الآثار السلبية لتضخم أسعار المواد الغذائية على تحصيل التلاميذ وأدائهم في المدارس في الجزائر
الملخص
تحاول هذه الدراسة تقييم أثر تضخم أسعار الغذاء على فقدان رأس المال البشري بشكل رئيسي من خلال الهدر المدرسي في الجزائر.
تشير النتائج التي تم الحصول عليها عن طريق تحقيق نظري وعن طريق عمل ميداني تم إجراؤه في أجزاء عديدة من البلاد بوضوح إلى:
(ط) بالنسبة لنسبة كبيرة من الأسر ، ينفق أكثر من نصف الدخل الإجمالي على المنتجات الغذائية.
(2) يؤدي تضخم أسعار المواد الغذائية نيابة عن الأسر الفقيرة إلى تخفيضات كبيرة في الإنفاق على التعليم مما يؤثر سلبًا على الأداء المدرسي للطلاب. في سياق نقص الدعم المالي، تواجه الأسر الضعيفة صعوبة كبيرة في إبقاء أطفالها في المدرسة، ويواجه المتعلمون إعاقات شديدة في عملية اكتسابهم للتعلم وحصولهم على المدرسة.
وتؤدي هذه الحقائق بالذات إلى إهدار المدارس الثانوية وعدم كفاءة أداء القطاع العام. يتطلب حل هذه المشكلة ما يلي: (1) فهم أفضل لصعوبات الآباء والمتعلمين على حد سواء، و (2) تحديد مخطط سليم للمواد والمساعدة المالية والدعم المعنوي لصالح الأسر والتلاميذ الضعفاء.
التنزيلات
المراجع
- Acemoglu D. and J. Angrist (2001), “How Large Are Human Capital Externalities? Evidence from Compulsory Schooling Laws,” NBER Macroannual.
- Angrist J. D. and A. Krueger (1991), “Does Compulsory School Attendance Affect Schooling and Earnings?” Quarterly Journal of Economics, Vol. 106, No. 4.
- Cardoso A. R. and D. Verner (2006), “School drop-out and push-out factors in Brazil : the role of early parenthood, child labour, and poverty”, IZA DP No. 2515, December.
- Eckstein Z. and K.I. Wolpin (1999), “Why Youths Drop Out of High School: the Impact of Preferences, Opportunities, and Abilities”, Econometrica, vol. 67, n. 6, November.
- Hanushek E. A., V. Lavy and V. L. K. Hitomi (2006), “Do students care about school quality? determinants of dropout behaviour in developing countries”, NBER Working Paper 12737.
- Lee V.E and D. T. Burkam (2003), “Dropping Out of High School: The Role of School Organization and Structure”, American Educational Research Journal, Summer, Vol. 40, No. 2.
Rumberger R. W. and S. L. Thomas (2000), “The distribution of dropout and turnover rates among urban and suburban high schools”, Sociology of Education, 73(1).
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.