الحدود المنهجية للنمذجة البنائية في العلوم التسويقية–دراسة حالة شركة الهاتف النقال أوريدو

الكلمات المفتاحية: علامة تجارية, رأسمال, مسؤولية اجتماعية

الملخص

سعت هذه الدراسة الى تحديد أثر تبني المؤسسة الجزائرية لمفهوم المسؤولية الاجتماعية على بناء قيمة علامتها التجارية لدى الزبون، وذلك باستخدام المعادلات البنائية التي أصبحت تمثل محور منهجي وتجريبي واعد لتطوير العلوم الإنسانية خاصة، من خلال مجموعة من الأساليب والتقنيات المتقدمة، قد تحددت الدارسة بمتغير مستقل تمثل في المسؤولية الاجتماعية بمختلف أبعادها (مسؤولية اتجاه اصحاب المصالح، البيئة، العملاء، والمجتمع المحلي) ، أما المتغير التابع فتمثل في رأسمال العلامة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة لمؤسسة الاتصالات الجزائرية (أوريدو)وبلغ تعدادها(338) مفردة، حيث إستخدامنا البرنامج الإحصائي (SMART PLS) لتحليل بيانات الإستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك أثر لتبني مؤسسة أوريدو لمفهوم المسؤولية الاجتماعية  بنسبة  (32.2)% على بناء قيمة علامتها التجارية، وتوصي الدراسة بضرورة تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية لما لها دور في بناء قيمة العلامة التجارية و ترسيخها في أذهان أفراد المجتمع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

الهاشمي بعاج ، جامعة الأغواط، الجزائر

مخبر دراسات التنمية الاقتصادية، جامعة الأغواط، الجزائر

المراجع

بداوي. (2016). النمذجة بالمعادلات البنائية وتطبيقاتها في بحوث التسويق. المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية, 5.

باصور عقيلة. (2020). متغيرات الثقافة التنظيمية كمحدد للإبداع. الجزائر، الجزائر: كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، أطروحة دكتوراه بجامعة الجزائر3.

تيغزة. (2012). التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي مفاهيمهما ومنهاجيتهما بتوظيف حزمة SPSS وLISREL (المجلد الطبعة الاولى). عمان، الاردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

عامر، عبد الناصر السيد. (2018). نمذجة المعادلة البنائية للعلوم النفسية والاجتماعية- الأسس والتطبيقات والقضايا (المجلد الجزء الأول). الرياض، المملكة العربية السعودية،: دار جامعة نايف للنشر.

هيرجوزيف واخرون. (2020). "الأساس في نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية(smart PLS). (ترجمة، زكرياء بلخامسة) عمان، الاردن: مركز الكتاب الأكاديمي.

قائمة المراجع العربية باللغة الاجنبية

Ameur, ʻAbd al-Nāṣir al-Sayyid. (2018). nmdhjh al-Muʻādalah al-bināʼīyah lil-ʻUlūm al-nafsīyah wālājtmāʻyt-al Usus wa-al-taṭbīqāt wa-al-qaḍāyā (al-mujallad al-juzʼ al-Awwal). al-Riyāḍ, al-Mamlakah al-ʻArabīyahal-Saʻūdīyah, : Dār Jāmiʻat Nāyif lil-Nashr

Aymen Suliman Abo Firyal Moḥammad al-Qahwaji. (2018). alnmdhjh bālmʻādlāt al-bināʼīyah bi-istikhdām Barnāmaj (AMOS. ʻAmmān, al-Urdun : Dār Wāʼil lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ

. Baswor Akila. (2020). mutaghayyirāt al-Thaqāfah al-tanẓīmīyah kmḥdd lil-ibdāʻ. al-Jazāʼir, al-Jazāʼir : Kullīyat al-ʻUlūm al-iqtiṣādīyah wa-al-tijārīyah wa-ʻulūm al-tasyīr bi-Jāmiʻat aljzāʼr3

Tyghzh. (2012). al-Taḥlīl al-ʻĀmilī alāstkshāfy wāltwkydy mfāhymhmā wmnhājythmā btwẓyf Ḥazamat SPSS wLISREL (al-mujallad al-Ṭabʻah al-ūlá). ʻAmmān, al-Urdun : Dār al-Masīrah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ wa-al-Ṭibāʻah

Hair، All. (2010). MA primer on partial least squares structural equation modeling (PLS-SEM)". Sage publications.

Marko Sarstedt، Christian m. Ringle، joseph f Hair. (2014). A primer on partial least squares structural equation modeling ( PLS-SEM. United States of America: SAGE Publications.

. Hair akhrwn Jūzīf. (2020). "al-Asās fī nmdhjh al-Muʻādalāt al-haykalīyah bālmrbʻāt al-ṣughr al-Juzʼīya(smart

PLS). (Zakarīyāʼ blkhāmsh, al-Mutarjimūn) ʻAmmān, al-Urdun : Markaz al-Kitāb al-Akādīmī.

منشور
2024-01-26
كيفية الاقتباس
بعاج ا., & الشيباني ع. ا. (2024). الحدود المنهجية للنمذجة البنائية في العلوم التسويقية–دراسة حالة شركة الهاتف النقال أوريدو . دراسات العدد الاقتصادي, 15(1), 16-35. https://doi.org/10.34118/djei.v15i1.3710
القسم
Articles