تقييم الكفاءات البشرية ودورها في تحسين جودة الخدمات الصحية- دراسة ميدانية بالمؤسسة الإستشفائية العمومية بالأغواط-
الملخص
يهدف هذا المقال إلى تحليل الإطار المفاهيمي لتقييم الكفاءات البشرية وصولا إلى أهم الطرق والأدوات القياس مستوى الكفاءات، ودراسة مكانة وأهمية تقييم الكفاءات البشرية في المؤسسات بصفة عامة والمؤسسات الصحية على وجه الخصوص، ومعرفة ما مدى مساهمتها في تحقيق جودة الخدمات الصحية المقدمة، والتعرف على مجموعة من الطرق والأساليب التي بدورها تحدد وتعدل مكونات الكفاءة التي تعتبر من العوامل الرئيسية في التميز والاستمرارية، وقد أعتمد في الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت نتائج الدراسة بأن مواكبة التحديات والتغيرات المحيطة بالمنظمات الصحية تتطلب تقييم كفاءاتها البشرية من أجل تحقيق كل من التكلفة والفعالية والآمان والعدالة والجودة لخدماتها الصحية المقدمة للمرضى والمجتمع.
التنزيلات
المراجع
سلامة، امنة. (2016). واقع تسيير وبناء الكفاءات في المؤسسات العمومية وأثرها على تحقيق الفعالية الاجتماعية، دراسة حالة لمجموعة من المؤسسات العمومية ، مجلة العلوم الإقتصادية بجامعة سيدي بلعباس، الجزائر، 12(13). ص.1 -21.
سحنوني، محمد، بندي، عبد الله السلام. (2015). إشكالية تقييم الكفاءات وواقعها في مؤسسة SEROR بتلمسان. مجلة دفاتر الميكا، جامعة بومرداس، الجزائر 11(1)،.ص 88-106.
شنوفي، نورالدين، مرزوقي ،عبد المؤمن. (أفريل ،2013). دور التكوين في تنمية الكفاءات وتحقيق الإبداع. ورقة بحثية مقدمة الى الملتقى الدولي الاول حول إقتصاديات المعرفة والإبداع: الممارسات والتحديات. جامعة سعد دحلب البليدة، الجزائر ، الجامعة : جامعة البليدة.
شوشان ،سهام. (2017). أثر تسيير الكفاءات البشرية على الاداء المؤسسي دراسة حالة شركة الإسمنت عين توتة، باتنة. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة باتنة 1، الجزائر، الجامعة: جامعة باتنة1.
لعمراني، نسيمة. (2018). تحديد الكفاءات الفردية والجماعية كمتطلب لإدارة الجودة في المؤسسة الصناعية أنابيب. مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية. جامعة سطيف 2، الجزائر (1).
ص 03-29.
Salama ,Amina. (2016). The reality of running and building competencies in public institutions and their impact on achieving social effectiveness - a case study of a group of public institutions. Journal of Economic Sciences at Sidi Bel Abbes University - Algeria, 12 (13). PP. 1-21
Chanoufi ,Noureddine, Marzouki ,Abdel-Mumin. (April 2013). The role of training in developing competencies and achieving creativity. A research paper presented to the first international forum on the economics of knowledge and creativity: practices and challenges. Saad Dahlab University, Blida.
Sahnouni, Mohammed, Bundy, Abdullah Al-Salam. (2015). The problem of competency assessment and its reality in the SEROR Foundation in Tlemcen. Journal of Mica Books, University of Boumerdes, Algeria 11 (1), PP. 88-106
Laamrani, Nassima. (2018). Define individual and group competencies as a requirement for quality management in the industrial pipelines. Journal of the Research Unit in Human Resources Development. Setif University 2, Algeria (1).PP. 03-29.
Shoshan, Siham. (2017). The Impact of Managing Human Competencies on Institutional Performance - A Case Study of Ain Touta Batna Cement Company. Unpublished doctoral thesis, University of Batna 1. University: University of Batna 1, Algeria.
.Perry, J. H. (2011). A Pragmatic Guide To Competency: Tools, Frameworks
and Assessment. UK: published by British Informatics Society Limited
BISL.
BAARTMAN, e. a. (2006). The Weel of Competency Assessment: Presenting
Quality Criteria for competency Assessment Programs. Studies in
Educational Evaluation16(32), 4-13.
CEES Van der Vleuten, e. a. (2017). Competence Assessment as Learner Support
in Education.. Switzerland: Springer International Publishing.
Elaine, J. (2014). Competencey Assessment in Nursing Using Simulation:
AGeneralizability Study and Scenario Validation Process. Thesis Doctoral
of Philosophy, Arizona State University.
Nagels, M. (janvier, 2009). évaluer des compétences ou des performances, Une
distinction opérationnelle en gestion des ressources humaines. 21 colloque
de l'ADMEE-Europe.
Nagels, M. (2008). Analyse de lactiveté et développement de lauto-efficacité.
Thése Doctorat Sciences de leducation, Paris:.Université de paris X-Nanterre.
OLGA Berstneva, e. a. (2014). Students competence assessment methods.
International Conference on Reasearch Paradigms Transformation in
Social Sciences. University :Tomsk Polytechnic
Salleh, K. M., & Sulaiman, N. L. (2015). Technical Skills Evaluation Based On
competency Model Human Reources Development in Technical and
Vocational Education. Asian Social Science, 11(16), PP.65-82.
Group, & United Nations Evaluation. (2016). Evaluation competency Framework. [ PDF ] .Récupéré sur: www.unevaluation.org.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.