التوصيات الإلكترونية ومساهمتها في تكوين موقف المستهلك الجزائري تجاه المنتجات الوطنية: المصدر والمحتوى كعاملين حاسمين

الكلمات المفتاحية: نموذج احتمالية التفصيل, تحليل المسار, مواقف المستهلك, مسار مركزي, مسار محيطي

الملخص

تهدف هذه الدراسة لمعرفة الكيفية التي تسهم من خلالها التوصيات الإلكترونية في تكوين المستهلك الجزائري لموقفه تجاه المنتجات الوطنية خاصة من حيث المصدر والمضمون، تم اقتراح فرضية تنص على وجود إسهام للتوصيات الإلكترونية في تكوين المستهلك الجزائري لموقفه نحو المنتجات الوطنية، تم التطرق في الجانب النظري لمكونات النموذج المقترح للدراسة المعتمد على نموذج احتمالية التفصيل(ELM)، كما تم الاستعانة بعينة قدرت بـ 390 مفردة تم تحليل بياناتها بالاعتماد على العديد من المؤشرات الإحصائية، بالإضافة إلى استخدام أسلوب تحليل المسار كأحد أساليب نمذجة المعادلات الهيكلية SEM بالاستعانة ببرنامجي 26 SPSS و AMOS 24، خلصت النتائج أن المستهلك الجزائري يهتم بالمصدر من حيث الخبرة والتشابه في خطوة استكشافية، ثم يقوم بتحليل المضمون من حيث الجودة؛ الكثافة والاتجاه، معتمدا على المسار المحيطي لتحليل البيانات الواردة له من المصدر مع أخذ نظرة سطحية على بيانات المضمون، ثم وفي حالة اهتمامه يقوم بتحليل دقيق للمضمون تبعا للمسار المركزي، ليشكل موقف ذو أثر مستقر حول المنتجات الوطنية.

 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

هارون عطيل، جامعة المدية، الجزائر

 

 

 

وسام حسيني، جامعة المدية، الجزائر

 

 

 

حمزة بن عروس، جامعة المدية، الجزائر

 

 

 

المراجع

ATIL, H. (2022). The effect of electronic word of mouth on the adoption of nationally manufactured products among Algerian consumer. PhD thesis. MEDEA, ALGERIA, MEDEA: Yahya Fares University.

- BENOIT, F., & al, &. (2011). Comportement du consommateur et publicité : attitude et persuasion. Dans Maxi-fiches de Communication Marketing (p. 158). france: DUNOD.

- BERRACHED, S., & CHERCHEM, M. (2020). the Electronic Word-of-Mouth’s influence on algerian consumer. Algerian Journal of Economy and Management, 14(1), 330-343.

- CHANG, C.-C., & CHIN, Y.-C. (2010). The impact of recommendation sources on online purchase intentions. World Academy of Science, Engineering and Technology, 4(6), 111-114.

- Chu Shu-Chuan. (2009). Determinants of consumer engagement in electronic word-of-mouth in social networking sites. thèse de doctorat,, pp25-26. Texas, The University of Texas at Austin, United States: Faculty of the Graduate School.

- HYRYNSALMI, S., SEPPÄNEN, M., AARIKKA-STENROOS, L., & al. (2015). Busting myths of electronic word of mouth: the relationship between customer ratings and the sales of mobile applications. Journal of theoretical and applied electronic commerce research, 10(2), 1-18. doi.org/10.4067/S0718-18762015000200002

- JAIN, P. K., YEKUN, E. A., PAMULA, R., & al, e. (2021). Consumer recommendation prediction in online reviews . Computers and Electrical Engineeringp. 107397, 95, 107397. doi.org/10.1016/j.compeleceng.2021.107397

- LEE, S.-H. (2009). How do online reviews affect purchasing intention?. African Journal of Business Management, 3(10), 576-581. doi.org/10.5897/AJBM09.204

- LI, J., & YANG, G. (2021). Network embedding enhanced intelligent recommendation for online. uture Generation Computer Systems, 119, 68-76.

- MERABET.Amina, & BENHABIB.Abderrezzak. (2019). Persuasive advertising effectiveness in Algeria :. Les Cahiers du MECAS, 15(02), 42.53. doi.org/10.1016/j.future.2021.01.017

- NASRI, W. (2011). Factors influencing the adoption of internet banking in Tunisia. International journal of business and management, 6(8), 143-160. doi:10.5539/ijbm.v6n8p143

- PETTY, R. E., BARDEN, J., & WHEELER, S. C. (2009). The elaboration likelihood model of persuasion. San Francisco: Jossey-Bass/Wiley.

- RACHERLA, P., & FRISKE, W. (2012). Perceived ‘usefulness’ of online consumer reviews: An exploratory investigation across three services categories. Electronic commerce research and applications, 11(06), 548-559. doi:10.2139/ssrn.2196873

- RAVULA, P., JHA, S., & BISWAS, A. (2022). Relative persuasiveness of repurchase intentions versus recommendations in online reviews. Journal of Retailing, 98(04), 724-740. doi.org/10.1016/j.jretai.2022.06.001

- SENECAL, S., & NANTEL, J. (2004). The influence of online product recommendations on consumers’ online choices. Journal of retailing, 80(02), 159-169. doi.org/10.1016/j.jretai.2004.04.001

- taber, K. (2018). the use of cronbach’s alphawhen developing and reporting research instruments in science education. research in science education, 48(06), 1273–1296. doi:10.1007/s11165-016-9602-2

- TAN, M., & TEO, T. S. (2000). Factors influencing the adoption of Internet banking. Journal of the Association for information Systems, 1(1), 1-41. doi:10.17705/1jais.00005

- YANG, T., YANG, F., & MEN, J. (2023). Recommendation content matters! Exploring the impact of the recommendation content on consumer decisions from the means-end chain perspective. International Journal of Information Management, 68(10). doi:10.1016/j.ijinfomgt.2022.102589

- ZHANG, N., CAMPO, S., JANZ, K. F., & al. (2013). Electronic word of mouth on twitter about physical activity in the United States: exploratory infodemiology study. Journal of medical Internet research, 15(11), e261. doi:10.2196/jmir.2870

منشور
2023-06-09
كيفية الاقتباس
عطيله., حسينيو., & بن عروسح. (2023). التوصيات الإلكترونية ومساهمتها في تكوين موقف المستهلك الجزائري تجاه المنتجات الوطنية: المصدر والمحتوى كعاملين حاسمين . دراسات العدد الاقتصادي, 14(2), 71-88. https://doi.org/10.34118/djei.v14i2.3407
القسم
Articles