أثر الابتكار التكنولوجي في تحسين منتجات المؤسسات دراسة حالة – المؤسسة الوطنية للأفرشة المغاربية LIT-MAG بتلمسان

  • مريم قوراري جامعة تلمسان
  • عمر أقاسم جامعة أدرار
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/djei.v6i1.357

Résumé

إنّ حاجة المؤسسات إلى التطور في محيط يتسم بالمنافسة جعل منها تفكر في إدخال عوامل مفتاحية
حديثة داخل البيئة الخارجية والداخلية لها كعامل التكنولوجية واعتبارها وسيلة لتحقيق الديمومة، إلاّ
انه يستوجب على المؤسسات التأقلم مع هاته التكنولوجيات الحديثة في مختلف وظائفها خصوصا وظيفة
البحث والتطوير والتي تسمح بخلق قيم جديدة على شكل منتجات وخدمات جديدة في السوق ذات
الميزات التنافسية المستديمة مقارنة مع المنافس. ومن هذا المنطلق ومساهمة منا في إثراء هذه الدراسة
تتبادر لنا الإشكالية الرئيسية التالية: كيف تساهم التكنولوجيات الحديثة في خلق منتجات وخدمات
جديدة للمؤسسة؟ أي كيف يمكن لعامل التكنولوجية أن يقترن بوظائف المؤسسة وبالتالي السماح لها
بخلق قيم جديدة مقارنة مع المنافس في السوق؟ ولمعالجة هذه الإشكالية تم تقسيم الدراسة إلى جزأين
نظريين والى جانب تطبيقي تتمثل في دراسة حالة لمؤسسة جزائرية حيث بين النتائ المتحصل عليها
من الدراسة التطبيقية أنّ المؤسسة تحصل على تحسينات نتيجة لاهتمامها بعامل الابتكار في أنشطتها
اليومية، وكلّ هذا راجع إلى قيامها بإدخال بعض التعديلات والتقنيات المستحدثة في عمليات الإنتاج
والتي ساهم في خلق نوع جديد من المنتجات ذات الميزة التنافسية في السوق الجزائري كاستثمارها في
التكنولوجيات الحديثة كتكنولوجية Uniblock والتي ساهم في إنتاج منتجات ذات التقنية الجديدة في
السوق الجزائري والتي تعرف بتقنية Ressorts Injecté dans La Mousse.

##plugins.generic.usageStats.downloads##

##plugins.generic.usageStats.noStats##

Références

مؤيد سعيد السالم، - » نظرية المنظمة الهيكل و التصميم « ، دار وائل للنشر، الطبعة الثانية، 2005 ، الثانية، 2005 .

برافين جوبتا ، ترجمة احمد المغربي، - » الإبداع الإداري في القرن الحادي و العشرين « ، دار الفجر للنشر و التوزيع ، 2008 .

زكريا مطلك الدوري ، - » الإدارة الاستراتيجية مفاهيم و عمليات و حالات دراسية « ،دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع الطبعة العربية،2005 ،

محمد بن يوسف النمران العطيات ، - » إدارة التغيير « ، دار الحامد للنشر والتوزيع ،الطبعة الأولى، 2006 .

زيد منير عبوي ، - » إدارة التغيير و التطوير « ، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع ،الطبعة الأولى ، 2007 .

ناصر دادي عدون ، - » الإدارة والتخطيط الاستراتيجي « ، ديوان المطبوعات الجامعية ،الجامعية، 2001 .

- ABRAHAM FROIS. G, « Croissance Innovations Bulles Spéculatives », Ed Economica, 2003.

- CHRISTENSEN C .A. and TAN A. "developing Ideas for Innovative Products « 2000 Masters Thesis Project », Technical University of Denmark, DTU.in CORTES ROBLES Guillermo, "Management de L’innovation technologique et des connaissances ", 2006, thèse de doctorale de l’institut national polytechnique de Toulouse.

- FORAY. D, « Inerties Institutionnelles et Performances Technologiques in : « la Dynamique Des Systèmes D’innovation » : l’exemple Français. L’Harmattan.2000.

- FRERY. F, GERRY. J, SCHOLES. K, WHITTINGTON. R, « Stratégique », Person Education, 8ème édition, 2008.

- LEMAIRE. J.P, « Stratégies d’internationalisation », Dunod, Paris, 2003.

- LE BAS. C, « Economie des innovations techniques », Ed Economica, 1981.

- MILLIER. P, « Stratégie et marketing de l’innovation technologique », Dunod, Paris, 1997.

- NICOLAS-LYNN.F et METELKA. K, « L’innovation Clef du Développement », IFRI, MASSON, Paris, 1995.

- PONTHOU. L, « Conception de produits et services du futur», in : «Fabriquer le futur 2’’l’imaginaire au service de l’innovation», Pearson Education France, Paris.2007.

- TALLARD. M, THERET. B, URI. D, « innovation institutionnelle et territoire », L’Harmattan.2000.

- UZUNIDIS. D, « L’innovation et l’économie contemporaine », De Boeck université, 1ére éditions, 2004.

- La stratégie d’innovation du Grand Montréal Septembre 2007 :http://www.cmm.qc.ca/fileadmin/user_upload/documents/cap_innovation.pdf. visité le 10/11/03.

Publiée
2015-01-01
Rubrique
Articles