المعايير الكمية الداعمة لقرار اختيار قنوات توزيع منتجات مؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة

  • عاشور بدار جامعة المسيلة
  • عبد الرحمن القري جامعة المسيلة
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/djei.v11i2.748

Résumé

تعتبر وظيفة المبيعات في مقدمة الوظائف الإدارية المختلفة، والتي يستوجب الاهتمام بالتسيير الكفء والفعال لها، من خلال إتباع الأساليب الكمية الحديثة للتسيير، كما أن التنفيذ السليم للاستراتيجية التسويقية يستوجب متابعة سير وتطور مختلف العناصر المتعلقة بسياسة المبيعات و مراقبتها، من اجل تحديد نقاط القوة و الضعف في النشاط التسويقي. 

ولعل من أبرز السياسات ذات الحاجة الواضحة للاستعانة بالأساليب الكمية في تحسينها، نجد سياسة التوزيع المتعلقة بمنتجات المؤسسة ضمن قنوات التوزيع، مما يعني ضرورة الاعتماد على أدوات المنهج الكمي لترشيد قرارات توزيع منتجات المؤسسة ضمن قنوات التوزيع الخاصة بمنتوجاتها.

من خلال اتباعنا للمنهج الكمي في سياسة مبيعات مؤسسة مطاحن الحضنة تبين أن النموذج الكمي له دور فعال في اختيار قنوات توزيع منتجات المؤسسة، مما يساهم في تحسين سياسة توزيع منتجات المؤسسة وتنفيذ الاستراتيجية المخطط لها.

##plugins.generic.usageStats.downloads##

##plugins.generic.usageStats.noStats##

Références

أحمد طرطار ، شوقي جدي. (2009). العوامل المؤثرة في صنع القرارات الخاصة بتصميم قنوات التوزيع في المؤسسة الاقتصادية. ملتقى دولي : صنع القرارات بالمؤسسة الاقتصادية. تبسة، كلية العلوم الاقتصادية، الجزائر: جامعة العربي التبسي .

بن تفات عبد الحق. (2014). الاساليب الكمية و استخداماتها في المؤسسات الجزائرية -القرارات الظرفية و الاستراتيجية. مجلة دراسات العدد الاقتصادي، ص: 157-184.

زكي خليل المساعد. (1997). التسويق في المفهوم الشامل . الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.

صلاح الشنواني. (1996). الإدارة التسويقية الحديثة :المفهوم و الإستراتيجية. مصر: مؤسسة شباب الجامعة.

عمر بن حمدو الحمود. (2005). تقنيات التسويق. حلب: شعاع للنشر والعلوم.

عمر و صفي عقيلي. (1994). مبادئ التسويق: مدخل متكامل. عمان: دار زهران للنشر و التوزيع.

غلاب نعيمة. (2008). اختيار وتسيير قنوات التوزيع ، دراسة ميدانية على قطاع الحليب ومشتقاته. أطروحة دكتوراه دولة(غير منشورة) في العلوم الاقتصادية. كلية العلوم الاقتصادية، الجزائر: جامعة قسنطينة.

غلاب نعيمة. (2009). الأداء في قنوات التوزيع دراسة ميدانية في قطاع الحليب ومشتقاته بقسنطينة. مجلة العلوم الانسانية، ص: 217-228.

فهد سليم الخطيب، عواد سليمان.(2000).مبادئ التسويق:مفاهيم أساسية.الأردن: دار الفكر للطباعة و النشر.

محمد سعيد عبد الفتاح. (1983). التسويق. بيروت: دار النهضة العربية والنشر.

محمد صادق بازرعة. (2000). إدارة التسويق. مصر: دار النهضة العربية.

محي الدين الأزهري. (1993). بحوث التسويق علم فن . مصر: دار الفكر العربي .

محي الدين الأزهري. (2000). إدارة النشاط التسويقي: مدخل استراتيجي كمي. القاهرة: دار الفكر العربي.

مؤيد عبد الحسن الفضل، و علي عبد الرضا الجياشي.(2004).الأساليب الكمية في التسويق. الأردن: دار وائل للنشر.

Ahmed Tartar, Shawky Djedi. (2009). Factors affecting decision-making regarding the design of distribution channels in the economic establishment. International Forum: Economic Decision Making. Tebessa, Faculty of Economic Sciences, Algeria: Arab Tebsi University.

Bin Tafat Abdul Haq. (2014). Quantitative methods and their uses in Algerian institutions - situational and strategic decisions. Journal of Economic Issue Studies, pp. 157-184.

Zaki Khalil Elmosaid. (1997). Marketing in a comprehensive concept. Jordan: Zahran Publishing and Distribution House.

Salah Al-Shanawani. (1996). Modern Marketing Management: Concept and Strategy. Egypt: University Youth Foundation.

Omar bin Hamdo Hammoud. (2005). Marketing techniques. Aleppo: Shua'a for Publishing and Science.

Omar Wasfi Akili. (1994). Marketing principles: an integrated approach. Amman: Zahran Publishing and Distribution House.

Naima Ghellab. (2008). Selection and management of distribution channels, a field study on the milk sector and its derivatives. PhD thesis (unpublished) in economic sciences. Faculty of Economic Sciences, Algeria: University of Constantine.

Naima Ghellab. (2009). Performance in distribution channels: a field study in the milk and derivatives sector in Constantine. Journal of Humanities, pp. 217-228.

Fahd Salim Al-Khatib, Awad Suleiman. (2000). Marketing principles: basic concepts. Jordan: Dar Al-Fikr for Printing and Publishing.

Mohamed Said Abdel-Fattah. (1983). Marketing. Beirut: Arab Renaissance and Publishing House.

Muhammad Sadiq Bazraa.(2000).Marketing Management.Egypt:Arab Renaissance House.

Mohiuddin Al-Azhari. (1993). Marketing research is an art science. Egypt: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Mohiuddin Al-Azhari. (2000). Marketing Activity Management: A Quantitative Strategic Approach. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Muayyad Abdul Hassan Al-Fadl and Ali Abdul-Ridha Al-Jayashi. (2004). Quantitative methods in marketing. Jordan: Wael Publishing House.

Claude Demeure . (1999). Marketing (éd. 2 eme édition ). Paris: Sikey édition.

D. Lindon, F. J. (2005). Le Marketing : Etudes Moyens d’action. Paris: Dunod.

Demeure, C. (1999). Marketing (éd. 2 eme édition). Paris: Sikey édition.

Djitli, M. S. (1996). Comprendre le marketing . Alger : Berti éditions .

Mécallef, A. (1992). Le Marketing : Fondements –Techniques- Evaluation . paris : édition LTTEC .

S.Martin, J. –P. (1993). Marketing : les concepts clés . Paris : ed organisation .

Publiée
2020-06-18
Rubrique
Articles