إدارة الموارد البشرية في المؤسسات العمومية ‏وأثرها على رضا المستفيدين: دراسة ميدانية ‏في ولاية البليدة ‏

  • سفيان لرادي جامعة البليدة 2
  • نور الدين بربار جامعة البليدة 2

Résumé

في إطار الإدارة العمومية الحديثة، هدفت هاته الدراسة إلى تقييم ممارسات إدارة الموارد البشرية في المؤسسات العمومية، وقياس أثر هذه الممارسات على رضا المستفيدين من وجهة نظر الموظفين. بتوظيف نموذج القدرات-التحفيز-الفرص، وباستعمال المدخل الكمي في الدراسة على عينة من المؤسسات العمومية في ولاية البليدة، كشفت النتائج أن ممارسات تحسين القدرات وممارسات التحفيز وممارسات تنمية الفرص لا زالت مستويات تطبيقها تحتاج إلى تحسين، وكذلك، هذه الممارسات لديها تأثيرات إيجابية في رأس المال البشري، وهذا الأخير يؤثر بدوره إيجابا في رضا المستفيدين.

Downloads

Download data is not yet available.

Références

‏ ‏Hood, C. (1991). A Public Management for All Seasons, Public Administration, Vol.69, No. 1, pp.3-19‎

‎ Anne Amar., et Ludovic Berthier (2007). Le Nouveau Management Public : Avantages et Limites », CEROG, IAE ‎d’Aix-en‏ ‏Provence. p.3‎

‎ Guest, D E (2011). HRM and performance: Still searching for some answers, Human Resource‏ ‏Management ‎Journal, Vol. 21, No.1, pp.3-13.‎

‎ Boyne, George., Jenkins, Glenville and Poole, Michael (1999). Human Resource Management in the Public and ‎Private Sectors: An Empirical Comparison, Public Administration, Vol. 77, No.2, pp.407-420.‎

‎ Huselid MA (1995). The impact of HRM practices on turnover, productivity, and corporate financial performance, ‎Academy of Management Journal, Vol. 38, No. 3, pp.635-672.‎

‎ Pfeffer, J., (1998). Seven practices of successful organizations, California Management Review, Vol.40, No.2, ‎pp.96-124.‎

‎ Vermeeren, Brenda (‎‏2015‏‎). Influencing public sector‎‏ ‏performance: studying the impact‏ ‏of ability-, motivation- ‎and opportunity-enhancing human‏ ‏resources practices on various‏ ‏performance outcomes in the‏ ‏public sector, International Review of Administrative Sciences, Vol.0, No.0, pp.1-21‎

‎ Andrews, Rhys and Van de Walle, Steven (2012). New Public Management and Citizens’ Perceptions of Local ‎Service Efficiency, Responsiveness, Equity and Effectiveness. COCOPS Working Paper, No.7, 28p‎

‎ Harris, L., Doughty, D. and Kirk, S. (2002).The Devolution of HR Responsibilities: Perspectives from the UK’s ‎Public Sector, Journal of European Industrial Training. Vol.26, No. 5, pp.218-230 ; Bach, S. ‎and Della Rocca, G. (2000). The Management Strategies of Public Service Employers in Europe, ‎Industrial Relations Journal, Vol. 31, No. 2, pp.82-96.‎

‎ Jiang Kaifeng, Lepak David P, Hu Jia, and Baer, Judith, C. (2012). How does HRM Influence Organizational ‎Outcomes? A Meta-Analytic Investigation of Mediating Mechanisms, Academy of Management ‎Journal, Vol.55, No.6, pp.1264-1294.‎

‎ Barney, J. (1991). Firm resources and sustained competitive advantage. Journal of Management, Vol. 17,‎‏ ‏pp.99-120 ; Wright, P. M., Dunford, B. B., & Snell, S. A. (2001). Human resources and the ‎resource based view of the firm. Journal of Management, Vol.27, pp.701-721.‎

‎ James, O. (2009). Evaluating the Expectations Disconfirmation and Expectations Anchoring Approaches to ‎Citizen Satisfaction with Local Public Services, Journal of Public Administration Research and ‎Theory, Vol.19, No.1, pp.107-123.‎

‎ Boselie P, Dietz G and Boon C (2005). Commonalities and contradictions in HRM and performance research. ‎Human Resource Management Journal, Vol. 15, No.3, pp.67-94.‎

Publiée
2018-06-01
Comment citer
لراديس., & بربارن. ا. (2018). إدارة الموارد البشرية في المؤسسات العمومية ‏وأثرها على رضا المستفيدين: دراسة ميدانية ‏في ولاية البليدة ‏. Revue Dirassat Issue Economique, 9(2), 223-242. https://doi.org/10.34118/djei.v9i2.163
Rubrique
Articles