تشخيص واقع وأهمية القطاع السياحي ومحاولة معالجة نقائصه في الجزائر

  • فضيل رابح المركز الجامعي بتبازة
  • ياسين حفصي المركز الجامعي بتبازة
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/djei.v8i1.485

Résumé

شهد القطاع السياحي اهتماما متزايدا في الآونة الأخيرة، باعتباره من القطاعات الخدماتية الذي تعتمد عليه الكثير من الدول لما له من أهمية، سواء بالنسبة للفرد أوللمجتمع أوللاقتصاد ككل، ورغم الإمكانيات السياحية الهائلة التي تتوفر عليها الجزائر، إلا أنها لم تولي لهذا القطاع أهمية، وبالتالي تعتبر بعيدة كل البعد عن متطلبات السوق السياحية العالمية. فمن خلال هذه الدراسة يمكن تقديم مفاهيم عامة حول السياحة والسائح، الدور والأهمية الاقتصادية للقطاع السياحي، مؤشرات القطاع السياحي على المستوى العالمي والإقليمي، تشخيص واقع هذا القطاع في الجزائر من خلال عرض المشاريع السياحية وحجم التدفقات للسياح والمداخيل المالية، إضافة إلى الإستراتيجية المستقبلية لتطوير هذا القطاع، وأخيرا استخلاص النتائج واقتراح بعض الحلول لترقية القطاع السياحي في الجزائر.

##plugins.generic.usageStats.downloads##

##plugins.generic.usageStats.noStats##

Références

Marc Cote : L’Algerie paysages et ptrimoines, medeas plus, Algerie, 1996, p 16.

Ministère de Tourisme : sept sites algeriennes figurant patrimoine culturel de l’uniesco, 2005, p 21.

Pierre PY : Le tourisme, Un phénomène économique, Ed, Les Etudes de la Documentation Francaise, 1996, P 5.

أحمد ماهر وعبد السلام أبو قحف:تنظيم وإدارة المنشآت السياحية والفندقية،المكتب العربي الحديث، ط2،الإسكندرية، مصر، 1999، ص 18.

أحمد ماهر: تنظيم المنشآت السياحية والفندقية، المكتب العربي الحديث، القاهرة، مصر، 1988، ص 20.

أشرف صبحي عبد العاطي: السياحة صناعة المستقبل، دار ومكتبة الإسراء، مصر، 1997، ص22.

الآية 112 من سورة التوبة.

الدليل الاقتصادي والاجتماعي للجزائر: المؤسسة الوطنية للنشر والإشهار، الجزائر، 1989، ص 1.

الدليل الاقتصادي والاجتماعي: المؤسسة الوطنية للإشهار، 1989، ص 348.

المخطط التوجيهي للتهيئة السياحة: الكتاب الرابع، المخطط العملي، وزارة تهيئة الإقليم البيئة والسياحة، الجزائر،2008، ص 3.

المنظمة العالمية للسياحة، تقديرات وإحصائيات، 2010.

الوكالة الوطنية للدراسات السياحية: الاستثمار والشراكة في الجزائر، 2013، ص 15.

بودي عبد القادر: أهمية التسويق في تنمية القطاع السياحي بالجزائر "السياحة بالجنوب الغربي"، أطروحة دكتوراه، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ،جامعة الجزائر، الجزائر، 2006، ص 47.

جليلة حسن حسنين: اقتصاديات السياحة، منشورات جامعة الإسكندرية، مصر، 2003، ص 07.

زيد منير عبوي: فن إدارة الفنادق والنشاط السياحي، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2003، ص 167.

سهيل الحمدان: الإدارة الحديثة للمؤسسات السياحية والفندقية، دار الرضا للنشر، ط 1، دمشق، سوريا، 2001، ص 60.

صلاح الدين خربوطلي: السياحة المستدامة، دار رضا للنشر، دمشق، سوريا، 2004، ص20.

صلاح الدين عبد الوهاب: التخطيط السياحي، دار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، مصر، 1969، ص 26.

صلاح الدين عبد الوهاب: نظرية السياحة الدولية، دار الهناء للطباعة والنشر، القاهرة، مصر، 1992، ص 23.

عبد الطيف بن أشنهو: عصرنة الجزائر، حصيلة وآفاق ، 1999 – 2013، الجزائر، ص 14.

عمر أبو العين: تخطيط الطاقة الفندقية في ضوء الطلب السياحي، مؤتمر السياحة في مصر واقتصادياتها وإدارتها، جامعة المنصورة، مصر، 1988، ص 77.

قويدر الويزة: اقتصاد السياحة وسبل ترقيتها في الجزائر، أطروحة دكتوراه، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير،جامعة الجزائر 3، الجزائر، 2010، ص 249.

ماهر عبد العزيز: صناعة السياحة، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1997، ص21.

مثنى طه الحوري وإسماعيل علي الدباغ: مبادئ السفر والسياحة، مؤسسة النشر والتوزيع، الأردن، 2001، ص 41.

محمد الهادي لعروق: أطلس العالم والجزائر، دار الهدى للنشر، الجزائر، 2002، ص12.

محمد منير حجاب: الإعلام السياحي، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 2002، ص 49.

وزارة تهيئة الإقليم: البيئة والسياحة، ج 1، الجزائر، 2012، ص 48.

Publiée
2017-01-01
Rubrique
Articles