نظام المعلومات السياحي كآلية لترويج الخدمات السياحية - دراسة تحليلية لحالة الجزائر (2000- 2015) –
Résumé
تمثل الخدمات السياحية في عصرنا الحالي أحد الأنشطة الاقتصادية الرائدة في البلدان ذات المواقع السياحية الهامة، و التي يتم التردد عليها وزيارتها من قبل السياح والجهات ذات العلاقة بأمور الصناعة السياحية ومشاريعها. لذا فإن وجود نظام معلومات سياحي في الجزائر مبني على أسس علمية صحيحة يمثل نقطة البداية لترويج سياحي فعال، يساهم في اجتذاب العديد من السياح ودفعهم إلى اقتناء الخدمات السياحية، مما يزيد في العائدات التي تؤدي بدورها إلى ترشيد الإنتاجية في قطاع الصناعة السياحية.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
:وافية محمدي، "دور الترويج في ترقية الخدمات السياحية-دراسة حالة الديوان الوطني للسياحة"، مذكرة ماجستير، تخصص:إدارة وتسويق الخدمات، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر 03، 2012، ص: 25.(بتصرف)
: مباركة مساوي، "الخدمات السياحية والفندقية وتأثيرها على سلوك المستهلك-دراسة حالة مجموعة من الفنادق لولاية مستغانم"، مذكرة ماجستير، تخصص:تسويق دولي، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة تلمسان، 2012، ص:90.( بتصرف)
:أسعد حماد أبو رمان، أبي سعيد الديوجي، "التسويق السياحي والفندقي"، الحامد ، ط:01، عمان، الأردن، 2000، ص ص:05-12.(بتصرف)
:Isabelle Frochot,Patrick le Gohérl,"Le Marketing du tourisme",Dunod,Paris,2007,p:56.
:أحمد كاظم بريس، بشار عباس الحميري، "أثر المزيج الترويجي للخدمات السياحية-دراسة ميدانية على عينة من المنشآت السياحية في محافظة كربلاء"، الموقع الإلكتروني: http://www.ahlulbaitonline.com/karbala/New/html/research/research.php?ID=46، تاريخ الإطلاع: 03/01/2015، ص:01.(بتصرف)
:يوسف أحمد أبو فارة وسمير أبو زنيد، "النشاط الترويجي في البيئة الفندقية"، مجلة إقتصاديات شمال إفريقيا، العدد:03، جامعة شلف، 2005، ص:216.(بتصرف)
:خليل أحمد الدباس، "الإعلان والترويج الفندقي"، دار كنوز المعرفة العلمية، ط:01، عمان، الأردن، 2007، ص:69.(بتصرف)
:خلود وليد العكيلي، "دراسة ميدانية لعينة فنادق في محافة أربيل وبغداد والنجف"، مجلة الإدارة والإقتصاد، العدد:87، جامعة المستنصرية، العراق، 2011، ص:112.
:خلف حسين علي الدليمي، "نظم المعلومات الجغرافية GIS-أسس وتطبيقات"، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط:2011، 01، ص:17.
:Machen Florent,"Système D’information Touristique pour le Web Applicatif",mémoire de stage,université Sharles de Gaulle,paris,2009, p:13.
: عصام حسن الصعيدي، نظم المعلومات السياحيةدار الراية للنشر والتوزيع، ط:01، عمان، الأردن، 2011، ص:08.
:وكيبيديا الموسوعة الحرة، " نظام المعلومات الجغرافي"، الموقع الإلكتروني: http://ar.wikipedia.org/ ، تاريخ الإطلاع:03/01/2015، ص:01.(بتصرف)
: محمد يعقوب محمد سعيد، "لمحة على نظم المعلومات الجغرافية (GIS) "، الموقع الإلكتروني:http://faculty.uaeu.ac.ae/myagoub/gis/Arabic_Summary_GIS_HTML.htm، تاريخ الإطلاع:13/01/2015، ص:01.(بتصرف)
:إبراهيم خليل بظاظو، " نظام المعلومات الجغرافي كنظام لتسويق المواقع السياحية "، الموقع الإلكتروني:http://www.meutourism.com/Articles/83.htm، تاريخ الإطلاع:13/01/2015، ص:01.(بتصرف)
:مصطفى عبد القادر، "دور الاعلان في التسويق السياحي-دراسة مقارنة"، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ط:01، بيروت، لبنان، 2003، ص:17.(بتصرف)
:Philip KOTLER,"fap marketing",)traduction de mariam shalak(,dunod,paris,2005,p:109.
:فريد كورتل، "مدخل للتسويق"، دار الهدى، ، ط:01، الجزائر، 2007، ص:149.(بتصرف
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.