الابتكار في عناصر المزيج التسويقي وأثره على تفضيلات المستهلك الجزائري للهواتف الذكية المحلية والأجنبية

الكلمات المفتاحية: هاتف ذكي, مستهلك, ابتكار, مزيج تسويقي, سلوك مستهلك

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى تأثير الابتكار في عناصر المزيج التسويقي على  تفضيلات المستهلكين الجزائريين للهواتف الذكية المحلية والأجنبية، منطلقا من نموذج مفترض يأخذ طبيعة العلاقة بين الابتكار في عناصر المزيج التسويقي وتفضيل المستهلك للهاتف الذكي الهاتف الذكي المحلي والأجنبي، وتم بناء فرضيتين أساسيتين تنبثق منها مجموعة من الفرضيات الفرعية، وتحقيقا لهدف البحث واكمال متطلباته باشرنا بإعداد إطار نظري وتطبيقي يعالج متغيرات الدراسة، ولمعالجة البيانات والمعطيات الواردة من مئتي مستعمل للهواتف الذكية قد وزعت استبانة عليهم استخدمنا بعض الأساليب الاحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي  spss 26لإعطاء نتائج أكثر دقة وتأكيد ثم تحليل النتائج واختبار الفرضيات، ومنه توصلنا إلى أن هناك علاقة ارتباط قوية وأثر بين الابتكار في عناصر المزيج التسويقي وتفضيلات المستهلكين للهواتف الذكية ، وتوصلنا إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تبرز أهمية الابتكار في عناصر المزيج التسويقي  لبناء قاعدة تفضيلية، انطلاقا من عينة هذه الدراسة وصولا إلى مجتمع الدراسة وهو السوق الجزائري و توظيف جميع عناصره للوصول بالمنتج المحلي لأكبر شريحة سوقية ممكنة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

عثماني محمد الأمين، جامعة تيسمسيلت، الجزائر

مخبر الاقتصاد الحديث والتنمية المستدامة

أحمد محمودي، جامعة تيسمسيلت، الجزائر

مخبر الاقتصاد الحديث والتنمية المستدامة، جامعة تيسمسيلت

المراجع

حكيم خلفاوي. (جانفي, 2015). دور المعرفة السوقية في تحقيق الابتكار التسويقي. مجلة الاقتصاد الجديد، الصفحات 173-192.

خالد قاشي. (1 1, 2015). مساهمت الابتكار انتسويقي في تنمية الميزة التنافسية لمنظماث الأعمال الحديثة دراسة ميدانية لمنظمة سويتلي بمحافظة الجلفة بالجزائر. دراسات العدد الاقتصادي، الصفحات 187-206.

طارق قندوز. (15 01, 2015). فعّالية الابتكار التسويقي في تجويد الخدمة المصرفية -دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية - وكالة المسيلة-. مجلة الابتكار والتسويق.

محمد إبراهيم عبيدات. (2004). سلوك المستهلك {مدخل استراتيجي}. عمان، الاردن: دار وائل للنشر.

Hakim Khalfaoui. (January, 2015). The role of market knowledge in achieving marketing innovation. Journal of New Economics, pp. 173-192.

Khaled Kashi. (1, 2015). The contribution of marketing innovation to the development of the competitive advantage of modern business organizations, a field study of the Sweetly Organization in Djelfa Governorate, Algeria. Economic Issue Studies, pp. 187-206.

Tariq Kunduz. (15 01, 2015). The effectiveness of marketing innovation in improving the banking service - a case study of the Bank of Agriculture and Rural Development - Al-Masila Agency -. Journal of Innovation and Marketing.

Mohamed Ibrahim Obeidat. (2004). Consumer behavior {strategic entry}. Amman, Jordan: Wael Publishing House

BELK, R. (1975). Situational variables and consumer behavior. Journal of Consumer research, pp. 157-164.

Khan, N., Salam, S., & Sherpao, A. (2014). Impact of Innovation on Customer Satisfaction and Brand Loyalty: A Case Study of Professionals". nternational Journal of Management Sciences, 3, pp. 663-672.

Malviya, S., Saluja, M. S., & Thakur, A. S. (2013, Manminder Singh Saluja. Surendra Malviya). A Study on the Factors Influencing Consumer’s Purchase Decision towards Smartphones in Indore. International Journal of Advance Research in Computer Science and Management Studies, 1(6).

Medrano, N., & Olarte-Pascual, C. (2016, 03 08). The effects of the crisis on marketing innovation: an application for Spain. Journal of business & industrial marketing.

Wardhana, A., Pradana, M., & Hasna, S. (2021). The influence of consumer behavior on purchasing decision process of tokopedia e-commerce customers in Indonesia. Conference on Industrial Engineering and Operations Management (pp. 5929-5934). Singapore: IEOM Society International.

منشور
2023-01-18
كيفية الاقتباس
محمد الأمينع., & محموديأ. (2023). الابتكار في عناصر المزيج التسويقي وأثره على تفضيلات المستهلك الجزائري للهواتف الذكية المحلية والأجنبية. دراسات العدد الاقتصادي, 14(1), 67-84. https://doi.org/10.34118/djei.v14i1.2847
القسم
Articles