دراسة تحليلية لمفهوم تحفيز الخدمة العامة‎ (PSM) ‎وعلاقته بالأداء العام

  • طيب بن عون جامعة الاغواط
الكلمات المفتاحية: مفهوم الدافعية اتجاه الخدمة العمومية, مفهوم الخدمة العمومية, مفهوم الأداء العمومي, دراسة تحليلية ونقدية للعلاقة بين ‏PSM‏ ‏وPP‏.‏

الملخص

تتناول هذه الورقة بالتحليل والنقد مفهوم الدافعية اتجاه الخدمة العمومية ومفهوم الأداء العمومي في بعض الدراسات التي تمت في بيئات العمل العمومي الغربي. لكن قبل ذلك من المستحسن المرور بتعريف مفهوم الخدمة العمومية وتمييزها عن القطاع الهادف إلى الربح. طور مفهوم الدافعية اتجاه الخدمة العمومية الباحث الأمريكي James Perry (1996) ووضع له مقياسا استخدم في العديد من الدراسات اللاحقة مما جعله مرجعا لدراسة مفهوم الدافعية في المنظمات والهيئات العمومية الحكومية. طبعا لهذا المفهوم ارتباط وثيق بالأداء العمومي ودرجة التزام أعوان الخدمة العمومية في تأدية الخدمة العامة وخدمة المواطن والمجتمع على حد السواء.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Camilleri, E. & Van Der Heijden, B. (2007). « Organizational Commitment, Public Service ‎Motivation, and Performance Within the Public Sector », Public Performance & Management ‎Review, 31 (2), p. 241-274 ‎

Forest, V. (2008/2). « Rémunération au Mérite et Motivation au Travail : Perspectives Théoriques et ‎Empiriques pour la Fonction Publique Française », Revue Internationale des Sciences ‎Administratives, 74 (2), p. 345-359 ‎

Heery, E. & Noon, M. (2008). A Dictionary of Human Resource Management, Oxford: Oxford ‎University Press, Second Edition.‎

Hondeghem, A. & Vandenabeele, W. (2005/3). « Valeurs et Motivations dans le Service Public », ‎Revue Française d’Administration Publique, n° 115, p. 463-479 ‎

Jeannot, G. (2005/4). « Gérer les Carrières des Cadres de la Fonction Publiques », Revue Française ‎d’Administration Publique, n° 116, p. 553-559‎

Kopel, S. (2005/3). « Les Surdiplômés de la Fonction Publique », Revue Française de Gestion, n° 156, ‎p. 17-34 ‎

Leisink, P. & Steijn, B. (2009/1). « La Motivation de Service Public et la Performance au Travail des ‎Agents du Secteur Public aux Pays-Bas », Revue Internationale des Sciences Administratives, vol. 75, ‎P. 39-58 ‎

Maurel, et al. (2014). “Characterization and Definition of Public Performance : An Application to ‎Local Government Authorities”, Gestion et Management Public, 2 (3), p. 23-44 ‎

Ongaro, E. & Bellé, N. (2009/4). « Réforme de la Fonction Publique et Introduction de la ‎Rémunération Liée aux Performances en Italie », Revue Française d’Administration Publique, n° ‎‎132, p. 817-839 ‎

Perry, J. (1996). « Measuring Public Service Motivation: An Assessment of Construct Reliability and ‎Validity », Journal of Public Administration Research and Theory: J-PART, 6 (1), p. 5-22 ‎

Ritz, A. (2009). « La Motivation de Service Public et la Performance Organisationnelle au Sein de ‎l’Administration Fédérale Suisse », Revue Internationale des Sciences Administratives, vol. 75, P. 59-‎‎86 ‎

منشور
2016-01-01
كيفية الاقتباس
بن عونط. (2016). دراسة تحليلية لمفهوم تحفيز الخدمة العامة‎ (PSM) ‎وعلاقته بالأداء العام. دراسات العدد الاقتصادي, 7(1), 329-338. https://doi.org/10.34118/djei.v7i1.290
القسم
Articles