إدارة الموارد البشرية في المؤسسات العمومية وأثرها على رضا المستفيدين: دراسة ميدانية في ولاية البليدة
Résumé
في إطار الإدارة العمومية الحديثة، هدفت هاته الدراسة إلى تقييم ممارسات إدارة الموارد البشرية في المؤسسات العمومية، وقياس أثر هذه الممارسات على رضا المستفيدين من وجهة نظر الموظفين. بتوظيف نموذج القدرات-التحفيز-الفرص، وباستعمال المدخل الكمي في الدراسة على عينة من المؤسسات العمومية في ولاية البليدة، كشفت النتائج أن ممارسات تحسين القدرات وممارسات التحفيز وممارسات تنمية الفرص لا زالت مستويات تطبيقها تحتاج إلى تحسين، وكذلك، هذه الممارسات لديها تأثيرات إيجابية في رأس المال البشري، وهذا الأخير يؤثر بدوره إيجابا في رضا المستفيدين.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
Hood, C. (1991). A Public Management for All Seasons, Public Administration, Vol.69, No. 1, pp.3-19
Anne Amar., et Ludovic Berthier (2007). Le Nouveau Management Public : Avantages et Limites », CEROG, IAE d’Aix-en Provence. p.3
Guest, D E (2011). HRM and performance: Still searching for some answers, Human Resource Management Journal, Vol. 21, No.1, pp.3-13.
Boyne, George., Jenkins, Glenville and Poole, Michael (1999). Human Resource Management in the Public and Private Sectors: An Empirical Comparison, Public Administration, Vol. 77, No.2, pp.407-420.
Huselid MA (1995). The impact of HRM practices on turnover, productivity, and corporate financial performance, Academy of Management Journal, Vol. 38, No. 3, pp.635-672.
Pfeffer, J., (1998). Seven practices of successful organizations, California Management Review, Vol.40, No.2, pp.96-124.
Vermeeren, Brenda (2015). Influencing public sector performance: studying the impact of ability-, motivation- and opportunity-enhancing human resources practices on various performance outcomes in the public sector, International Review of Administrative Sciences, Vol.0, No.0, pp.1-21
Andrews, Rhys and Van de Walle, Steven (2012). New Public Management and Citizens’ Perceptions of Local Service Efficiency, Responsiveness, Equity and Effectiveness. COCOPS Working Paper, No.7, 28p
Harris, L., Doughty, D. and Kirk, S. (2002).The Devolution of HR Responsibilities: Perspectives from the UK’s Public Sector, Journal of European Industrial Training. Vol.26, No. 5, pp.218-230 ; Bach, S. and Della Rocca, G. (2000). The Management Strategies of Public Service Employers in Europe, Industrial Relations Journal, Vol. 31, No. 2, pp.82-96.
Jiang Kaifeng, Lepak David P, Hu Jia, and Baer, Judith, C. (2012). How does HRM Influence Organizational Outcomes? A Meta-Analytic Investigation of Mediating Mechanisms, Academy of Management Journal, Vol.55, No.6, pp.1264-1294.
Barney, J. (1991). Firm resources and sustained competitive advantage. Journal of Management, Vol. 17, pp.99-120 ; Wright, P. M., Dunford, B. B., & Snell, S. A. (2001). Human resources and the resource based view of the firm. Journal of Management, Vol.27, pp.701-721.
James, O. (2009). Evaluating the Expectations Disconfirmation and Expectations Anchoring Approaches to Citizen Satisfaction with Local Public Services, Journal of Public Administration Research and Theory, Vol.19, No.1, pp.107-123.
Boselie P, Dietz G and Boon C (2005). Commonalities and contradictions in HRM and performance research. Human Resource Management Journal, Vol. 15, No.3, pp.67-94.
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.