دراسة تحليلية لمفهوم تحفيز الخدمة العامة (PSM) وعلاقته بالأداء العام
الملخص
تتناول هذه الورقة بالتحليل والنقد مفهوم الدافعية اتجاه الخدمة العمومية ومفهوم الأداء العمومي في بعض الدراسات التي تمت في بيئات العمل العمومي الغربي. لكن قبل ذلك من المستحسن المرور بتعريف مفهوم الخدمة العمومية وتمييزها عن القطاع الهادف إلى الربح. طور مفهوم الدافعية اتجاه الخدمة العمومية الباحث الأمريكي James Perry (1996) ووضع له مقياسا استخدم في العديد من الدراسات اللاحقة مما جعله مرجعا لدراسة مفهوم الدافعية في المنظمات والهيئات العمومية الحكومية. طبعا لهذا المفهوم ارتباط وثيق بالأداء العمومي ودرجة التزام أعوان الخدمة العمومية في تأدية الخدمة العامة وخدمة المواطن والمجتمع على حد السواء.
التنزيلات
المراجع
Camilleri, E. & Van Der Heijden, B. (2007). « Organizational Commitment, Public Service Motivation, and Performance Within the Public Sector », Public Performance & Management Review, 31 (2), p. 241-274
Forest, V. (2008/2). « Rémunération au Mérite et Motivation au Travail : Perspectives Théoriques et Empiriques pour la Fonction Publique Française », Revue Internationale des Sciences Administratives, 74 (2), p. 345-359
Heery, E. & Noon, M. (2008). A Dictionary of Human Resource Management, Oxford: Oxford University Press, Second Edition.
Hondeghem, A. & Vandenabeele, W. (2005/3). « Valeurs et Motivations dans le Service Public », Revue Française d’Administration Publique, n° 115, p. 463-479
Jeannot, G. (2005/4). « Gérer les Carrières des Cadres de la Fonction Publiques », Revue Française d’Administration Publique, n° 116, p. 553-559
Kopel, S. (2005/3). « Les Surdiplômés de la Fonction Publique », Revue Française de Gestion, n° 156, p. 17-34
Leisink, P. & Steijn, B. (2009/1). « La Motivation de Service Public et la Performance au Travail des Agents du Secteur Public aux Pays-Bas », Revue Internationale des Sciences Administratives, vol. 75, P. 39-58
Maurel, et al. (2014). “Characterization and Definition of Public Performance : An Application to Local Government Authorities”, Gestion et Management Public, 2 (3), p. 23-44
Ongaro, E. & Bellé, N. (2009/4). « Réforme de la Fonction Publique et Introduction de la Rémunération Liée aux Performances en Italie », Revue Française d’Administration Publique, n° 132, p. 817-839
Perry, J. (1996). « Measuring Public Service Motivation: An Assessment of Construct Reliability and Validity », Journal of Public Administration Research and Theory: J-PART, 6 (1), p. 5-22
Ritz, A. (2009). « La Motivation de Service Public et la Performance Organisationnelle au Sein de l’Administration Fédérale Suisse », Revue Internationale des Sciences Administratives, vol. 75, P. 59-86
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.