أثر التحول الرقمي على جودة التعليم العالي (دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة عمار ثليجي- الاغواط)

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر التحول الرقمي على جودة التعليم العالي من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة عمار ثليجي الأغواط، وقد تحددت الدراسة بمتغير مستقل يتمثل في التحول الرقمي من خلال أبعاده الأربعة: الإستراتيجية، الثقافة التنظيمية، القيادة التحويلية، الموارد البشرية، ومتغير تابع يتمثل في جودة التعليم العالي.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على استبيان في جمع البيانات من عينة مكونة من 56 مفردة، تم تحليل بياناتها بالاعتماد على العديد من المؤشرات الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS26)، كما توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتحول الرقمي على جودة التعليم العالي حسب العينة محل الدراسة.

Downloads

Download data is not yet available.

Bibliographies de l'auteur

آسيا ذهبي, جامعة الأغواط، الجزائر

مخبر العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة عمار ثليجي

محمد بوهالي , جامعة الأغواط، الجزائر

مخبر دراسات التنمية الاقتصادية،جامعة عمار ثليجي

Références

Susanne, d., Sascha, k., Joao J, F., Pedro, v., Norbert, k., & Alexandra , W. (2022). Digital transformation in business and management research: An overview. International Journal of Information Management, 03.

Adnan Badran، Elias Baydoun، و John R Hillman. (2019). Major Challenges Facing Higher Education in the Arab World: Quality Assurance. Switzerland: Springer Nature.

chaima Mansouri، و abla Bezgrari. (2022). Digital marketing as a mechanism to pursue the digital transformation:Case study of Sephora. Economics Financial Banking & Management Journal، 853.

Charantimath, P. M. (2011). Total quality management. India: Pearson education.

Florian , D., & Miroslav , Š. (2021). Digital Transformation in Banking: A Managerial Perspective on Barriers to Change. Sustainability, 03.

Honglan , Y., Margaret , F., & Trevor , B. (2022). Managing digital transformation during re-internationalization: Trajectories and implications for performance. Journal of International Management, 03.

ISO 9000. (2023, 05 21). https://www.iso.org/obp/ui/#iso:std:iso:9000:ed-4:v1:en. Retrieved 2015, from www.iso.org: ORG

Min, L., Na, L., Aiju, K., & Wenchuan, C. (2023). Customer concentration and digital transformation. International Review of Financial Analysis, 03.

William J Bellows. (2004). Conformance to Specifications, Zero Defects, and Six Sigma Quality A Closer Look. International Journal of Internet and Enterprise Management .

المراجع باللغة العربية:

Aḥmad Ḥamdī al-Naḥḥās, wa Nadá Ṭāriq Dabā. (2022). Idārat Makhāṭir al-taḥawwul al-raqmī. al-Majallah al-ʻIlmīyah lil-Dirāsāt wa-al-Buḥūth al-mālīyah wa-al-idārīyah, 1506

al-Sayyid Muḥammad Muḥammad al-Ḥaṭṭāb Nirmīn. (2020). taṭwīr naẓm al-Taswīq al-iliktrūnī fī ḍawʼ al-istifādah min ʻamalīyāt al-taḥawwul al-raqmī li-Sharikāt al-Siyāḥah wālsfrdrāsh maydānīyah. Majallat Ittiḥād al-jāmiʻāt al-ʻArabīyah lil-Siyāḥah wa-al-ḍiyāfah, 18 (2), 161

al-Ghuwayrī Rasmī. (2022). al-taḥawwul al-raqmī wa-madá tuqbalu muwaẓẓafī al-baladīyāt li-hādhā al-taḥawwul. Majallat al-Funūn wa-al-adab wa-ʻulūm al-Insānīyāt wa-al-ijtimāʻ, 143

Ḥusām Aḥmad Ḥamādah. (2022). Dawr al-taḥawwul al-raqmī fī Taḥsīn al-adāʼ al-mālī lil-Munaẓẓamah-bi-al-taṭbīq ʻalá al-bunūk al-Tijārīyah al-Miṣrīyah al-musajjalah fī al-būrṣah al-Miṣrīyah. al-Majallah al-ʻIlmīyah lil-Dirāsāt wa-al-Buḥūth al-mālīyah wa-al-idārīyah, 55

Salīmah ʻUbaydah, wa Muḥammad ʻAlī Ḥusayn al-Shāmī. (2023). Dawr al-taḥawwul al-raqmī fī taʻzīz Jawdah al-Taʻlīm al-ʻĀlī. Majallat al-Ibdāʻ, 03, 456

Faṭīmah Rābiḥī. (2022). Taʼthīr al-Qiyādah al-raqmīyah fī Najāḥ Mashārīʻ al-taḥawwul al-raqmī fī al-Muʼassasah. Majallat al-tanẓīm wa-al-ʻamal, 101-102

Maryam nʻmwny. (2020). tʼthyrālthqāfh al-tanẓīmīyah ʻalá Najāḥ al-taḥawwul al-raqmī fī al-Muʼassasah. Majallat Maʻhad al-ʻUlūm al-iqtiṣādīyah, 569

Masʻūdah ʻAjjāl. (2018). Mabādiʼ wa-maʻāyīr Jawdah al-Taʻlīm al-ʻĀlī. Majallat ʻulūm al-insān wa-al-mujtamaʻ, 823

Malīkah ʻArʻūr. (2013). al-jawdah fī al-Taʻlīm al-ʻĀlī. Majallat ʻulūm al-insān wa-al-mujtamaʻ, 185

Hawwārī Manṣūrī, Muḥammad Samīr ibn ʻAyyād, wa Rīm ibn Muṣṭafá. (2019). al-Marjiʻ al-Waṭanī li-Ḍamān Jawdah al-Taʻlīm al-ʻĀlī fī al-Jazāʼir ka-namūdhaj muqtaraḥ li-tafʻīl Dawr al-Jāmiʻah fī Tanmiyat al-muḥīṭ al-ijtimāʻī wa-al-iqtiṣādī. Majallat al-Ḥawkamah, al-Masʼūlīyah al-ijtimāʻīyah wa-al-tanmiyah al-mustadāmah, 98.

al-Lajnah al-Waṭanīyah li-Ḍamān al-jawdah fī al-Taʻlīm al-ʻĀlī. (2016). al-Marjiʻ al-Waṭanī li-Ḍamān al-jawdah. al-Jazāʼir : Wizārat al-Taʻlīm al-ʻĀlī wa-al-Baḥth al-ʻIlmī.

احمد حمدي النحاس، و ندى طارق دبا. (2022). ادارة مخاطر التحول الرقمي. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والادارية، 1506.

السيد محمد محمد الحطاب نرمين . (2020). تطوير نظم التسويق الإلكتروني في ضوء الاستفادة من عمليات التحول الرقمي لشركات السياحة والسفردراسة ميدانية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، 18(2)، 161.

الغويري رسمي. (2022). التحول الرقمي ومدى تقبل موظفي البلديات لهذا التحول. مجلة الفنون والادب وعلوم الانسانيات والاجتماع، 143.

حسام أحمد حماده. (2022). دور التحول الرقمي في تحسين الاداء المالي للمنظمة - بالتطبيق على البنوك التجارية المصرية المسجلة في البورصة المصرية . المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والادارية، 55.

سليمة عبيدة، و محمد علي حسين الشامي. (2023). دور التحول الرقمي في تعزيز جودة التعليم العالي. مجلة الابداع، 03، 456.

فطيمة رابحي. (2022). تأثير القيادة الرقمية في نجاح مشاريع التحول الرقمي في المؤسسة. مجلة التنظيم والعمل، 101-102.

مريم نعموني . (2020). تأثيرالثقافة التنظيمية على نجاح التحول الرقمي في المؤسسة. مجلة معهد العلوم الاقتصادية، 569.

مسعودة عجال. (2018). مبادئ ومعايير جودة التعليم العالي. مجلة علوم الانسان والمجتمع، 823.

مليكة عرعور. (2013). الجودة في التعليم العالي. مجلة علوم الانسان والمجتمع، 185.

هواري منصوري، محمد سمير بن عياد، و ريم بن مصطفى . (2019). المرجع الوطني لضمان جودة التعليم العالي في الجزائر كنموذج مقترح لتفعيل دور الجامعة في تنمية المحيط الاجتماعي والاقتصادي. مجلة الحوكمة، المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة، 98.

اللجنة الوطنية لضمان الجودة في التعليم العالي . (2016). المرجع الوطني لضمان الجودة. الجزائر: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

Publiée
2024-01-26
Comment citer
ذهبيآ., & بوهالي م. (2024). أثر التحول الرقمي على جودة التعليم العالي (دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة عمار ثليجي- الاغواط) . Revue Dirassat Issue Economique, 15(1), 49-64. https://doi.org/10.34118/djei.v15i1.3716
Rubrique
Articles