التوجه نحو القيادة الرشيقة للمدربين من أجل تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة حاضنة الأعمال بجامعة الأغواط.

  • هاجر ليناني جامعة الجلفة، الجزائر
  • حسينة جامعة الجلفة، الجزائر University of Djelfa. Algeria
الكلمات المفتاحية: قيادة رشيقة, ثقافة ريادة الأعمال, تواضع, هدوء, حكمة, صبر, ثقة

الملخص

الدراسة هدفت لتحديد مدى إمتلاك المدربين لخصائص القيادة الرشيقة و أثرها في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة حاضنة الأعمال بجامعة الأغواط. و من أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم إستبيان لجمع بيانات عينة الدراسة و التي كانت بنسبة 60% من 60 طالب و طالبة من حاضنة الأعمال لجامعة الأغواط والتي تمثلت في 36 طالبا. الأسلوب الذي تم تبنيه هو نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى بإستخدام برنامج Smart-pls4 و بإستحدام برنامج Spss23. أشارت النتائج أنه لا يوجد أثر مباشر للقيادة الرشيقة في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة حاضنة الأعمال لجامعة الأغواط. أيضا أشارت النتائج أنه لا يوجد أثر مباشر للأبعاد القيادة الرشيقة و التي كاالتالي: (تواضع القادة، هدوئهم، حكمتهم و تواضعهم، صبرهم و اخيرا ثقتهم في الطلبة) و ذلك في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة.  و بالنتيجة لا يوجد فروقات لأثر القيادة الرشيقة في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة تعزى للبيانات الشخصية التالية: (الجنس، السن والمستوى التعليمي).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Akkaya, B., Panait, M., Apostu, S. A., & Kaya, Y. (2022, April). Agile Leadership and Perceived Career Success: The Mediating Role of Job Embeddedness. International journal of environmental research and public health, 19(4834 ), 1-13.

DELIOĞLU, N., & UYSAL, B. (2022). A Review on Agile Leadership and Digital Transformation. Yıldız Social Science Review, 8, 121–128.

Puspitawati , R. P., Yuanita , L., & Rahayu , S. Y. (2018). THE INNOVATIVE PROBLEM SOLVING STRATEGY AS THE MODEL OF TEACHING PROBLEM SOLVING. Puspitawati et al.

Šochová, Z. (2021). The Agile Leader Leveraging the Power of. Pearson Education, Inc.

إبراهيم الشافعي إبراهيم. (2004). إختبارات الكفاءة الذاتية. القاهرة: توزيع مكتبة النهضة العربية.

أسماء الهادي إبراهيم عبد الحي، و محمد محمد إبراهيم مطر. (2018). متطلبات نشر ثقافة ريادة الأعمال التعليمية لدى طلاب قطاع كليات التربية بجامعة المنصورة. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 6(4).

أشرف السيد عبد الباري، و شريف محمد محمد يوسف. (2022). القيادة الرشيقة و دورها في تحقيق الريادة الإستراتيجية بالتطبيق على شركة مصر للطيران. المجلة العربية للإدارة، 45، 35-50.

باسنت فتحي محمود. (2021). واقع نشر ثقافة ريادة الأعمال بجامعة السويس و مقترحات تفعيلها من وجهة نظر الطلبة. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(1)، 56-115.

حسين صبيح محيسن الكعبي، و ميثاق هاتف عبد السادة الفتلاوي. (2018). تأثير التسييس التنظيمي على السلوك الإستباقي من خلال الدور الوسيط للعلاقات الإجتماعية . رسالة مقدمة من أجل متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الأعمال. العراق: كلية الإدارة و الإقتصاد جامعة كربلاء.

ديار علي خالد محمد، و رشدي كرم زعيتر. (بلا تاريخ). القيادة الرشيقة و دورها في تعزيز أداء عمليات الرقابة و التدقيق الإداري. مجلة الجامعة العراقية، 3(29)، 312-322.

سامي الأخضر الدبوسي. (2017). رؤية طلاب جامعة تبوك حول ثقافة ريادة الأعمال. المجلة العربية للعلوم و نشر الأبحاث، 1(8)، 20-41.

عبد الموجود عبد الله أبو حمادة، و حمدي جابر محمد نصار. (بلا تاريخ). ريادة الأعمال و جودة الخدمات الصحية داخل المستشفيات الحكومية بمنطقة تبوك. مجلة مركز صالح كامل للإقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر، 255-58، 199-.

محمد عبد الرحمن فهد الرميج، و بدور بنت صالح البرادي. (2023). القيادة الرشيقة و علاقتها بفاعلية اتخاذ القرار لدى القيادات الأكاديمية في جامعة القصيم. مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية، 29(2709-0302)، 114-146.

محمد عبد الرؤوف عطية السيد. (2021). متطلبات تنمية ثقافة ريادة الأعمال بجامعة الملك خالد من وجهة نظر القيادات الأكاديمية. المجلة العلمية(38)، 76-102.

ميثاق هاتف الفتلاوي. (2017). العلاقة بين القيادة الرشيقة و بناء السمعة التنظيمية من خلال الدور الوسيط للإلتزام التنظيمي بحث تحليلي لأراء عينة من العاملين في الشركة العامة لصناعة السيارات. مجلة المتنبي للعلوم الإدارية و الإقتصادية، 7(4)، 23-48

ʻAbd al-Ḥayy, A. a.-H., & Maṭar, M. M. (2018). Mutaṭallabāt Nashr Thaqāfat riyādah al-Aʻmāl al-taʻlīmīyah ladá ṭullāb Qiṭāʻ Kullīyāt al-Tarbiyah bi-Jāmiʻat al-Manṣūrah. Majallat taṭwīr al-adāʼ al-Jāmiʻī, 6(4).

Abū Ḥamādah, ʻ.-M. ʻ., & Naṣṣār, Ḥ. J. (n.d.). ʻAbd al-Mawjūd ʻAbd Allāh Abū Ḥamādah, wa Ḥamdī Jābir Muḥammad Naṣṣār. (bi-lā Tārīkh). riyādah al-Aʻmāl wa Jawdahal-Khidmāt al-ṣiḥḥīyah dākhil al-mustashfayāt al-ḥukūmīyah bi-Minṭaqat Tabūk. Majallat Markaz Ṣāliḥ Kāmil lil-Iqtiṣād al-Islāmī bi-Jāmiʻat al-Azhar,, 58, 199-255.

Akkaya, B., Panait, M., Apostu, S. A., & Kaya, Y. (2022, April). Agile Leadership and Perceived Career Success: The Mediating Role of Job Embeddedness. International journal of environmental research and public health, 19(4834 ), 1-13.

al-Bārī, A. a.-S., & Yūsuf, S. M. (2022). al-Qiyādah alrshyqh wa dawruhā fī taḥqīq al-riyādah al-Istirātījīyah bi-al-taṭbīq ʻalá Sharikat Miṣr lil-Ṭayarān. al-Majallah al-ʻArabīyah lil-Idārah, 45, 35-50.

al-Dabūsī, S. a.-A. (2017). ruʼyah ṭullāb Jāmiʻat Tabūk ḥawla Thaqāfat riyādah al-Aʻmāl. al-Majallah al-ʻArabīyah lil-ʻUlūm wa Nashr al-Abḥāth. 8(1), 20-41.

al-Fatlāwī., M. (2017). al-ʻalāqah bayna al-Qiyādah alrshyqh wa bināʼ al-sumʻah al-tanẓīmīyah min khilāl al-Dawr al-Wasīṭ lil-iltizām al-tanẓīmī baḥth taḥlīlī li-ārāʼ ʻayyinah min al-ʻāmilīn fī al-Sharikah al-ʻĀmmah li-ṣināʻat al-sayyārāt. sayyārāt. Majallat al-Mutanabbī lil-ʻUlūm al-Idārīyah wa al-iqtiṣādīyah, 7(4), 23-48.

al-Kaʻbī, Ḥ. Ṣ., & al-Fatlāwī, M. H.-s. (2018). Taʼthīr altsyys al-tanẓīmī ʻalá al-sulūk alʼstbāqy min khilāl al-Dawr al-Wasīṭ lil-ʻalāqāt al-ijtimāʻīyah . Risālat muqaddimah min ajl Mutaṭallabāt Nayl darajat al-mājistīr.

alrmyj, M. ʻ.-R., & alrshyqh, B.-Q. (2023). ʻalāqatihā bfāʻlyh ittikhādh al-qarār ladá al-qiyādāt al-Akādīmīyah fī Jāmiʻat al-Qaṣīm. Majallat al-ʻUlūm al-Tarbawīyah wa al-Dirāsāt al-Insānīyah, 29, 114-146.

al-Sayyid, M.-R. (2021). Mutaṭallabāt Tanmiyat Thaqāfat riyādah al-Aʻmāl bi-Jāmiʻat al-Malik Khālid min wijhat naẓar al-qiyādāt al-Akādīmīyah. al-Majallah al-ʻIlmīyah, 38, 76-102.

DELIOĞLU, N., & UYSAL, B. (2022). A Review on Agile Leadership and Digital Transformation. Yıldız Social Science Review, 8, 121–128.

Ibrāhīm, I. a.-S. (2004). ikhtibārāt al-kafāʼah al-dhātīyah. al-Qāhirah: Tawzīʻ Maktabat al-Nahḍah al-ʻArabīyah.

Maḥmūd, B. F. (2021). wāqiʻ Nashr Thaqāfat riyādah al-Aʻmāl bi-Jāmiʻat al-Suways wa muqtaraḥāt tfʻylhā min wijhat naẓar al-ṭalabah. Majallat al-Baḥth al-ʻIlmī fī al-Tarbiyah, 22(1), 56-115.

Muḥammad, D. ʻ., & Zuʻaytir, R. K. (n.d.). (bi-lā Tārīkh). al-Qiyādah alrshyqh wa dawruhā fī taʻzīz adāʼ ʻamalīyāt al-Raqābah wa al-tadqīq al-idārī. Majallat al-Jāmiʻah al-ʻIrāqīyah, 29(3), 312-322.

منشور
2025-01-30
كيفية الاقتباس
لينانيه., & جامعة الجلفة، الجزائرح. (2025). التوجه نحو القيادة الرشيقة للمدربين من أجل تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة حاضنة الأعمال بجامعة الأغواط. دراسات العدد الاقتصادي, 16(1), 177-196. https://doi.org/10.34118/djei.v16i1.4127
القسم
Articles