حوكمة الجامعات: بين المتطلبات و المعوقات

  • ‏الحاج عرابة جامعة ورقلة
  • ليلى بن عيسى ‏ جامعة بسكرة
الكلمات المفتاحية: الحوكمة, التعليم العالي, الجامعة, المؤسسة

الملخص

إن الحديث عن الحوكمة لا يقتصر على قطاع دون غيره، وفي هذا السياق يمثل قطاع التعليم العالي أحد أبرز القطاعات التي تحتاج للأخذ بالسياسات الإصلاحية العملية والمدروسة، لمواجهة مختلف التحديات والصعوبات لاسيما في ظل تنامي الطلب على التعليم العالي من جهة وخصوصية التسيير في القطاع بطابعها العمومي من جهة أخرى. سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية عرض الإطار النظري للحوكمة على مستوى مؤسسات التعليم العالي، محاولين بذلك إبراز أهمية هذا التوجه، والمتطلبات اللازمة لتطبيقه والتحديات التي تعيق تكريسه بمنظوره الفعلي والمتكامل، لنحاول في الأخير تقديم مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

‎ Carlos MILANI et Autres, Démocratie et Gouvernance Mondiale, Quelles Régulations pour XXI siècle‎‏,‏‎ PARIS, ED ‎Karthala, 2003, p276.‎

‎ MEREDITH Edwards ,University governance: A mapping and some issues,2002, pp. 4-5, sur le site: ‎http://www.atem.org.au/downloads/pdf/Governance.pdf

‎ ‎‏- ماجد محمد الفرا، مفهوم الحوكمة وسبل تطبيقها في مؤسسات التعليم العالي، ورقة بحثية مقدمة لليوم الدراسي حول حوكمة ‏مؤسسات التعليم العالي، هيئة الاعتماد و الجودة لمؤسسات التعليم العالي، وزارة التربية و التعليم العالي،الجامعة الإسلامية،غزة، ‏فلسطين،2013، ص 5.‏

‎ John V Lombardi and Others, University: Organization Governance and Competitiveness, The Top American ‎Research universities, University Performance, August, 2002 pp3-13.‎‏ ‏

‎ Adriana Jaramillo, Benchmarking University Governance, The World Bank MENA Region‎‏ ‏OECD-IMHE, General ‎Conference, Paris, September 17, 2012, p3.‎

‏ أحمد‎ ‎محمد‎ ‎أحمد‎ ‎برقعان و‎ ‎عبد‎ ‎الله‎ ‎علي‎ ‎القرشي: حوكمة‎ ‎الجامعات‎ ‎ودورها‎ ‎في‎ ‎مواجهة‎ ‎التحديات، مداخلة في المؤتمر‎ ‎العلمي‎ ‎الدولي ‏حول عولمة‎ ‎الإدارة‎ ‎في‎ ‎عصر‎ ‎المعرفة، جامعة‎ ‎الجنان طرابلس،‎ ‎لبنان،15-17 ديسمبر 2012، ص 11.‏

‏ البنك الدولي و منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية، مراجعة لسياسات التعليم الوطنية: التعليم العالي في مصر، 2010، متوفر ‏على الموقع ‏www.sourceoecd.org/education/9789264077232‎

‎ Ferlie, E, and Others, the New Public Management in Action. Oxford: Oxford University Press, 1996, p p 38-40.‎

‎ L‏.‏‎ Trakman, Modelling University Governance, University‏ ‏of New South Wales, 2008, P63.‎

‎ Adriana JARAMILLO et Thomas MELONIO, Enseignement Supérieur au Moyen-Orient et en Afrique du Nord: ‎Atteindre la Visibilité Financière tout en en visant l’excellence, The World Bank MENA, Région OECD-IMHE General ‎Conférence, Aout 2011, Paris, p6.‎

‎ Eric MARTIN- Maxime OUELLET, La Gouvernance Des Universités Dans L’Economie de Savoir: Rapport De ‎Recherche, institut de recherche et d’informations socio-économiques, QUÉBEC, Canada, mai 2010, p 12.‎

‏ إسماعيل سراج الدين:، حوكمة‎ ‎الجامعات‎ ‎وتعزيز‎ ‎قدرات‎ ‎منظومة التعليم‎ ‎العالي في مصر، مكتبة‎ ‎الإسكندرية،‎ ‎مصر، 2009،ص ص ‏‏8-12. ‏

‏ محمد‎ ‎بوقشور، التعليم‎ ‎الجامعي‎ ‎والحكم‎ ‎الراشد‎ ‎في‎ ‎الجزائر، الملتقى‎ ‎الدولي‎ ‎حول‎ ‎الحكم‎ ‎الراشد‎ ‎واستراتيجيات‎ ‎التغيير‎ ‎في‎ ‎العالم النامي،‎ ‎ج،‎ ‎جامعة‎ ‎فرحات‎ ‎عباس، سطيف،2007، ‏‎261‎‏.‏

منشور
2017-06-01
كيفية الاقتباس
عرابة ‏., & بن عيسى ‏ل. (2017). حوكمة الجامعات: بين المتطلبات و المعوقات. دراسات العدد الاقتصادي, 8(3), 45-54. https://doi.org/10.34118/djei.v8i3.227
القسم
Articles