آليات الدفع الحديثة في المؤسسات المالية الجزائرية ومساهماتها في انتشار استعمال التسويق الالكتروني: -دراسة تحليلية لآراء موظفي المؤسسات المالية الجزائرية الناشطة بولاية الأغواط-

  • جلول بن قشوة جامعة الأغواط

Résumé

بلغ التقدم العلمي والتكنولوجي أقصى الحدود، وهذا خدمة للمجتمعات واستجابة لحاجيات الفرد؛ والذي يسعى إلى تسهيل وتفعيل نشاطاته الاقتصادية المتداخلة منها التسويق الالكتروني. مما حفز ذلك شبكة اتصالات عالمية شاملة ما بين المتعاملين من مؤسسات مالية، ومستهلكين، الأمر الذي نجم عنه أن اعتمدت شبكة الانترنت العالمية في مجال الدفع ربحا للوقت وتقليصا لتكلفة المعاملات المالية.

Downloads

Download data is not yet available.

Références

ANDERSON,D,R., SWEENEY, D,J. & WILLIAMS,T,A, Statistics for Business and Economics, 4th ed, West Publishing Company, 1990.
يوسف حجيم سلطان الطائي وهاشم فوزي دباس العبادي، التسويق الإلكتروني، الوراق، الأردن2008.
محمد ظاهر نصير، التسويق الإلكتروني، الحامد، الأردن 2005.
محرز نور الدين وصيد مريم، "نظام الدفع الإلكتروني ودوره في تفعيل التجارة الإلكترونية مع الإشارة إلى حالة الجزائر"، الملتقى العلمي الدولي الرابع حول عصر نظام الدفع في البنوك الجزائرية وإشكالية التجارة الإلكترونية في الجزائر، معهد العلوم الاقتصادية والتسيير، المركز الجامعي خميس مليانة، الجزائر 2011.
أحمد أمداح، التجارة الإلكترونية من منظور الفقه، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية، جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر2006.
زياد سليم رمضان ومحفوظ أحمد جودة، الاتجاهات المعاصرة في إدارة البنوك، دار وائل، الأردن 2003.
رشيد علام، عوائق تطور التجارة الالكترونية في الوطن العربي، رسالة ماجستير، غير منشورة، إدارة الأعمال، الأكاديمية العربية لتعليم العالي، المملكة المتحدة2010.
شريف محمد غنام، محفظة النقود الإلكترونية رؤية مستقبلية، دار الجامعة الجديدة، مصر 2007.
مينة خليفة، الصيرفة الالكترونية كمدخل لتأهيل وعصرنة البنوك الجزائرية، الملتقى العلمي الدولي الرابع حول عصر نظام الدفع في البنوك الجزائرية وإشكالية التجارة الإلكترونية في الجزائر، معهد العلوم الاقتصادية والتسيير، المركز الجامعي خميس مليانة، الجزائر 2011.
فريدة بن منصور، "الصيرفة الالكترونية كمدخل لبناء الاقتصاد الرقمي في الجزائر"، رسالة ماستر، غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية، جامعة ورقلة، 2011، .
معطى الله خير الدين وبوقموم محمد، المعلوماتية والجهاز البنكي، حتمية تطوير الخدمات المصرفية، الملتقى الوطني حول المنظومة المصرفية الجزائرية والتحولات الاقتصادية –الواقع والتحديات –، جامعة الشلف، الجزائر2004.
محمد الصيرفي، الإدارة الالكترونية، دار الفكر الجامعي، مصر2007.
شرين بدري البارودي، "دور اقتصاد المعرفة في تطوير الخدمات الإلكترونية"، مؤتمر اقتصاد المعرفة، الأردن 2005، .
نادر شعبان إبراهيم السواح، النقود البلاستيكية وأثر المعاملات الالكترونية على المراجعة الداخلية في البنوك التجارية، الدار الجامعية، الأردن2006، .
Publiée
2017-03-01
Comment citer
بن قشوةج. (2017). آليات الدفع الحديثة في المؤسسات المالية الجزائرية ومساهماتها في انتشار استعمال التسويق الالكتروني: -دراسة تحليلية لآراء موظفي المؤسسات المالية الجزائرية الناشطة بولاية الأغواط-. Revue Dirassat Issue Economique, 8(2), 85-103. https://doi.org/10.34118/djei.v8i2.256
Rubrique
Articles