تحقيق الإبداع في المؤسسة من خلال إدارة المعرفة ‏ دراسة حالة قطاع الاتصالات للهاتف النقال – موبيليس-‏

  • عبد الحكيم بن سالم ‏ جامعة بشار
  • إلياس ‏ سليماني جامعة بشار
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/djei.v8i3.228

Résumé

يكمن الهدف الرئيسي للإبداع في ربط المؤسسة بسوقها، وبيئتها بهدف التكيف بإستمرار مع حاجات ورغبات المستهلكين الحاليين والمرتقبين، هذا الهدف لا يمكن بلوغه إلا إذا وجدت المؤسسة وسيلة تجعلها تحقق الإبداع من خلال الإستخدام الأمثل للمعرفة، وكيفية تسيير معارفها الكامنة لدى منتسبيها من أجل بلوغ الهدف المرجو.

##plugins.generic.usageStats.downloads##

##plugins.generic.usageStats.noStats##

Références

‏- نضال محمد الزطمة،إدارة المعرفة وأثرها على تميز الأداء،، مذكرة ماجستير، إدارة الأعمال، جامعة غزة، 2011، ص33‏

‏2- الحميدي نجم عبد الله، نظم المعلومات الادارية،ط1، عمان،دار الحامد للنشر والتوزيع،2009، ص40.‏

‏3- خشبة محمد السعيد، نظم المعلومات والمفاهيم والتكنولوجيا، ط1، عمان، دار الصفاء للنشر والتوزيع، ص 47.‏

‏4- بن جيمة مريم، إدارة المعرفة وتحسين الميزة التنافسية للمؤسسة مع الإشارة إلى حالة مؤسسة إتصالات الجزائر للنقال- موبيليس- ‏مذكرة ماجستير،إدارة أعمال، بشار، جامعة بشار،2008، ص20.‏

‏5- عبد الستار حسن يوسف، ‏‎(Knowledge Management ASA Tool For Survival And Growth)‎، المؤتمر العلمي السنوي الرابع ‏إدارة المعرفة في العالم العربي، الأردن، 2004، ص 6‏

‏6- عامر خضر الكبيسي، إدارة المعرفة وتطوير المنظمات، ط1، الإسكندرية، 2004، ص48.‏

‏7- صلاح الدين الكبيسي، إدارة المعرفة،ط1،القاهرة، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية،2005، ص42-43.‏

‏8- ربحي مصطفى عليان، إدارة المعرفة، ط1، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع، ص196.‏

‏12- جوزيف شامبتر ( ‏Josephe Schepter‏) 08 فبراير 1883- 09 يناير 1950 الذي أصدر كتابه عام 1912 نظرية التطوير ( ‏The theory of development‏).‏

Redolphe Durand, guide du management stratégique Durnod Paris,2003, P73 -13‎

‏14- نبيل عبد الفتاح، مهارات التفكير الإبداعي وعلاقاتها بإتخاذ القرارات، مجلة الإداري، المجلد 17، العدد 60، 1995،ص56 ‏

‏15- رعد الصرن، إدارة الإبداع والإبتكار، طـ 1، دار الرضا، دمشق، 2001، ص 28.‏

‏16- حسين حريم، إدارة المنظمات، دار الحاصد للنشر والتوزيع. ط1، عمان 2003، ص307.‏

‏17- علي، الزعبي، إدارة التميز والإبداع المؤسساتي، ط1، عمان – الأردن دار الصفا للنشر والتوزيع، 2008، ص45.‏

‏18- محمد أحمد عواد الزيادات، اتجاهات معاصرة في إدارة المعرفة،ط1، عمان، دار الصفاء للنشر والتوزيع، 2008، ص 377.‏

‏19- حسين عجلان، إستراتيجيات الإدارة المعرفية في منظمات الأعمال، ط1، عمان، الأردن، دار إثراء، 2008، ص 78.‏

Publiée
2017-06-01
Rubrique
Articles