دور أخلاقيات الاتصالات التسويقية في زيادة تنافسية ‏المؤسسات ‏ دراسة ميدانية على عينة من مستهلكي منتجاتENIEM‏ بالجزائر

  • أحمد عبد الحفيظ ‏ امجدل جامعة طيبة
الكلمات المفتاحية: أخلاقيات الاتصالات التسويقية, القدرة التنافسية, المؤسسات الصناعية, الميزة التنافسية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور تبني والالتزام بأخلاقيات الاتصالات التسويقية في تحقيق القدرة التنافسية للمؤسسة الجزائرية وذلك من خلال استقصاء أراء المبحوثين من مستهلكي منتجات ENIEM بالجزائر. تم اختيار مجتمع الدراسة من المستهلك الجزائري، حيث تم في الاستقصاء أخد عينة مكونة من 80 مستهلكا لمنتجات ENIEM من ولاية الجزائر. وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد تأثير ذو إحصائي لأخلاقيات الاتصالات المتمثلة في أخلاقيات كل من (الاعلان، البيع الشخصي، العلاقات العامة، ترقية وتنشيط المبيعات، التسويق المباشر) في الرفع من القدرة التنافسية (تخفيض التكلفة، الابتكار). وأوصت الدراسة بوضع وتعزيز أخلاقيات الاتصالات التسويقية لا سيما المتكاملة منها، و ضرورة أن تقوم المؤسسات الصناعية الجزائرية بتبني أخلاقيات الاتصالات التسويقية و وضع مدونة أخلاقيات لها وتوزيعها عبر الشركة، وتدريب العاملين فيها على تعزيز قدرتهم لمواجهة المشاكل الأخلاقية الصعبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

‏1.‏ ثامر‎ ‎البكري،‎ ‎الاتصالات‎ ‎التسويقية‎ ‎و‎ ‎الترويج،‎ ‎الطبعة‎ ‎الأولى،‎ ‎دار‎ ‎الحامد‎ ‎للنشر والتوزيع‎ ‎عمان،‎ 2006‎

‏2.‏ ثامر ياسر‎ ‎البكري ,التسويق و المسؤولية الاجتماعية,الطبعة الأولى ,دار وائل للطباعة والنشر,الأردن،2001.‏

‏3.‏ الحمدي فؤاد محمد حسين، الأبعاد التسويقية للمسؤولية الاجتماعية للمنظمات وانعكاساتها على رضا المستهلك أطروحة ‏الدكتوراه الجامعة المستنصرية، 2003‏

‏4.‏ حميد الطائي، إطار مفاهيمي لأخلاقيات التسويق والمسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال الخدمية، بحث مقدم إلى ‏المؤتمر العلمي الدولي السنوي السادس لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية المنعقد تحت شعار: (أخلاقيات الأعمال ومجتمع ‏المعرفة) للفترة من 17-19 نيسان 2006‏

‏5.‏ خالد بن يوسف برقاوي، أراء الشباب الجامعي حول المسؤولية الاجتماعية دراسة استطلاعية لآراء طلاب وطالبات جامعة ‏أم القرى بمكة المكرمة، الملتقى السنوي لمراكز الأحياء بمكة المكرمة، مكة المكرمة: السعوديــــة، 1429‏

‏6.‏ طاهر محسن منصور الغالبي وصالح مهدي محسن العامري،، المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال، دار وائل ‏للنشر،الطبعة الأولى، عمان، 2005.‏

‏7.‏ طیب‎ ‎سلیمان‎ ‎ملیكة، إدراك‎ ‎المستهلك‎ ‎الجزائري‎ ‎للمسؤولیة‎ ‎الاجتماعية‎ ‎للمؤسسات‎ ‎الجزائریة‎ ‎المصنعة‎ ‎للمنتجات‎ ‎الغذائیة، مجلة‎ ‎العلوم‎ ‎الاقتصادیة‎ ‎والتسییر‎ ‎والعلوم‎ ‎التجاریة، جامعة سعد دحلب البليدة، العدد: 12/2014‏

‏8.‏ محمد طاهر نصير وحسين محمد إسماعيل، التسويق في الإسلام، دار اليازوري العلمية للنشر، عمان، الطبعة العربية، ‏‏2009‏

‏9.‏ محمد إبراهيم عبيدات، التسويق المباشر والعلاقات العامة، دار وائل للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، 2010‏

‏10.‏ مصطفى ساحي، مصداقية الإعلان، دراسة مقارنة لواقع الإعلانات و أخلاقياته مع الإشارة لموقف المستهلك الجزائري، ‏إشراف أد : هواري معراج، أطروحة دكتوراة العلوم في علوم التسيير تخصص تسويق، جامعة عمار ثليجي الأغواط، ‏‏2012/2013‏

‏11.‏ مسان كرومية، المسؤولية الاجتماعية وحماية المستهلك في الجزائر،دراسة حالة المؤسسات العاملة بولاية سعيدة، رسالة ‏مقدمة لنيل شهادة دكتوراة في العلوم تخصص : ادارة الافراد وحوكمة الشركات، جامعة ابو بكر بلقايد، تلمسان، ‏‏2013/2014 ‏

‏12.‏ مقدم وهيبة، تقييم مدى استجابة منظمات الاعمال في الجزائر للمسؤولية الاجتماعية، دراسة تطبيقية على عينة من ‏مؤسسات الغرب الجزائري، رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراة في علوم التسيير، جامعة وهران، 2013/2014‏

‏13.‏ ميدون ايمان، البعد الاخلاقي في التسويق، دار هومة، الطبعة الاولى،الجزائر، 2015‏

‏14.‏ صالح السحيباني،المسئولية الاجتماعية و دورها في مشاركة القطاع الخاص في التنمية:حالة تطبيقية على المملكة ‏العربية السعودية، المؤتمر الدولي حول:- القطاع الخاص في التنمية:تقييم و استشراف- 23-25 مارس 2009، بيروت، ‏لبنان

‏15.‏ سمير عبد الرزاق العبدلي وقحطان بدر العبدلي، الترويج والإعلان، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، 2006‏

‏16.‏ الكردي أحمد السيد طه، إدارة الصورة الذهنية للمنظمات في إطار واقع المسؤولية الاجتماعية، (ورقة بحثية، جامعة بنها، ‏مصر، 2011‏

‏17.‏ فريد‎ ‎كورتل،‎ ‎الاتصال‎ ‎التسويقي،‎ ‎الطبعة‎ ‎الأولى،‎ ‎دار‎ ‎كنوز‎ ‎المعرفة،‎ ‎الأردن،‎ ‎‏2010‏

‏18.‏ فليب‎ ‎كوتلر، جاري‎ ‎أرمسترونغ،‎ ‎وآخرون،‎ ‎ترجمة ‏‎: ‎مازن‎ ‎نفاع،‎ ‎أساسيات‎ ‎التسويق،،05 أجزاء،‎ ‎الطبعة الأولى،‎ ‎دار‎ ‎علاء‎ ‎الدين‎ ‎للنشر والتوزيع،‎ ‎دمشق،‎ 2003‎

‎ ‎

‎19.‎ David Jobber and Geoff LanCaster (2006), Selling and Sales Management, 7th ed., Prentice-Hall.‎

‎20.‎ Direct Sales Association in Romania (RODSA), Ethical Conduct Code in Direct Sales. www.rodsa.ro/rodsa-‎ro.htm

‎21.‎ Flizabeth Persons &Pauline Maclaran, Contemporary Issues In Marketing And Consumer Behaviour, ‎Published By Elsevier, Ltd, First Edition, Burlington: Great Britain, 2009‎

‎22.‎ Ionescu, Gh, Gh. (2006), Social Mission and Responsibility of the Business Organisation, In Management ‎& Marketing

‎23.‎ Khosro S. Jahdi‏ ‏Gaye Acikdilli‏.‏‎ Marketing Communications and Corporate Social Responsibility (CSR): ‎Marriage of Convenience or Shotgun Wedding?. Journal of Business Ethics ,2009‎

‎24.‎ Philip K. and G. Armstrong (2006), The Principles of Marketing, 11th ed., Prentice-Hall.‎

‎25.‎ Philip Kotler (2003), Marketing Management, 11th ed., Prentice-Hall, P. 141.‎

‎26.‎ Thomas N. Ingram, Raymond W.L., Ramon A. Avila, Charles H. Jr. and Michael R. Williams (2006), ‎Sales management: Analysis and Decision Making, 6th ed., Thomson.‎

‎27.‎ Vrânceanu, D. (2007), The Role of Ethics in Marketing Decisions, In Marketing Online Magazine

‎28.‎ Silvia MUHCINĂ, Veronica POPOVICI , ETHICS IN MARKETING COMMUNICATION , „Ovidius” ‎University of Constanta

‎29.‎ Yu-Te, Tu , The Relationships between Trust and Unethical Negotiation, International Journal of Business, ‎Humanities and Technology Vol. 3 No. 3; March 2013‎

منشور
2017-06-01
كيفية الاقتباس
امجدل أ. ع. ا. ‏. (2017). دور أخلاقيات الاتصالات التسويقية في زيادة تنافسية ‏المؤسسات ‏ دراسة ميدانية على عينة من مستهلكي منتجاتENIEM‏ بالجزائر. دراسات العدد الاقتصادي, 8(3), 07-23. https://doi.org/10.34118/djei.v8i3.225
القسم
Articles