الإعلانات التجارية كمدخل لتميز المنظمات دراسة تحليلية لشركات الاتصالات (جيزي، أوريدو، موبيليس)
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على أهمية الإعلانات التجارية كمدخل من مداخل تميز المنظمات وتقديم توصيات حول كيفية تعميق أثر الإعلانات التجارية الأكثر جاذبية التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار من قبل شركات الاتصالات(جيزي، أوريدو، موبيليس) في قرار اختيار العميل. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضيتها تم تطوير استبيان لجمع البيانات الأولية لمتغيرات الدراسة بهدف تحليلها، فقد تم اختيار عينة ميسرة من مجتمع الدراسة والتي بلغت (200) استبيان وتم استرجاع (135) استبيان أي ما نسبته (65%). ولقد توصلت الدراسة إلى أن الشكل والمصداقية والبساطة في أكثر الخصائص الإعلانية جاذبية وتأثيرا في قرار العميل في اختيار شركة الاتصالات، وأن الإعلانات التلفزيونية هي أكثر الوسائل الإعلانية أهمية. وأخيرا بينت الدراسة أن إعلانات جيزي هي أفضل الإعلانات التجارية بصفة عامة مقارنة مع إعلانات أوريدو وإعلانات موبيليس.
التنزيلات
المراجع
بشير عباس العلاق،.علي محمد ربابعة، الترويج والإعلان التجاري(أسس، نظريات، تطبيقات)،دار اليازوري للنشر والتوزيع عمان،الأردن، 2007،.
قنوني باية، اثر العلاقات العامة على سلوك المستهلك النهائي (دراسة حالة شركة اوراسكوم لاتصالات الجزائر جيزي)، مذكرة مقدمة متطلبات نيل درجة الماجيستير في العلوم التجارية، فرع الإدارة التسويقية، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية، جامعة بومرداس 2008.
معلا، ناجي، الأصول العلمية للترويج والإعلان (مدخل إقناعي)، الطبعة الاولى عمان،1994
طلعت عيسى، الإعلان كتابة وتصميم، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية غزة، 2009.
محمد أبو سمرة، إدارة الإعلان التجاري، دار أسامة للنشر،عمان الأردن، 2009.
Clow, Kenneth. Integrated advertising, promotion, and marketing communications, (third edition): Pearson prentice hall edition. 2007
http://www.djezzygsm.com/ 01-07-2012
http://www.mobilis.dz/01-07-2012
http://www.Oreedoo.dz/ 02-07-2012
Schiffman, G. Leon and Kanun, L. Leslie. Consumer Behavior, (8th edition). New Jersey: Person Education Inc. 2004.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.