels’’, Journal of Marketing Research, 24, 2, p 18.
Bawa K. (1990), " Modelling inertia and variety seeking tendencies ", Marketing Science, 9, p78.
Frisou, J. (1998), ‘’ Premiers jalons pour une théorie éclectique de la fidélité des clients: Un essai de validation empirique sur le marché des services de télécommunication’’, Colloque du congrès Internationalde l'Association Française du Marketing, Bordeaux, p 25.
Frisou, J. (2004), ‘’Le contrôle du comportement de fidélité: premiers jalons pour une théorie dynamique et éclectique’’, Thèse pour le doctorat en sciences de gestion, Université de Pau, p 55.
Frisou, J. (2005),’’Une approche tendancielle du comportement de fidélité : du concept à sa mesure’’,Recherche et Applications en Marketing, 20, Jun, p 107.
Frisou, J. (2010), ‘’ Fidélité et vérité : Une question philosophique aux enjeux théoriques et managériaux’’, Management & Avenir, 31, Nov, p 287.
Gomez Pierre-Yves (1994), Qualité et Théorie des Conventions, Economica, Paris, p 25.
Lichtlé M-C, Plichon V. (2008), ‘’Mieux comprendre la fidélité des consommateurs’’, Recherche et applications marketing, 23, Avr, p 121.
Park Jong Dal (2007), Les determinants de la satisfaction et de la fidélité du visiteur frequentant le musee national d'art en Coree du sud, Thèse de dcoctorat en sciences de gestion, Université d’Angers, p 64.
Shapiro C. et Varian H. (1999), Economie de l'Information - Guide Stratégique de l'économie des réseaux, DeBoeck Université Paris, Bruxelles, p80.
Spreng R.A., Olvshavsky R. W. (1992), ‘’ A desires Congruency Model of Consumer Satisfaction’’, Journal of the Academy of Marketing Science, 24, Mar, p 169.
Webster Frederik E. (1992), ‘’The Changing Role of Marketing in the Corporation’’, Journal of Marketing, 56, oct, p 17.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.