الابتكار الترويجي كإستراتيجية لتطوير مبيعات المؤسسات الالكترومنزلية - دراسة تحليلية لآراء عينة من مسيري المؤسسات الالكترومنزلية في الجزائر-
الملخص
حاولنا من خلال هذه الدراسة تحديد أثر تبني الابتكار الترويجي على تطوير المبيعات لمؤسسات المنتج للأجهزة الالكترومنزلية، وقد تحددت الدراسة بمتغير مستقل تمثل في الابتكار الترويجي ومختلف أبعاده (الابتكار الترويجي الإداري، الابتكار الترويجي التقني، الابتكار الترويجي الإضافي)، ومتغير تابع تمثل في تطوير المبيعات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة، وبلغ تعدادها (35) مفردة، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الإستبانة، اعتمادا على المتوسطات الحسابية وأنموذج الانحدار وغيرها من الأساليب الإحصائية الأخرى، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك أثر لتبني الابتكار الترويجي بنسبة (68%) على تطوير المبيعات.
التنزيلات
المراجع
نجم عبود نجم، إدارة الابتكار: المفاهيم والخصائص الحديثة، دار وائل للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن، 2003، ص19.
Richard.L Daft, Organization Theory and Design, 4th ed, Westen Publishing cp.new York, 1992, P245.
willie Golden, Gabriel j. Gostello, Managing lean supply and innovation; cross-cultural knowledge transfer in an mult- national company, cisc Institue of technology, Ireland, 2005, P:4-5.
حداد، شفيق إبراهيم، حمد راشد الغدير، الابتكار والإبداع التسويقي في صناعة الأدوية: دراسة ميدانية عن شركات الأدوية الأردنية، المجلة الإدارية للعلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية، الأردن، المجلد السابع، العدد الأول، 2004، ص81.
Malcolm Gladwell, Spark of innovation, education brodcating corporation new York, 2004, www.thertenn.org, P1.
Sheila Martin, Innovation : Oregon innovation index, Oregon economic and community Developments, institute for Portland state university,2007, www.econ.orgon.gov, P1.
Margaret B. Dardess, Robert K. M achan, tracking innovation report staff, north Carolina board of science and technology, 2003, htt://www.ncscieneandtechnology.com, P1.
Draft, Innovation Definition comparative assessment , developed under Gnu.free Documentation, 2005, hptt:/www.gnu.org, P8.
Dti innovation report, Competing in the global economy : the innovation challenge, department of trade and industry, 2003, htt:/www.dti.gov.uk/economies.pdf, P19.
Andrea SIKOROVÁ, Andrea SAMOLEJOVÁ, Martin LAMPA, “Marketing Innovations In Industrial Firms”, 22nd Conference On Metallergy And Materials, Metal, Czech Republic 15-17 may 2013, P2030.
علي فلاح الزغبي، "الإبداع التسويقي مدخل استراتيجي لتعزيز المزايا التنافسية في منظمات الخدمات الأردنية- دراسة تطبيقية"، المؤتمر الدولي للتميز والريادة في تفوق منظمات الأعمال، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن 2013، ص10.
Jaafar EL MURAD, West C DOUGLAS, “The Definition And Measurement Of Creativity What Do We Know?”, Journal Of Adverting Research,Vol.44, N°2, Juin 2004, P188.
عاكف لطفي خصاونة، إدارة الإبداع والابتكار في منظمات الأعمال، الطبعة الأولى، دار الحامد، عمان2011، ص111.
M.A West, Farr,J, Innnovation and Creativity at Work, chichester : willey, 1990, P.5.
حسين حريم، السلوك التنظيمي: سلوك الأفراد والجماعات في منظمات الأعمال، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2004، ص346.
Charles Edquist, The Systems of innovation approach and innovation policy : An account of the state of the art , national systms of innovations and public policies, 2001, htt:/www.tema.liu.se/temer-t/sirp/chaed.htm, P 09.
Andrew.kusiak, “Innovation : the living laboratory perspective”, the university of lowa, computer- aided design & applications, vol.4, N°6, P866-867.
توفيق سريع باسردة، تكامل إدارة المعرفة والجودة الشاملة وأثره على الأداء، دراسة تطبيقية في شركات الصناعات الغذائية اليمنية، أطروحة دكتوراه مقدمة إلى جامعة دمشق، كلية الاقتصاد والإدارة، قسم إدارة أعمال، 2006، ص130.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.