وعي المستهلك الجزائري باستخدام تقنيات التسويق الفيروسي كأداة لتنشيط السياحة في الجزائر –دراسة ميدانية تحليلية-
Résumé
يهدف هذا البحث إلى دراسة وعي المستهلك الجزائري باستخدام تقنيات التسويق الفيروسي (البريد الالكتروني، فيديو، شبكة التواصل الاجتماعي، المنتديات والمدونات) لتنشيط السياحة في الجزائر من خلال الحصول على المعلومات ومشاركتها. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بجمع المعلومات اللازمة عن طريق استبانة تمّ تطويرها لهذا الغرض بعد إخضاعها لاختباري الثبات والصدق. أجريت الدراسة على عينة ميسرة تمّ اختيارها من مجتمع الدراسة، وهم المستهلك الجزائري من مستخدمي الانترنت على مستوى التراب الوطني ككل، حيث بلغ حجم العينة التي أجريت عليها الدراسة 427 مفردة. وبغية الوصول إلى النتائج المستهدفة تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: تحليل التباين الأحادي ANOVA One-Way، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري واختبار ت الأحادي One Sample T Test. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة وعي المستهلك الجزائري باستخدام تقنيات التسويق الفيروسي فيما يخص الترويج للخدمات السياحية في الجزائر باختلاف كل من العوامل التالية: السن، المستوى التعليمي والدخل؛ تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي الأداة الأكثر استخداما في الحصول على المعلومات ومشاركتها في حين أظهرت الدراسة أن المنتديات هي الأقل استخداما لبعدي تقنيات التسويق الفيروسي؛ تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي أكثر التقنيات فعالية من بقية تقنيات التسويق الفيروسي في الترويج للسياحة الجزائرية.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
Justin Kirby and Paul Marsden, Connected Marketing: The viral, buzz and word of mouth revolution, First published, Butterworth-Heinemann is an imprint of Elsevier, 2006, p.88
http://esyria.sy/eafkar/index.php?inid=4&page_gallery_id=486&pid=32&&tg=2. Consulte Le: 08 -03-2016 a 20h:12.
Helm Sabrina, “Viral Marketing – Establishing Customer Relationships by «Word of Mouse”, Electronic Markets. Volume 10 (3)
www.electronicmarkets.orghttps://pdfs.semanticscholar.org/.../87d63b88793ace6...
Robert EAST & Kathy HAMMOND & Wendy LOMAX, Measuring The Impact Of Positive And Negative Word Of Mouth On Brand Purchase Probability, International Journal Of Research Marketing, Vol.25, 2008.
نظام موسى سويدان، تأثير الكلمة المنطوقة على القرار الشرائي للمستهلك من حيث اختياره وولاءه للعلامة التجارية، مقال منشور، قسم التسويق، جامعة البتراء الأردن، 2009، ص 10.متوفر على الرابط iefpedia.com/arab/wp-content/uploads/2009/.../19.pdfتاريخ التحميل: 01-03-2015.
Francisa A.Buttle, Word of Mouth: Understanding and managing referral Marketing, Journal of Strategic Marketing, Vol.6, 1998.
Ogut, H. & Cezar,A, The Factor Affecting Writing Reviews In Hotel Websites, Procedia Social And Behavioral Sciences, Procedia - Social and Behavioral Sciences 58 ( 2012 ) 980 – 986, p 981. Site Web: www.sciencedirect.com/science/.../S18770428120453... .date:Consulte at 06-03-2016 at 17h:16.
Chebli Leila and Gharbi Abderrazak, The Impact of the Effectiveness of a Buzz Marketing Campaign on The Image, Awareness and Purchassing Decision: The Moderating Role of Involvement, Journal of Marketing Research & case Studies, Vol. 2013, p.01
ibznz.com/ التسويق الفيروسي-viral-marketing/... .date:Consulte at 28-08-2016 at 00h:05.
David Merman Scott, The New Rules of Viral marketing “how word – of- mouse spreads your ideas for free». Electronic Book, 2008, http://creativecommes. org/licenses/by/3.0/us/.P.P.2,24.
فاتح مجاهدي، دراسة تأثير الإتجاهات نحو بلد المنشأ منتج وعلامته التجارية على تقييم المستهلك الجزائري للمنتجات المحلية والأجنبية – دراسة ميدانية للمنتجات الإلكترونية والمشروبات، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه علوم في علوم التسيير، إدارة أعمال، جامعة الجزائر 03، الجزائر، 2010/2011، .
عامر قنديلجي، البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية، الطبعة العربية الأولى، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، .
هلال بدر الدين، الكامل في بحوث التسويق، دار زهران، عمان، الأردن، 2002، .
ثابت عبد الرحمان إدريس، بحوث التسويق: أساليب القياس والتحليل واختبار الفروض، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2005، .
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.