المنظور الأخلاقي لإعلانات المنتجات السياحية

  • مصطفى ساحي جامعة الأغواط

Résumé

حتى يسهم الإعلان السياحي في تحقيق التنمية المستدامة للسياحة لا بد وأن يكون استراتجيا، والميزة الأساسية التي تجعله كذلك هو أن يتسم بالأخلاقية، حيث يجب أن يعطي صورة واقعية عن المقاصد السياحية بدون أي مبالغة أو إطراء زائد، مع الالتزام باستعماله ضمن قوالب محددة حتى لا يخل بالآداب العامة للمجتمع، ولا يعطي صورة زائفة عن ثقافة المجتمع المستقبل للسياح.

إن المصادر الأساسية التي تستمد منها أخلاقيات الإعلان في التسويق السياحي تقسم إلى فرعين، الأول هو المصدر الشرعي أو الديني، فنحن كمسلمين يجب أن نلتزم بتقديم إعلانات سياحية تبرز الطابع الإسلامي لبلدنا، بشكل يجعل من السائح المرتقب قدومه مدركا لهذا الأمر فلا يسعى للإخلال بها، وهذا ما يضمن مشاركة كافة أطياف المجتمع في دعم السياحة والترحاب بالسياح. أما المصدر الثاني فهو التشريعات والقوانين المنظمة للإعلانات والمبادئ العامة لأخلاقيات العمل الإعلاني بصفة عامة و السياحي منها بصفة خاصة، والتي يعد ميثاق المنظمة العالمية للسياحة بمثابة الدليل العام لها، حيث وضع مجموعة من الأسس لضمان إعلانات سياحية متخلقة وسليمة

Downloads

Download data is not yet available.

Références

- ثامر البكري، التسويق أسس و مفاهيم معاصرة، دار اليازوري، الأردن،، 2006، ص103-104 بالتصرف.

- ثامر البكري، اتصالات التسويقية و الترويج، دار الحامد، عمان، الطبعة الأولى، 2007، ص 143.

- فليب كوتلر، جاري أمسترونج، تعريب: سرور على إبراهيم،مراجعة، تقديم: عبد المنعم إبراهيم،أساسيات التسويق،الجزء الثاني، دار المريخ السعودية، 2008، ص843-855.

-ثامر البكري، ثامر البكري، الاتصالات التسويقية، مرجع سابق، ص 145-148.

- ثامر البكري،إستراتيجيات التسويق،التسويق والمسؤولية الاجتماعية، دار وائل، الطبعة الأولى، الأردن، 2001،ص205.

- Kotler et Dubois, “marketing management” , public union,12 édition, 2005, p 580.

- منى الحديدي، الإعلان، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 1990، ص 60.

- طاهر محسن الغالبي و أحمد شاكر العسكري، الإعلان: مدخل تطبيقي، الطبعة الثالثة، دار وائل للنشر والتوزيع، 2003، ص 168.

- DAVID A.A. N.J., Prentice hall, “ Advertising Management”, Second edition, Englewood Cliffs, Inc,1997 ,p35.

- DAVID A., Advertising Management. Second edition, Englewood Cliffs, N.J., Prentice hall, Inc1997, p35.

- النبر ربى، دور الإعلانات التجارية المتلفزة في حماية المستهلك. دراسة ميدانية لمنطقة عمان الكبرى، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد، الجامعة الأردنية، 1995، ص125.

- BORDON. N, “The Economic Effects of Advertising”, Irwin Inc., Chicago, 1964,p 366.

- محمد عبد الشافعي، الإعلانات التجارية الخادعة ومدى الحماية التي يكلفها المشروع للمستهلك، دار النهضة العربية، القاهرة، 1999، ص 98- 110.

- نجم عبود، أخلاقيات الإدارة ومسؤوليات الأعمال في الشركات، مؤسسة الوراق للطباعة والنشر، عمان، 2000،ص381. بتصرف

- محمد محمود مصطفى، الإعلان الفعال: تجارب محلية ودولية، دار الشروق، عمان، 2004، ص 51.بتصرف

- عمر عبد العزيز الماضي، شعار الإعلان قد يسقط المعلن، مقال منشور في مجلة الجزيرة، العدد (13032)، جوان 2008. بتصرف

- محمد الزعبي و عاكف زيادات، دراسة ميدانية في مدينة إربد نحو ممارسات الغش الإعلاني، قسم التسويق، كلية العلوم الإدارية والمالية، جامعة اربد الأهلية،2010.

- عبير النمر، ما الذي يتحكم في ثقافة المستهلك: الإعلانات أم الحاجة ؟ مجلة القبس, العدد 12471, الثلاثاء, 19 فبراير, 2008.

- جيهان مصطفى، أخلاقيات الإعلان ومدى تطبيقها في واقع الممارسة الإعلانية في مصر: دراسة تحليلية لعينة من إعلانات التليفزيون المصري، مذكرة ماجستير جامعة القاهرة،كلية الإعلام،1997.

- حسام حامد إبراهيم، اتجاهات الجمهور المصري نحو أخلاقيات الإعلان الصحفي والتليفزيوني في مصر: دراسة ميدانية مقارنه، رسالة دكتوراه، جامعة الأزهر، كلية اللغة العربية القاهرة، 2008.

- نجم عبود، أخلاقيات الإدارة ومسؤوليات الأعمال في الشركات، مؤسسة الوراق للطباعة والنشر، عمان، 2000،ص 181 -185 بتصرف.

- ثامر البكري، الاتصالات التسويقية والترويج، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2007، ص154-159.بتصرف

- أحمد عبد الرحمان، الخداع الترويجي في التسويق، المجلة العربية للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد الأول، جامعة روح القدس، بيروت، 2005، ص 79-94. بتصرف

- حسن نيازي الصيفي، اتجاهات النخبة أخلاقيات الإعلان في الفضائيات العربية الخاصة، بحث مقدم لمؤتمر أخلاقيات الإعلام والإعلان، جامعة النهضة، مصر، 28- 29 مارس 2009، بتصرف.

- محسن أحمد الخضيري، التسويق السياحي مدخل اقتصادي متكامل، مكتبة مدبولي، مصر، 1989، ص 40.

- زكي خليل المساعد، تسويق الخدمات وتطبيقاته، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2005، ص216.

- Etzel Michael and Bruce walker etal, Marketing, Mcgraw Hill co, New Yourk, 2004, P35

- ماهر عبد العزيز، صناعة السياحة، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، ص 144.

- مصطفى عبد القادر، دور الإعلان في التسويق السياحي: دراسة مقارنة، مؤسسة الجامعة، بيروت، 2003، ص: 31-32.

- علي العنتيل، فن تسويق السياحة، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 1980، ص131.

- صلاح الدين عبد الوهاب، الكتاب السنوي للسياحة والفنادق، دار المعارف، مصر، 1998.ص 175.

- الحسن الحسن، السياحة: صناعة وعلاقات عامة، الدار اللبنانية، بيروت، 1978، ص172.

- خالد مقابلة وعلاء السرابي، التسويق السياحي الحديث، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع، 2001، ص220-230.

- محمد عبيدات، التسويق السياحي، الطبعة الثانية، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع، 2000،.ص 130.

- مصطفى عبد القادر، دور الإعلان في التسويق السياحي: دراسة مقارنة، مؤسسة الجامعة، بيروت، 2003، ص31-32.

- الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج، سفر وسياحة: تسويق سياحي، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الرياض، 2010.ص 133.

- انظر الموقع الالكتروني للمنظمة العالمية للسياحة على الرابط: www.world-tourism.com

- الجمعية الأمريكية لوكلاء السفر، أخلاقيات السياحة، على الرابط الآتي: www.ecotourism.org.

- بهازالجيلالي، مساهمة السياحة في تحقيق التنمية المستدامة, مذكرة ماجستير تخص اقتصاد و تسيير البيئة، كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، جامعة ورقلة، الجزائر 2007، ص48.

- جريدة الشرق الأوسط الدولية، شركات تخالف أخلاقيات الترويج للعقارات السياحية، العدد 1052، على الرابط بتاريخ 29/01/2010:

- http://www.aawsat.com/details.asp?section=47&article=438069&issueno=10525.

- حنان شرمان، كارثة إعلانات السياحة، مجلة الفجر، على الرابط الالكتروني:

- http://www.elfagr.org/NewsDetails.aspx?nwsId=10602&secid=2776. le 29/01/2010.

- لحسن النيعام، مرشدو السياحة يناقشون أخلاقيات المهنة، على الرابط:www.oleeee.com/forum/t48122.html. le 31/01/2010.

- عمر بن عبد العزيز الماضي، شعار الإعلان يسقط المعلن، مجلة الجزيرة الالكترونية، العدد 13032، على الرابط:

- http://www.al-jazirah.com.sa/2008jaz/jun/3/qo1.htm. le 01/02/2010.

Publiée
2013-01-01
Comment citer
ساحي م. (2013). المنظور الأخلاقي لإعلانات المنتجات السياحية. Revue Dirassat Issue Economique, 4(1), 23-42. https://doi.org/10.34118/djei.v4i1.595
Rubrique
Articles