أهمية المزيج التسويقي في التأثير على قرار الشراء
Résumé
يعتبر المزيج التسويقي من العوامل المباشرة المؤثرة على قرار الشراء لدى المستهلك، وحيث أن هذا الأخير يمر بعدة مراحل قبل أن يتخذ قراره الشرائي فلابد على المؤسسة أن تدرك جيداً العوامل المؤثرة فيه، كما يجب أن تستغل الفرصة لجذب هذا المستهلك نحوها وجعل قراره إيجابي ليقتني المنتج في نهاية المطاف مع التركيز على تحقيق رضا المستهلك وعدم التوقف عند نقطة البيع فقط
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
- Magali GIRAND, « Les acheteurs impulsif: Proposition d’une typologie», Décision Marketing n°: 24 Décembre 2001.
- Philip KOTLER & autres, « Marketing management», édition Pearson éducation- France, édition spéciale, 12ème édition, 2006.
- حميد الطائي وآخرون، « الأسس العلمية للتسويق الحديث: مدخل شامل»، دار اليازوري العلمية- الأردن، الطبعة العربية، 2007.
- سليمان الفارس، « أثر الأسعار على درجة حساسية المستهلك»، مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية- سوريا، المجلد (28) العدد (30)، 2006.
- محمد فريد الصحن، « الإعلان»، الدار الجامعية – الإسكندرية، 2005.
- شريف أحمد شريف، « التسويق: النظرية والتطبيق»، الدار الجامعية – الإسكندرية، 2006.
- بلحيمر إبراهيم، « التسويق في الإسلام»، أطروحة دكتوراه في علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير – جامعة الجزائر، 2005/2006.
- فريد كورتل، « دور الإتصال التسويقي في المؤسسات الإقتصادية وأساليب تطويره دراسة ميدانية مقارنة»، أطروحة دكتوراه دولة في إدارة الأعمال، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير- جامعة الجزائر، 2004/2005.
- بن يعقوب الطاهر، « دور سلوك المستهلك في تحديد السياسات التسويقية في المؤسسة»، أطروحة دكتوراه دولة في العلوم الاقتصادية، جامعة فرحات عباس- سطيف، 2003/2004.
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.