تطبيق إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي من خلال منهجية ستة سيجما
Résumé
حاولنا من خلال هذه الدراسة وضع خطوات نموذجية وفق منهجية ستة سيجما يمكن للإداريين والقادة في مؤسسات التعليم العالي اتباعها من أجل تطبيق إدارة المعرفة في مؤسساتهم، بدءا بتحديد وتعريف المشكلة التي تقف أمامهم عند تطبيق هذا المفهوم، مع تحديد كل المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على ذلك كتكنولوجيا المعلومات والثقافة التنظيمية والإلمام بكل المفاهيم المتعلقة بإدارة المعرفة...الخ، ثم قياس هذه المتغيرات بإستعمال النماذج الاحصائية والكمية والوصفية، ثم وضع مجموعة من الحلول التي يتم تطبيقها على أرض الواقع ومراقبة كل النتائج المتحصل عليها مع تصحيح الانحرافات إن وجدت.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
Hansen M.T &al,What’s Your Strategy for Managing Knowledge?, Harvard Business Review, Mar-Apr, 1999, p 107.
Dykeman, J.B ,Knowledge Management Moves From Theory Towards Practice, Management Office Technology. Vol.43, No 4, 1998, p 12.
Burk, Mike, Knowledge Management: Everyone Benefits by Sharing Information, Public Roads, Nov-Dec, 1999, p 26.
Verespej Mike,Knowledge Management: System or Culture, Interactive Week, Vol.248, No15,1999, p 20.
Hanley Susan,A Framework for Delivering Value with Knowledge Management-The AMS Knowledge Centers, Information Strategy: The Executive Journal, Vol.16, No4, 2000, p35.
صلاح الدين الكبيسي، إدارة المعرفة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، 2004، ص 39.
Bourdreau, & Couillard , Systems Integration and Knowledge Management, Information SystemFall, 1999 , p 27
Rastogi, P.N. ,KnowledgeManagement and Intellectual Capital-The New Virtuous Reality of Competitiveness, Human System Management,vol 19, No 2, 2000, P 40
عبد اللطيف محمود مطر، إدارة المعرفة و المعلومات، دار كنوز المعرفة العلمية عمان ،الأردن، 2007 ،ص44
نجم عبود نجم ، إدارة المعرفة – المفاهيم والاستراتيجيات والعمليات ، ط1 ، دار الوراق للنشر والتوزيع ، عمان ، 2005، ص113
علي تان، سري عبد الحليم ، إعادة تهيئة الخدمة المدنية للتكيف مع متطلبات المعرفة، المجلة الدولية للعلوم الادارية، المجلد (6)، العدد (2)، الإصدار العربي، معهد التنمية الإدارية، دولة الإمارات العربية المتحدة،2001، ص 150.
العلي عبد الستار وأخرون، المدخل الى ادارة المعرفة، دار المسيرة، عمان، 2006، ص 45.
باداركو جوزيف ، حلقة المعرفة: كيف تتنافس الشركات من خلال التحالفات الاستراتيجية، (شعاع)خلاصات كتب المدير ورجل الاعمال، ، القاهرة، 1993. ص ص 2-3.
Davenport, T.H. & Hansen, MT ,Knowledge Management: Brief Knowledge Management At Hewlett Packard, Jun-Sep, 1997, p 01.
Burk Mike,Knowledge Management: Everyone Benefits by Sharing Information,Public Roads,Nov-Dec, 1999, p 27.
Duffy Jan,Something Funny is Happening on the Way to Knowledge Management, Information Management Studies, Vol.34,No4, 2000, p-p 64-67.
صفاء يوسف الصفاوي، مزاحم محمد يحي، التحليل الإحصائي باستخدام أسلوب ستة سيجما، المؤتمر الإحصائي العربي الثاني، سرت، الجماهيرية العربية الليبية، 2-4 نوفمبر 2009، ص 680-681.
أغلال فاطة الزهراء بوكرمة، أحمد فاضلي، آليات تطبيق معايير الجودة في مجال البحث العلمي على ضوء نظام ستة سيجما،المؤتمر العربي الدولي الثالث لضمان جودة التعليم العالي، جامعة الزيتونة الأردنية، الأردن، 2013، ص357.
Antonina Holowetzki,The relationship between knowledge management and organizational culture: An examination of cultural factors that support the flow and management of knowledge within an organization, University of Oregon Applied Information Management Program, Beaverton, 2002, p 11.
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.