التسويق متعدد المستويات كآلية لتحقيق الأرباح للقوى البيعية -دراسة حالة مؤسسة ارفيا Arvea الجزائر

الكلمات المفتاحية: تسويق متعدد المستويات, تحقيق الارباح, قوى بيعية, ثقة, مزيج تسويقي متعدد المستويات

الملخص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى تناول النموذج الصحي للتسويق متعدد المستويات الذي لا يتعارض مع أخلاقيات وشرعية مهنة التسويق من أجل ابراز أهميته كآلية لتحقيق الأرباح للقوى البيعية بشكل عام وتلك الناشطة بمؤسسة ارفيا Arvea بالجزائر بشكل خاص، ولقد تحددت الدراسة بمتغير مستقل (التسويق متعدد المستويات) بأبعاده الأربعة المتمثلة في عناصر المزيج التسويقي متعدد المستويات و متغير تابع تمثل في تحقيق الأرباح للقوى البيعية، بحيث استهدفت الدراسة عينة مكونة من 51 مندوب بيع بمؤسسة ارفيا Arvea تم معالجة وتحليل بياناتهم عن طريق برنامج spss22.
     وقد خلصلت الدراسة إلى وجود ارتباط طردي بين التسويق متعدد المستويات و تحقيق الأرباح للقوى البيعية  من خلال جودة وفعالية عناصر مزيجه التسويقي التي تزيد من ثقة الزبائن في منتجات المؤسسة، وبالتالي توصي الدراسة المؤسسات الناشطة ضمن هذا النوع من التسويق بالحرص على الحفاظ على المنفعة المادية المجزية لقوى البيع لكسب ولائهم الدائم، كما توصي هذه الأخيرة بتبني نموذج الثقة من أجل جذب زبائن جدد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

فريد كورتل. (2010). الاتصال التسويقي (الإصدار 01). عمان: دار كنوز المعرفة.

حسن العايب، و عصام سليماني. (2021). التسويق الشبكي كأداة للربح و العمل عن بعد بين الحقيقة و الوهم.ام البواقي: مجلة الدراسات المالية و المحاسبية و الإدراية، 08(01)، 186-187.

ليدية عشو. (2012). واقع و أهمية قوة البيع في مؤسسة خدماتية. الجزائر: جامعة منتوري قسنطينة.

سفيان بن عبد العزيز، سمير بن عبد العزيز، و محمد بن علي. (2017). التسويق الشبكي بين الحقيقة الربح و بيع الوهم. مجلة آفاق علوم الادارة و الاقتصاد(01).

محمود هريدي. (2000). فن التسويق المعاصر. تاريخ الاسترداد 26 04, 2022، من

https://books.google.dz/books?id=YqElDwAAQBAJ&printsec=frontcover&dq=%D9%81%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1+%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF+%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D9%8A&hl=ar&sa=X&redir_esc=y#v=

Cassie Hubbell. (2017). Network Marketing Superstar: How to get started and succeed in network maketing. USA: Kindel Edition

Yves chrouze. (1990). le marketing. paris: OPU edition.

Albaum, G., & Peterson, R. (2011). Multilevel ( network ) marketing: An objective view. The marketing review, 11(4), 347.

Taylor, J. (2011). MLM definitions and legitimacy -what MLM is and is not-. McGregor law reiview, 39(1), 3.

Thamrin Selamet، و Harjanto Praborow. (2020). The Relationship between Network Marketing Organisation and related industry sustainability in indonesia. journal of Asien Finance, Economics and business، 7(12)، 511.

منشور
2023-01-18
كيفية الاقتباس
بوعامرع., & مسعوديخ. (2023). التسويق متعدد المستويات كآلية لتحقيق الأرباح للقوى البيعية -دراسة حالة مؤسسة ارفيا Arvea الجزائر. دراسات العدد الاقتصادي, 14(1), 51-68. https://doi.org/10.34118/djei.v14i1.2844
القسم
Articles