مؤسسات التّعليم الْعالي بالجزائر ودورها الدّاعم للابتكار وريادة الأعمال

الملخص

تسعى الدراسة إلى التعرف على مدى اسهام مؤسسات التعليم العالي في دعم الابتكار وريادة الأعمال وخلق مشاريع ريادية، وكذا تبيان أهم الاستراتيجيات المتبناة من طرف  الدولة الجزائرية لتجعل من هذه المؤسسات منطلقا للإبداع والابتكار والقرار الوزاري 1275 كأهمها.

وتوصلت النتائج إلى أن هذا القرار خلق دينامكية في وسط مؤسسات التعليم العالي ولاقى ترحيب الأساتذة والطلبة، بحيث تم اعداد مئات المذكرات في اطاره ومناقشة العشرات منها، ولا تزال المئات منها في طور الإنجاز كما أن اللجنة  المنشأة من خلاله والمتمثلة في اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الابتكار وحاضنات الأعمال الجامعية حققت مهامها المنشودة والمتمثلة في التكوين والمرافقة وكذا تمكنت مبادرة تحدي الابتكار من العصف بالأفكار المتميزة، وإشعال حمى التنافس بين الطلبة، لذلك على الجهات المعنية محاولة التقليل من مخاوف الطلبة اتجاه  طرح الفكرة وإعداد المذكرة التي ستحول إلى مؤسسة ناشئة خصوصا وأن المدة الزمنية المخصصة لذلك هي بضع أشهر، و إعطاء فرصة لطلبة السنوات الأخرى لطرح أفكارهم وإشراكهم في اعداد المشاريع الريادية من خلال البحوث ومخططات الأعمال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

فتيحة صافي ، جامعة تيارت، الجزائر

مخبر تطوير المؤسسة الاقتصادية الجزائرية

فتيحة بلجيلالي ، جامعة تيارت، الجزائر

مخبر تطوير المؤسسة الاقتصادية الجزائرية

المراجع

ثلايجية الطيب، و دغرير فتحي. (20 ماي, 2021). دور الجامعة الجزائرية في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطالب: الواقع والتحديات ( جامعة سوق هراس نموذجا). ملتقى وطني افتراضي"دعم وتمويل ريادة الأعمال ودوره في تحقيق التنمية.

جروان فتحي عبد الرحمان. (2005). أساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم، ط03. الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

رأفت العبيدي، و أضواء الجراح. (2014). رأس المال الفكري في إطار متغيرات بيئة ريادة الأعمال: دراسة استطلاعية لعينة من الشركات الصناعية العاملة في محافظة نينوى. مجلة دراسات إدارية العدد 12، 165.

رانيا الشيخ طه. (2022). الابتكار وريادة الأعمال. تأليف صندوق النقد العربي 2022، سلسلة الكتيبات التعريفية العدد 31 (صفحة 13). الامارات العربية المتحدة: https://www.amf.org.ae.

سامي سلطي عرفيج. (2001). الجامعة والبحث العلمي. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

صالح، و هدى دياب أحمد. (2015). أساليب المحاسبةالإدارية ودورها في تحقيق الريادة في المؤسسسات الفندقية. مجلة جامع القدس المفتوحة للأبحاث والراسات - العدد 37، 325.

لاغا، و خديجة عبد الله عبد السلام. (2018). دور دافعية العمل والربح في ريادة الأعمال من منظور إسلامي. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية العدد 13 ، 19-20.

محمد عوض الترتوري، و اغادير عرفات جويحان. (2006). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

منصور إيمان أحمد. (2018). إدارة الابتكار: الابتكار نحو التغيير. عمان: دار ابن النفيس.

نصرالدين بن نذير، و فائزة بعيليش. (ديسمبر2015). دور مؤسسات التعليم العالي في تحقيق التوافق بين مخرجاتها وسوق العمل في الجزائر ( جامعة المدية نموذجا). مجلة الأبحاث الاقتصادية لجامعة البليدة 2 -العدد 13، 14.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي ( كمال بداري). (01 مارس 2023). القرار رقم 36. الجزائر.

المراجع العربية باللغة الأجنبية:

Thlāyjyh al-Ṭayyib, wa dghryr Fatḥī. (20 Māy, 2021). Dawr al-Jāmiʻah al-Jazāʼirīyah fī taʻzīz Thaqāfat riyādah al-Aʻmāl ladá al-ṭālib : al-wāqiʻ wa-al-taḥaddiyāt (Jāmiʻat Sūq Harrās namūdhajan). Multaqá waṭanī iftirāḍī "Daʻm wa-tamwīl riyādah al-Aʻmāl wa-dawruhu fī taḥqīq al-tanmiyah.

Jarwān Fatḥī ʻAbd al-Raḥmān. (2005). Asālīb al-kashf ʻan al-Mawhūbīn wa-al-Mutafawwiqīn wa-riʻāyatuhum, ṭ03. al-Urdun : Dār al-Fikr lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ.

Raʼfat al-ʻUbaydī, wa Aḍwāʼ al-Jarrāḥ. (2014). Raʼs al-māl al-fikrī fī iṭār mutaghayyirāt bīʼat riyādah al-Aʻmāl : dirāsah istiṭlāʻīyah li-ʻayyinah min al-sharikāt al-Ṣināʻīyah al-ʻāmilah fī Muḥāfaẓat Nīnawá. Majallat Dirāsāt idārīyah al-ʻadad 12, 165.

Rāniyā al-Shaykh Ṭāhā. (2022). al-ibtikār wa-riyādat al-Aʻmāl. taʼlīf Ṣundūq al-naqd al-ʻArabī 2022, Silsilat al-Kutayyibāt al-taʻrīfīyah al-ʻadad 31 (ṣafḥah 13). al-Imārāt al-ʻArabīyah al-Muttaḥidah : https : / / www. amf. org. ae.

Sāmī Salṭī ʻrfyj. (2001). al-Jāmiʻah wa-al-Baḥth al-ʻIlmī. ʻAmmān : Dār al-Fikr lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ

Ṣāliḥ, wa Hudá Diyāb Aḥmad. (2015). Asālīb almḥāsbtālʼdāryh wa-dawruhā fī taḥqīq al-riyādah fī almʼsssāt al-funduqīyah. Majallat Jāmiʻ al-Quds al-Maftūḥah lil-Abḥāth wālrāsāt-al-ʻadad 37, 325.

Lāghā, wa Khadījah ʻAbd Allāh ʻAbd al-Salām. (2018). Dawr dāfʻyh al-ʻamal wālrbḥ fī riyādah al-Aʻmāl min manẓūr Islāmī. al-Majallah al-ʻArabīyah lil-ʻUlūm al-ijtimāʻīyah : al-Muʼassasah al-ʻArabīyah lil-Istishārāt al-ʻIlmīyah wa-Tanmiyat al-mawārid al-basharīyah al-ʻadad 13, 19-20.

Muḥammad ʻAwaḍ altrtwry, wa aghādyr ʻArafāt jwyḥān. (2006). Idārat al-jawdah al-shāmilah fī Muʼassasāt al-Taʻlīm al-ʻĀlī wa-al-maktabāt wa-marākiz al-maʻlūmāt. ʻAmmān : Dār al-Masīrah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ wa-al-Ṭibāʻah.

Manṣūr Īmān Aḥmad. (2018). Idārat al-ibtikār : al-ibtikār Naḥwa al-taghyīr. ʻAmmān : Dār Ibn al-Nafīs.

Nṣrāldyn ibn Nadhīr, wa Fāʼizah bʻylysh. (dysmbr2015). Dawr Muʼassasāt al-Taʻlīm al-ʻĀlī fī taḥqīq al-tawāfuq bayna mkhrjāthā wa-sūq al-ʻamal fī al-Jazāʼir (Jāmiʻat almdyh namūdhajan). Majallat al-Abḥāth al-iqtiṣādīyah li-Jāmiʻat al-Bulaydah 2-ālʻdd 13, 14.

Wazīr al-Taʻlī m al-ʻĀlī wa-al-Baḥth al-ʻIlmī (Kamāl Badārī). (01 Mārs 2023). al-qarār raqm 36. al-Jazāʼir.

منشور
2024-01-26
كيفية الاقتباس
صافي ف., & بلجيلالي ف. (2024). مؤسسات التّعليم الْعالي بالجزائر ودورها الدّاعم للابتكار وريادة الأعمال. دراسات العدد الاقتصادي, 15(1), 36-48. https://doi.org/10.34118/djei.v15i1.3711
القسم
Articles