تحليل سلوك العملاء ودوره في إدارة النشاط التسويقي

  • عبد القادر قرش جامعة الاغواط
الكلمات المفتاحية: تحليل سلوك العملاء, النشاط التسويقي, العملاء

الملخص

لقد انتقل توجيه الأنشطة التسويقية في المؤسسات من التركيز حول المنتج ذإلى التركيز حول العملاء، وهذا بحثا منها عن الحصص السوقية والنمو والبقاء، والتميز في ظل التنافس الشديد في الأسواق حول العملاء، اللذين أصبحوا أداة المؤسسة ومنطلقها في خلق القيم ووضع مختلف أنشطتها واستراتيجيتها التسويقية والتي من شأنها أن تعرف المؤسسة على فرصها وعلى عملائها الحاليين والمرتقبين وعلى طرق اشباع حاجاتهم ورغباتهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Rene moulinier; 10 mot clefs de l'efficacite du commercial ;edition d'organisation; paris, 03 editions, 1999.

Christophe allierd,le manegement de la valeur client - 11(comment optimiser la rentabilite de vos invertissement client ) ,dunod ,paris ,2002.

Neil glass , management les 10 défis, edition -14 d'organisation , traduit par : eileen tyack-lignot , paris , 1998.

Christian michon, marketeur ( les nouveaux fondaments du marketing ) pearson edition , paris , 2003 .

Line lasserre , bernard legrand , les attentes des clients , la relation client vu par le client , edition vmp , mondiale presse ,France ; 2002 .

Kotler et dubois , marketing management , 09 edition , - 19 public union edition , paris , 1997.

نجم عبود، المخل البياني إلى إدارة العمليات الإستراتيجية، النظم والأساليب، عمان، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، 2004.

أميرة هاتف حداوي، أثر إدارة معرفة الزبون في تحقيق التفوق التنافسي، رسالة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهاذة الماجستير في العلوم وإدارة الأعمال، جامعة الكوفة، كلية الإدارة والاقتصاد، بغداد، 2006.

فليب كوتلر وأخرون، ترجمة مازن نفاع، التسويق: السلوك، الأسواق، البيىة، المعلومات، الجزء الثاني، منشورات علاء الدين، 2002.

المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، تسويق، خدمات العملاء، المملكة العربية السعودية، الادارة العامة لتصميم وتطوير المناهج.

فليب كوتلر، ترجمة فيصل عبد الله بابكر، كوتلر يتحدث عن التسويق، كيف تنشأ الأسواق وتغزوها وتسيطر عليها، مكتبة جرير، ط1، الرياض، 2001.

بشير عباس العلاق، تطبيقات الانترنت في التسويق، ط1 ،المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2003.

منشور
2011-01-01
كيفية الاقتباس
قرشع. ا. (2011). تحليل سلوك العملاء ودوره في إدارة النشاط التسويقي. دراسات العدد الاقتصادي, 2(1), 153-185. https://doi.org/10.34118/djei.v2i1.577
القسم
Articles