دراسة السلوك الشرائي للمستهلك تجاه قطاع السيارات في الجزائر
Résumé
تعتبر دراسة سلوك الشراء الاستهلاكي ضرورية للشركات من أجل تكييف استراتيجية تسويق موجهة نحو العملاء والتي تهدف إلى ضمان تلبية احتياجات المستهلكين ورغباتهم، وغالبًا ما يتأثر سلوك الشراء الاستهلاكي بالعوامل الثقافية والاجتماعية والشخصية والنفسية.
تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤال التالي: ما هي العوامل المؤثرة على شراء سيارة في الجزائر؟
وأكدت نتائج هذه الدراسة أن السلوك الشرائي للمستهلكين تجاه قطاع السيارات يتأثر بشدة بثلاثة عوامل رئيسية: الخصائص التقنية للسيارات. الميزة التنافسية للسيارة، العوامل الاجتماعية.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
1. احسان دهش جلاب و هاشم فوزي دباس العبادي، التسويق وفق منظور فلسفي و معرفي معاصر ، الطبعة الاولى ، الوراق للنشر و التوزيع ، عمان ،2010 .
2. نزار عبد المجيد البرواري واحمد محمد فهمي الزنجي ، استراتيجيات التسويق ( المفاهيم الاسس الوظائف )، الطبعة الثانية ، دار وائل للنشر ، عمان ،2008 .
3. حميد الطائي و اخرين، التسويق الحديث مدخل شامل ، الطبعة العربية ، دار اليازوري، عمان ،2010 .
4. بيار امريان و اخرون ، التسويق و الاعمال التجارية ، ترجمة اياد زوكار الطبعة الاولى ، دار الرضا للنشر ، دمشق، .1999
5. علي فلاح الزعبي ، مبادئ و اساليب التسويق ،الطبعة الاولى، دار صفاء للنشر و التوزيع، عمان ، 2010 .
6. طارق الحاج محمد الباشا و علي ربايعة منذر الخليلي ، التسويق من المنتج الى المستهلك ، الطبعة الاولى ، دار صفاء للنشر و التوزيع ، عمان،.2010
7. علي فلاح الزعبي ، مبادئ و اساليب التسويق ، الطبعة الاولى ، دار صفاء للنشر و التوزيع ، عمان،.2010
8. Christian Michon , le marketeur : fondement et nouveautés du marketing ,2 édition ,Pearson, France.
9. Gary Armstrong , Philip Kotler , principes de marketing , 11 éditions, Pearson ,France, 2013.
10. Jean Pierre Helfer , Jacques Orsoni , marketing , 9 édition, Vuibert , 2005.
11. Philip Kotler , Bernard Dubois , marketing management, publi- union éditions, 10 édition, paris ,2000.
12. Yeves Chirouze , le marketing, études et stratégies, édition ellipses, 2003.
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.